التحالف الليبرالي يفوز في الانتخابات الليبية

القاهرة / –
تصدر التحالف السياسي الليبرالي أول انتخابات وطنية تشهدها ليبيا منذ الإطاحة بالعقيد الراحل معمر القذافي¡ بحسب ما أظهرته النتائج النهائية ليل الثلاثاء/ الأربعاء.
وفاز تحالف القوى الوطنية بـ 39 مقدا في المؤتمر الوطني العام¡ أي ما يقرب من نصف المقاعد المخصصة للأحزاب السياسية “80 مقعدا”¡ بحسب النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية.
إلا أن هذا التقدم لا يضمن لليبراليين الحصول على الاكثرية ويبقى التحدي حاليا على المقاعد الـ120 “من اصل 200” التي يتم ملؤها عبر الانتخاب الفردي.
وبذلك¡ يتنافس الاسلاميون والليبراليون لجذب اكبر عدد من المرشحين المنفردين¡ المستقلين او المرتبطين بحزب¡ ممن فازوا بمقاعد.
وفي الانتخابات على القوائم التي تفرز 80 مقعدا في المؤتمر الوطني العام¡ صوت الليبيون بكثافة لصالح الليبراليين الذين يقودهم رئيس الوزراء السابق في المجلس الوطني الانتقالي الحاكم محمود جبريل.
ويضم التحالف العديد من الأحزاب والساسة المستقلين بقيادة محمود جبريل¡ الذي عمل رئيسا للحكومة المؤقتة العام الماضي.
وحل حزب العدالة والبناء المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين في المرتبة الثانية بـ 17 مقعدا¡ فيما حل حزب الجبهة الوطنية ثالثا بثلاثة مقاعد.
وهناك نحو 120 مقعدا مخصصة للمرشحين المستقلين¡ ولم يتضح بعد مع أي طرف سيتحالفون داخل البرلمان.
واعتبرت النتيجة انتكاسة للإسلاميين في شمال أفريقيا الذين تصدروا الانتخابات في كل من مصر وتونس مؤخرا.
وعلى الرغم من أنه ينظر لتحالف جبريل على نطاق واسع على أنه ليبرالي إلا أنه أعلن مرارا أنه يؤيد أن تكون الشريعة الإسلامية أساسا للقوانين في ليبيا.
واكدت اللجنة إن 62% من الناخبين المسجلين شاركوا في الانتخابات في السابع من يوليو لاختيار أعضاء المؤتمر الوطني الـ 200¡ والمنوط به اختيار مجلس للوزارء ويحتفظ بالسلطات التشريعية لنحو عام.
وسيكون أمام المرشحين والأحزاب أسبوعان للطعن على نتائج الانتخابات.
ودعي الناخبون في 7 يوليو لاختيار الاعضاء الـ200 في المؤتمر الوطني العام الذي من المفترض أن يتسلم الحكم من المجلس الوطني الانتقالي الى حين اقرار الدستور الجديد.
ومن بين الاعضاء ال200 في المؤتمر¡ بلغ عدد النساء اللواتي انتخبن 33 امرأة¡ اي 16,5% من الاعضاء.
وتم الاعلان عن النتائج مساء أمس الأول خلال مراسم حضرها رئيس الحكومة عبدالرحيم الكيب ورئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل¡ اضافة الى دبلوماسيين ومراقبين غربيين.
ومنذ السابع من يوليو¡ تاريخ اول انتخابات حرة في البلاد¡ تم الاعلان عن النتائج بشكل يومي تدريجيا.
وسيتم الاعلان عن النتائج النهائية خلال اسبوعين بحسب رئيس المفوضية الانتخابية نوري العبار.

قد يعجبك ايضا