منظمة العفو الدولية تتهم سوريا بجرائم حرب ومطالبات فرنسية بفرض خطة عنان

الثورة نت / متابعات –
اتهمت منظمة العفو الدولية الحكومة السورية بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية¡ بينما قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إنه سيطلب من مجلس الامن التابع للامم المتحدة جعل خطة السلام التي وضعها المبعوث الدولي كوفي عنان اجبارية التنفيذ.
واتهمت المنظمة الحكومة السورية بقتل وتعذيب المدنيين وحرق المنازل والحقول والمحاصيل واطلاق النار على الماشية.
وقالت دوناتيلا روفيرا كبيري مستشاري امنستي للأزمات إن قوات الحكومة السورية تستهدف المدنيين بصورة متعمدة.
وقال روفيرا إن “القوات الحكومية تستهدف المدنيين بلا هوادة¡ حيث تقصف البلدات والقرى وتقتحم المنازل للقبض على الشباب واعدامهم امام أسرهم ثم تحرق منازلهم”.
قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إنه سيطلب من مجلس الأمن الدولي بتحويل خطة المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا¡ كوفي عنان¡ إلى “خطة ملزمة” تجبر طرفي الصراع على تطبيقها.
وقال فابيوس: “سوف تقترح فرنسا تطبيق خطة عنان ذات النقاط الست عبر إدراجها تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة”¡ مشيرا إلى أن الصراع في سوريا قد أصبح “حربا أهلية.”
في غضون ذلك¡ حذرت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون روسيا من ان مصالحها في المنطقة ستتضرر اذا “لم تتصرف بشكل بناء.”
وقالت كلينتون للصحفيين في واشنطن إن موسكو تقول إنها تريد استعادة السلم والاستقرار الى سوريا¡ وتقول غن لها مصالح حيوية في منطقة الشرق الاوسط وعلاقات تريد لها الدوام¡ “ولكن الروس يخاطرون بذلك كله اذا لم يتحركوا بشكل بناء الآن.”
وجاء تعليقات كلينتون الاخيرة بعد يوم واحد من اتهامها موسكو بتزويد دمشق بطائرات هليكوبتر هجومية – وهو ادعاء نفاه نظيرها الروسي سيرغي لافروف بشدة الاربعاء.
واصر لافروف ان روسيا “لا تزود سوريا او اي بلد آخر باسلحة يمكن استخدامها ضد الاحتجاجات السلمية¡ عكس الولايات المتحدة التي تزود دول المنطقة بالاسلحة بشكل مستمر.”
من جانبها¡ قالت الصين الأربعاء إن الوضع في سوريا قد وصل إلى “منعطف حاسم”¡ وعبø◌ِرت عن “قلقها البالغ” حيال ما تشهده تلك البلاد من أعمال قتل وعنف.
“الولايات المتحدة هي من تقوم بتزويد المعارضة السورية بالأسلحة التي يمكن أن تستخدمها في القتال ضد الحكومة”
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية¡ ليو ويمين¡ للصحفيين: “إن الصين تعبøööر عن قلقها الشديد بشأن التطورات في سوريا¡ فالوضع هناك قد وصل إلى منعطف حاسم وخطير.”
وقد نشب تجاذب آخر أيضا خلال الساعات الماضية بشأن الأزمة السورية بين الأمم المتحدة والخارجية السورية¡ إذ اعتبر هيرفيه لادسو¡ مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون عمليات حفظ السلام¡ أن سوريا “تعيش الآن حربا أهلية”.
وقال لادسو ردا◌ٍ على تساؤل أحد الصحفيين حول ما إذا كانت سوريا تعيش حربا أهلية¡ قائلا: “نعم¡ نستطيع قول ذلك. فما يحدث هو أن الحكومة السورية فقدت جزءا كبيرا من أراضيها وعددا من المدن لصالح المعارضة¡ وهي تسعى الآن لإستعادتها”.

المصدر : بي بي سي

قد يعجبك ايضا