شبكات اجتماعية

فيس بوك تستعد لاقتحام عالم الأخبار

تعتزم فيس بوك الأسبوع المقبل إطلاق تطبيق إخباري جديد، يحمل اسم Notify، وذلك لمواكبة التطور الذي تشهده الشركات المنافسة فيما يتعلق بنشر الأخبار.
التطبيق سيتضمن محتوى يتم تغذيته عبر شركاء لفيس بوك مثل CBS وCNN وComedy Central وMashable وواشنطن بوست، وسيصبح تطبيقا منفصلا، مثل تطبيق ماسنجر وواتس آب، يمكن الحصول عليه بكل سهولة من داخل متاجر التطبيقات على أنظمة هواتفها المختلفة ومن أهمها أندرويد وios.
الجدير ذكره أن فيس بوك قام ببناء تطبيق Notify بسبب ردود الفعل الإيجابية من الناشرين والمستخدمين لخدمة الأخبار الفورية Instant Articles والتي تعد بتحميل المواد المضمنة في تطبيق فيس بوك الأساسي بوقت أقل وبشكل أسرع على أجهزة الموبايل.

تويتر.. خدمة جديدة لقراءة التغريدات القديمة

في بعض الأحيان يحتاج المستخدم للوصول إلى تغريدات قديمة لحساب ما على تويتر إما بهدف التسلية ومعرفة توجه صاحب الحساب منذ زمن بعيد، أو لأي سبب آخر قد يدفعه لذلك.
ويمكن لمستخدمي شبكة تويتر للتدوين المصغر الاستفادة من خدمة “ذي واي باك ماشين” (The wayback Machine) التي تتيح لهم إمكانية الوصول بسهولة إلى مجموعة تغريدات قديمة قام أي حساب على تويتر بنشرها.
طريقة استخدام الخدمة بسيطة جدا، حيث يكفي أن يدخل المستخدم إلى الموقع ليجد أمامه حقلا يكتب به اسم أي مستخدم على تويتر مسبوقا برمز @، وبعد ذلك يضغط على زر “ارجع إلى الماضي” (Go way back) لتظهر له ببساطة تغريدة أو مجموعة من التغريدات القديمة التي تم نشرها ضمن ذلك الحساب.

واتس اب .. إصدار جديد سيتيح حفظ الرسائل المهمة

حصل تطبيق التراسل الفوري واتس اب لنظام التشغيل أندرويد على تحديث جديد، يتيح للمستخدمين إضافة الرسائل التي تهمهم إلى تبويب خاص يحمل اسم “الرسائل المميزة”
Starred Messages.
ويسمح الإصدار الجديد “التجريبي”، الذي يحمل الرقم 2.12.338، من تطبيق واتس اب بإضافة “نجمة” إلى أي رسالة، سواءً كانت رسالة نصية، أو صورة، أو مقطع فيديو، بغية تسهيل الرجوع إليها لاحقًا.
يُشار إلى أن التطبيق يوفر في الوقت الحالي وظيفة للبحث، يُعتقد أنها ليست مثالية للعثور على رسالة محددة، مثلما يجد المستخدم صعوبة في تذكر كلمات محددة تساعده في عملية البحث، أو عند البحث عن صورة أو فيديو.
الجدير بالذكر أن هذه الميزة متاحة لنسخة واتس اب على هواتف آيفون الذكية منذ نحو شهر، ويبدو أنها في طريقها للنسخة الخاصة بنظام التشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل من تطبيق التراسل الفوري التابع لشركة فيس بوك.++++++++++”ميجا نت” خدمة جديدة للإنترنت البديل
العالم اليوم أصبح كقرية صغيرة جداً، بفضل تطور قطاع وتكنولوجيا الاتصالات وانتشار الهواتف والإنترنت تقريباً في جميع دول العالم، رغم أن نسبة الولوج إلى الشبكة العنكبوتية مازالت لم تصل بعد إلى ما ترجوه الشركات والمنظمات المهتمة بهذا القطاع. لذلك منذ سنتين أصبحنا نسمع عن مبادرات وأفكار جديدة لنشر الإنترنت في المناطق النائية مجاناً في مجموعة من بقاع العالم.
جوجل، فيس بوك .. كلها من الشركات الكبيرة في وادي السلكون التي أعلنت عن أفكار لربط العالم بالإنترنت المجاني، لكن هذه الشركات طبعاً كانت تبحث عن مستخدمين جدد لخدماتها، وهناك من يشكك في نواياها ويعتبرها فقط مجرد تجسس وجمع معلومات عن المستخدمين. طبعاً هذا من المرجح جداً، لأن لا شيء مجاني في هذه العالم التي تحكمه الرأسمالية المتوحشة. ما يزيد هذه المخاوف هي فضيحة التجسس الأمريكي التي فجرها ادوارد سنودن تقني وعميل موظف لدى وكالة المخابرات المركزية.
لهذا أعلن «كيم شميتز» المعروف عالمياً باسم «كيم دوت كوم» صاحب موقع «ميجابلود» سابقاً، وموقع «ميجا» حالياً عن فكرة جديدة وبديلة للإنترنت الحالي تحت اسم (ميجا نت).
البديل الجديد للإنترنت وفقا لكيم شميتز يأتي كحل لمواجهة تجسس الحكومات عبر شبكة الإنترنت وسيكون هذا البديل حل ممتاز في حماية خصوصية الأفراد على الشبكة العنكبوتية. من مميزات وخصائص المشروع الجديد؛ هو أنه لن يكون هناك عنوان الـ iP لكل جهاز، كما هو الحال الآن في الإنترنت العالمية، وسيكون البديل طريقة جديدة مشفرة لنشر وتبادل المعلومات بين الخوادم والأجهزة الأخرى وستكون أسرع وأفضل من الطريقة السائدة الآن.
الطريقة الجديدة في هذا الاتصال سيكون من الصعب جداً اختراقها، وكذلك التجسس عليها، ولن تنجح معها أي طرق الاختراق المعروفة الآن كالهندسة العكسية، ولن يستطيع أقوى الهاكرز في العالم في اختراق سيرفرات “ميجا نت”.
الخدمة الجديدة للإنترنت البديل، من المقرر أن تنطلق كنسخة تجريبية بعد سنة، وسيكون عدد مستخدميها حوالي 100 مليون وفقاً لكيم شميتز، فيما سيتطلب الأمر عشرة سنوات لتتحول الخدمة إلى شبكة عالمية.

قد يعجبك ايضا