ديسمبر 15, 2018 صنعاء 8:31 ص

مشكلة وحل

مشكلة وحل
مساحة اعلانية

يُسعدنا تناول مشاكلكم مع الطاقة الشمسية والتطرق للأعطال الفنية التي قد تطرأ.. وذلك من خلال عرضها على مختصين في زاويتكم هذه «مشكلة وحل»..
■ يرد على استفساراتكم وأسئلتكم هذا الأسبوع المهندس/ إياد الأكحلي.
772833808

* لدي بطارية 80 أمبير ولوح أبو 100 وات وآخر أبو 30 وات، لكن البطارية لا تشحن، رغم أني جربت أشحنها بأكثر من طريقة، منها الشحن دون المنظم.. فما السبب؟
ـ بطارية 80 أمبير تحتاج 960 وات لتعبينها أي تقسم على معدل تعبئه ثماني ساعات في اليوم, لذا تحتاج لوح أبو 120 وات لتعبئتها, والخلل هنا يكمن في ربط لوح صغير يختلف الجهد فيه والتيار حيث يحدث إعاقة لمرور التيار, وإذا أردت توصيل لوح أو اثنين أو ثلاثة يجب أن يكون هناك توافق في الجهد وأفضل يكون نفس الحجم أي بإمكانك عمل لوحين أبو 60 وات.

* أرغب في اقتناء منظومة شمسيه متكاملة لعدد 7 لمبات كبيرة.وتشغيل غسالة ساعتين مرتين في الأسبوع .. وتشغيل ثلاجة ساعتين يوميا.وتشغيل شاشتين 24 بوصة..فما حجم المنظومة التي أحتاجها.. وكم تكلفتها تقريبا..؟
ـ بطاريتان أبو150 أمبير وأفضل أن تكونا أبو 200 أمبير و ستة ألواح أبو 150 وسلك سماكة 6 ملي ويعتمد على المسافة إذا كانت طويلة طول السلك ومنظم شحن 50 أمبير هذا الحساب تقريبي لأنك لم توافنا بقدرة الثلاجة والتلفاز والغسالة.

* هل يمكن ربط عدد كبير من الألواح الشمسية توازي كذلك ربط عدد كبير من البطاريات حجم مائتي أمبير توازي..؟
ـ يمكن ذلك لكن بشرط أن يتوافق الجهد والتيار.. ما لم أنت تعرض المنظومة لأخطار وتأثيرات خطيرة.

* لدي بطارية أبو 100 أمبير ولوح أبو 150 وات ومفرغ قوة 1000..كنت أشغل على المنظومة المكنسة.. وفي إحدى المرات شغلتها والبطارية ممتلئة، إلا أنها فصلت وظهرت الإشارة الدالة على أنها فارغة، ومجرد فصل المكنسة عادت البطارية تشتغل..؟
ـ البطارية أبو 100 أمبير عندما تكون ممتلئة يكون فيها 1200 وات والمكنسة تسحب 800 و1200و 1800 حسب قوه المحرك والجهاز أبو 1000 لا يخرج 1000صافي, لذا نجد السبب الأول: الجهاز المفرغ لا يتحمل, والسبب الثاني: هو انك سحبت تياراً أكبر من معدل تفريغ البطارية والذي يقدر بأكبر تيار للبطارية الجيل 100 % بحوالي 25 % من عبوة البطارية والبطاريات العادية 10 %.

* هل يمكن إضافة إنفنتر من أي أقطاب البطاريات ويمكن ربطه عند ما تكون أربع بطاريات نظام 12..؟
ـ يمكن ذلك.. أما بالنسبة للأقطاب فيجب أن تتنبه لها, باعتبار أي خطأ أو اختلف يعرض منظومتك لأخطار عدة, خاصة البطارية التي ستكون مهددة بالتلف, إن لم يكن الانفجار.. وبالنسبة للأجهزة التي يوحد فيها سلكان, فالأحمر دائما يدل على الموجب, والأسود على السالب.. بالإضافة إلى أن 99 % من الإنفنترات المتواجدة في السوق لا ينفع عكس الأقطاب فيها حيث تعرف يوجد فيها إشارة سالب وموجب.

* لدي ثلاجة 110 وات .. ولدي بطارية أبو 100 ولوح أبو 150 هل يكفي لتشغيلها..؟
ـ بدء الإقلاع يحتاج تيار أربعة أضعاف الاستهلاك بالنسبة لحجم الإنفنتر لمده 5 ثواني ومن ثم يعود لوضعه الطبيعي أي 100 أمبير, لتشغيل الثلاجة لمدة 8 ساعات باليوم واللوح يكفي لشحن البطارية إذا كان كفاءته 100 %.. ولتشغيل ثلاجة 110 وات على مدار أربعة وعشرين ساعة أنت بحاجة إلى لوح أبو 300 وبطارية 150 أمبير.

* أواجه مشكلة.. متمثلة في عدم تعبئة بطاريتي سواء عبر المنظم أو بدونه.. مع العلم أن البطارية أبو 80 أمبير ولوحين واحد أبو 100 وأخر أبو 80 وات.. فما السبب.. وما الحل..؟
ـ توصيل لوحين مختلفين غلط إلا في حالة وجود دائرة توحيد الجهد, لذا السبب الأول والأكثر انتشارا: هو الإعاقة التي تحصل نتيجة توصيل لوحين مختلفين والسبب الثاني: قد تكون البطارية نوعية رديئة, والسبب الثالث: أن البعض يقوم بتشغيل الشاشة وأحمال أخرى في الصباح ويسحب التيار والبطارية لا تعبئ.
لذا عليك أولاً فحص البطارية وهي فارغة فإذا نزل الجهد أقل من 11 فولت فالخلل من البطارية وإذا كان 11.2 فولت فلا تشغل الأجهزة ذات الأحمال الثقيلة في الصباح حتى تعبئ البطارية, أما بالنسبة للوحين فيجب أن يكونا متساويين.

* هل أترك المنظم على 13.8 أو على 14.3..؟
ـ البطارية تعبئ حتى 15 فولت وهو أقصى ما يوصل الجهاز وهو طبيعي جدا للبطارية لذا برمج الجهاز حسب احتياجك للتيار فإذا استهلاكك كبير برمجها على 15فولت وإذا كان استهلاكك صغيراً برمجها على14.3.

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله