ديسمبر 15, 2018 صنعاء 8:06 ص

“حقوق الإنسان”تدعو إلى تشكيل لجان دولية للتحقيق في استخدام العدوان أسلحة محرمة دولياً

“حقوق الإنسان”تدعو إلى تشكيل لجان دولية للتحقيق في استخدام العدوان أسلحة محرمة دولياً
مساحة اعلانية

الثورة نت/

دعت وزارة حقوق الإنسان مجلسي الأمن وحقوق الإنسان واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى تشكيل لجنة دولية متخصصة للتحقيق في استخدام قوى تحالف العدوان بقيادة السعودية للأسلحة المحرمة دولياً ومنها القنابل العنقودية في مختلف محافظات الجمهورية .

وطالبت الوزارة في بيان صادر عنها، منه بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق في جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوى العدوان واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة النظام السعودي عن الجرائم التي ارتكبها في حق الشعب اليمني أرضاً وإنساناً.

ودعا البيان الأمم المتحدة وكافة الدول والمنظمات الدولية سرعة اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف العدوان الغاشم على اليمن استناداً لميثاق الأمم المتحدة واتفاقيات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

وأدان بيان الوزارة القتل المتعمد الذي يتعرض له اليمنيون من خلال استخدام قوى العدوان لأنواع خطيرة ومحرمة دولياً من الأسلحة الفتاكة والكيميائية على مختلف مناطق الجمهورية في تعمد واضح لقوى تحالف العدوان في تجويع اليمنيين وقتلهم وإبادتهم إبادة جماعية بصورة مخالفة لأحكام ومبادئ القانون الدولي الإنساني.

وأعربت الوزارة عن قلقها الشديد من استخدام العدوان للقنابل العنقودية في مناطق وأحياء مختلفة في أمانة العاصمة و محافظتي صعدة وحجة و التي أحدثت أضراراً كبيرة في ممتلكات المواطنين ونجم عنها مقتل وجرح عدد كبير منهم بالإضافة إلى تأثر عدد كبير من محافظات الجمهورية بتلك القنابل و تلف معظم الأراضي الزراعية بها .

سبأ

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله