إيران تؤكد الاتفاق على مضمون محادثات موسكو حول الملف النووي

طهران/ وكالات –
اكدت طهران أمس اتفاقا بين كبير المفاوضين الايرانيين سعيد جليلي ووزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون على مضمون المحادثات المقبلة يومي 18 و19 يونيو في موسكو بين ايران والقوى العظمى.
وجاء في بيان للمجلس الاعلى للامن القومي الايراني الذي يشرف على الملف النووي¡ ان هذه المحادثات ستتمحور حول المطالب والمقترحات التي قدمها الطرفان خلال محادثات بغداد في مايو.
واضاف البيان ان اشتون التي تمثل مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) ابلغت جليلي “استعداد القوى العظمى لمناقشة اقتراح النقاط الخمس الذي قدمته الجمهورية الاسلامية في بغداد حول المسائل النووية وغير النووية”.
واوضح البيان الايراني ان اشتون شددت على “ضرورة تتويج اجتماع موسكو بالنجاح”¡ واعربت عن الامل في أن “يؤدي الى نقاط مشتركة على قاعدة الاقتراح الايراني المؤلف من خمس نقاط واقتراح مجموعة 5+1”. واعلنت اشتون مساء الاثنين انها توصلت الى اتفاق على مضمون محادثات موسكو خلال اتصال هاتفي استغرق ساعة مع جليلي.
وجاء في بيان لمكتب اشتون انه خلال المكالمة¡ اتفقت اشتون وجليلي “على ضرورة ان تلتزم ايران ببحث اقتراحات مجموعة 5+1 التي تعبøر عن قلقها حيال الطابع السلمي المحض للبرنامج النووي الايراني” والذي تشكك المجموعة فيه. واضاف: ان آشتون ابدت ايضا خلال المحادثات “استعداد مجموعة 5+1 للرد على الاسئلة التي طرحها الايرانيون في بغداد”.
وقد استأنفت ايران ومجموعة 5+1 في ابريل محادثاتهم التي توقفت 15 شهرا¡ لايجاد حل تفاوضي لخلافهما المستمر منذ سنوات حول البرنامج النووي الايراني المثير للخلاف¡ والذي دانته ستة قرارات لمجلس الامن الدولي. والتقى الطرفان مرتين في اسطنبول في ابريل ثم في بغداد في مايو¡ لكنهما لم يحرزا تقدما ملموسا.

قد يعجبك ايضا