تعثر محادثات إيران والوكالة الذرية


فيينا/ وكالات
أخفقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران في التوصل إلى اتفاق يتيح للوكالة الوصول خصوصا إلى موقع عسكري مشبوه.
وأعلن كبير مفتشي الوكالة الدولية هرمان ناكايرتز في تصريح صحفي تلاه في ختام الاجتماع أمس “لم يحصل أي تقدم”¡ مضيفا أن نتيجة اللقاء كانت “مخيبة للآمال”. وقال انه لم يتحدد أي موعد لاجتماع جديد.
وأضاف “دخل فريق الوكالة الاجتماع بروح بناءة وبنية وضع اللمسات الأخيرة” على اتفاق.
وتابع “قدمنا نصا معدلا يأخذ بعين الاعتبار مظاهر القلق التي سبق وعبرت عنها إيران” إلا أن المحاورين الإيرانيين “طرحوا مسائل أخرى سبق وتمت مناقشتها وأضافوا مسائل جديدة”.
وأكد السفير الإيراني لدى الوكالة الذرية علي اصغر سلطانية من جهته رغبة بلاده في تبديد كل الهواجس المتصلة ببرنامج بلاده النووي.
وأضاف “نحن مستعدون لان نزيل كل غموض ولأن نثبت للعالم أن أنشطتنا سلمية حصرا وان ايا من هذه الادعاءات (التي تفيد أن إيران تريد حيازة القنبلة النووية) ليس صحيحا”.
وقال “لكننا نحتاج إلى وقت وصبر وبيئة سليمة” للنقاش. وأكد “ليس ثمة عوائق … سنواصل العمل من اجل التوصل إلى اتفاق”.
وكان الهدف من الاجتماع التوصل إلى اتفاق إطار يتيح لمفتشي الوكالة الوصول إلى كل المواقع وكل الأشخاص والوثائق التي يمكن أن تساعد في توضيح طبيعة البرنامج النووي الإيراني¡ بعد تقرير الوكالة الذرية الذي تضمن انتقادات حادة لإيران في نوفمبر الماضي.
وقد نشرت الوكالة آنذاك لائحة بالعناصر التي تفيد كما قالت إن إيران عملت على تطوير القنبلة الذرية قبل 2003 وربما بعد هذا التاريخ. ونفت إيران هذا الاتهام.

قد يعجبك ايضا