عمران تتحدى العدوان في ميدان التعليم

 
عمران/ هشام الحكمي – مجاهد شال

دشن محافظ محافظة عمران العام الدراسي في ظل استمرار العدوان السعودي الأمريكي على البلاد.. يقابله صمود الشعب اليمني في مختلف مجالات الحياة ومنها استمرار العملية التعليمية .
“الثورة” تابعت تدشين العام الدراسي في المحافظة والتقت عدداً من المسؤولين في المحافظة وقيادات تربوية وأولياء أمور الطلاب للتعرف على مدى استعدادهم لإنجاح العام الدراسي.. فكانت الحصيلة التالية:
البداية كانت مع محافظ المحافظة فيصل صغير جعمان الذي دعا أولياء الأمور إلى الدفع بأبنائهم إلى المدارس والمساهمة في حل الإشكاليات والتغلب على الصعوبات التي قد تعترض العملية التعليمية جراء العدوان والحصار الجائر وبما يمكن الطلاب من مواصلة العام الدراسي.
وقال المحافظ: إن قيادة المحافظة ستعمل جاهدة مع مكتب التربية لتوفير الأجواء الملائمة للطلاب بما يمكنهم من تحقيق أفضل النتائج للعملية التعليمية في مختلف المراحل الدراسية.
إجراءات وظيفية
وأكد المحافظ جعمان أنه سيتم توفير الكتاب المدرسي والمقاعد الدراسية للطلاب والطالبات في مختلف مدارس المحافظة واتخاذ الإجراءات ضد المتغيبين عن أداء أعمالهم الوظيفية.. وعلى أولياء الأمور الدفع بأبنائهم إلى المدارس ومتابعة تحصيلهم العلمي.
انضباط ورقابة
مدير مكتب التربية بالمحافظة احمد الشهاري أكد أن عدد الطلاب الملتحقين بالدراسة هذا العام 284 ألف طالب وطالبة.. مبينا أنه تم تشكيل لجان على مستوى كل مركز تعليمي ومديرية لمتابعة الانضباط والرقابة والتفتيش على سير العملية التعليمية.
ولفت الشهاري إلى أن الوزارة ستوافي المكتب بمنهج الصفوف الأساسية الأولى بطبعة جديدة نظرا لصعوبة الحفاظ عليها من قبل الطلاب في الصفوف الأولى من المرحلة الأساسية وسيتم التوزيع خلال الفترة القادمة.
وذكر مدير مكتب التربية بالمحافظة أن المكتب نفذ حملة استعادة الكتاب في المرحلتين الأساسية والثانوية بما يحقق تغطية شاملة من الكتاب المستعاد وتوزيعها للطلاب الجدد.
جبهة واحدة
أما المدير العام المساعد لمكتب التربية والتعليم بالمحافظة محمد مطهر العثربي فيقول: ونحن في بداية العام الدراسي الجديد تتطلع القيادات التربوية والتعليمية بمكتب التربية والتعليم بمحافظة عمران إلى ضرورة وضع الخطط والآليات والبرامج التعليمية والتربوية المناسبة للظروف والمرحلة المؤلمة التي فرضت العدوان وذلك بصورة علمية وواقعية مدروسة يشارك في إعدادها وتنفيذها كل القيادات التربوية التي تمتلك الخبرة والكفاءة على مستوى المحافظة.
وقال العثربي: تأمل جميع الكوادر أن يولي هذا الجانب اهتماما خاصا وأولوية كبيرة وان ينصف كافة التربويين كل بحسب كفاءته وخبرته وجهده من حيث توزيع اعتمادات المكتب أو في مجال الدورات التدريبية والمشاركات المتعلقة بالمكتب بحيث يمارس الجميع مهامهم واختصاصاتهم دون تهميش أو احتكار وفق برامج وجداول محددة تراعى فيها كافة الظروف إذ أن توزع المهام والأعمال بصورة صحيحة وقانونية عادلة يضمن إتاحة المشاركة للجميع دون استثناء.. فالكل لديه الاستعداد للعمل والمشاركة سيما والجميع في جبهة واحدة تتطلب المشاركة والتعاون ومنح الفرص للجميع للإسهام الفعلي والجاد في تعزيز الجبهة الداخلية وتآزرها في شحذ همم العاملين أو تلك التي تعمل على رفع معنويات الطلاب والطالبات داخل المدارس أو تلك التي تسهم في دفعهم إلى المدارس ومساعدتهم على التخلص من آثار العدوان والحروب.. وكذا طباعة وتقديم المحاضرات والمنشورات التي تحث الجميع على مقاومة العدوان السعودي بصورها المتنوعة وتفعيل الإشراف والرقابة والتوجيه وحث الجميع على تعميق روح الولاء لله ثم للوطن وتعزيز الوحدة والتلاحم والصمود والثبات باعتبار ما يحدث من عدوان مؤامرة خارجية يجب مقاومتها في كل ميادين العمل حتى تسير عجلة العمل بروح وطنية موحدة كي نحافظ على الوطن بمزيد من التلاحم والصمود.
صمود وإباء
محمد حسين حمدين من قيادات مكتب التربية يقول: تدشين العملية التعليمية والتربوية بمحافظة عمران دلالة على صمود وإباء أبناء هذه المحافظة ضد العدوان السعوأمريكي وكذلك دلالة على ان أبناء هذا الشعب عموما لا تخيفه صواريخ وطائرات هذا العدوان الهمجي.
وأضاف: نأمل من جميع الأخوة التربويين والمعلمين أن يكونوا على قدر المسؤولية وان يكونوا صامدين في الاستمرار في تعليم أبنائنا الطلاب وعدم الاستماع للمرجفين الذين يحاولون تثبيط الهمم وإفشال العملية التربوية فنجاح واستمرار التعليم هذا العام هزيمة كبيره للعدوان ومرتزقته.
رسالة للعدوان
حمود المخير مدير مكتب التربية بمديرية السود تحدث قائلا: إن العودة للمدرسة هي عودة للحياة كما أنها رسالة قوية للعدوان الظالم بأننا مستمرون في الحياة.. قمنا بتدشين العام الدراسي بمديرية السود بمدرسة الفتح لإسلام ومدرسة الشهيد حميد ومدرسة الشهيد فيصل حازب وكان الإقبال جيداً جداً رغم الصعوبات والمعوقات التي يتلقاها الطالب والمعلم في نفس الوقت مثل عدم وجود الكتاب المدرسي وهو أحد الركائز المهمة والأساسية في العملية التعليمية والحمد لله تم تلافي هذه المشكلة حيث قمنا بتجميع المنهج القديم من الطلاب وقمنا بتوزيعه على طلاب هذا العام واستطعنا حل مشكلة الكتاب المدرسي وتلافيها كما أننا مستعدون ان يدرس طلابنا تحت ظلال الأشجار وفي العراء ولكننا لن نجعل هذه المعقوقات والصعوبات التي يرتكبها العدوان تهزمنا بل سنهزمه بمواصلتنا للعملية التعليمية والتربوية في شتى المجالات.
وأضاف: أن نسبه الإقبال للطلاب تزيد عن 78% في أول يوم دراسي وكذا تواجد الإدارات المدرسية والمعلمين بمدارسهم بنسبة 88% وتم الاطلاع على توزيع المناهج الدراسية للطلاب من المناهج المرتجعة ومخزنة بالمدارس.
قوة إرادة
منصور الضاوي مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية جبل يزيد.. يقول: تم بعون الله تعالى تدشين العام الدراسي 2015 / 2016 وبحضور مدير عام المديرية والأمين العام وروساء الأقسام لعدد من مدارس مديريه الجبل حيث قمنا بتدشين حمله العودة إلى المدرسة وبداية العام الدراسي الجديد في مدرسه النهضة ومدرسة الخنساء رغم ما تعانيه البلاد من عدوان ظالم إلا أننا مصممون وصامدون ووجدنا قوة إرادة وعزيمة لدى جميع الكادر التربوي بالمديرية وكذا لدى أبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات وفي ظل عدم وجود الكتاب المدرسي إلا ما تم استعادته من الطلاب ومع ذلك فالجميع صامدون وماضون في إنجاح العام الدراسي مهما كانت الظروف ولن يثنينا هذا العدوان الغاشم عن تأدية واجبنا الوطني.
معوقات وآمال
من جانبه يقول علي الغزي مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية ذيبين: لقد قمنا مع رؤساء الأقسام بتدشين العام الدراسي الجديد في عدد من مدارس المديرية ويشيدون بمستوى حضور الطلاب والطالبات في المدارس المزارة وكذا التزام المعلمين ومدراء المدارس بالدوام وقد قام مدير التربية بالإشراف على توزيع الكتاب المدرسي رغم تأخر طباعة الكتاب المدرسي لهذا العام نظرا للحصار المفروض على الوطن برا وبحرا وجو واستمرار العدوان الهمجي على الوطن إلا أن عزيمة الجميع وإصرارهم وصمودهم على مواصلة التعليم والعملية التعليمية مهما كلف الأمر بكل بسالة وشجاعة وهذا إن دل على شي فإنما يدل على شجاعة وصمود أبناء الشعب اليمني الصابر والصامد وفي المقدمة أبنائنا الطلاب والطالبات ووجه مدير التربية شكره وتقديره لكل طالب وطالبة ومعلم ومعلمة متمنيا لهم عاما دراسيا حافلا بالعطاء والتفوق.
حضور مميز
من جهته يقول عبدالله بعران مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية العشه: نحن ندشن العام الدراسي الجديد 2015/ 2016 م وقد أسعدني حضور الطلاب وانتظام المعلمين ومدراء المدارس متمنيا لهم عام دراسي حافلا ومتميزا عن الأعوام السابقة في جميع المجالات علمية وثقافية ورياضية ونتمنى من المعلمين ومدراء المدارس ورؤساء الأقسام بذل مزيد من الجهود ومضاعفة الجهود في رفع مستوى العملية التعليمية والتحصيل العلمي للطلاب والطالبات في كل مدارس المديرية.
طمأنينة
فيما يقول عبدالله الذيفاني مدير مدرسة الميثاق عمران: تم تدشين العام الدراسي الجديد بتوافد أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات للتسجيل ورغم القلق والخوف الذي يبديه أولياء الأمور إلا أنهم يؤكدون ثقتهم بالله في حفظ وسلامة أبنائهم مؤكدين ضرورة أن يتلقى أولادهم التعليم وعدم حرمانهم من حقهم في ذلك.
وأضاف: كما أن الحضور والانضباط للمدرسين والمدرسات أسهم كثيراً في بث الطمأنينة في نفوس الطلاب وأولياء الأمور وبصراحة لم نتوقع هذا الإقبال الكبير وهو رسالة صارخة للعدوان أننا سنواصل حياتنا ورسالتنا العلمية ضاربين بطائرات وصواريخ العدوان عرض الحائط.
رسالة نبيلة
كما تحدث معنا خالد محسن باكر -مدرس- حول بدء العام الدراسي قائلا: يجب أن لا نحرم أنفسنا وأبناءنا الطلاب من حقوقنا في التعليم وأداء الرسالة التعليمية النبيلة ونقل المعرفة وتوعية الطلاب وبث الطمأنينة في قلوبهم وغرس المبادئ والمفاهيم الدينية في قلوبهم وهذه رسالتي لكل معلم ومعلمة بان يساعدوا الطلاب في استيعاب ما يمر به الوطن من عدوان ظالم لا يستثني أحدا وان هذا العدوان لن تنساه الأجيال مهما طال الزمن.
ثقة بالله
فيما يقول أكرم الزبيري -ولي أمر: يجب أن نرسل رسالة للعالم بأننا شعب قوي وصامد ورغم كل هذا الحصار والحرب إلا أننا ذهبنا بأولادنا إلى المدارس كي لا نحرمهم من حقهم في التعلم وبدأنا حياة معرفية جديدة وثقتنا بالله كبيرة بأن يحفظهم من كل شر ومكروه وعدوان.

قد يعجبك ايضا