مشاركة 22 دولة في مهرجان “سماع” بالقاهرة

الثورة نت/..
تنطلق الدورة التاسعة من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية في الفترة من 20 إلى 27 سبتمبر/أيلول بالقاهرة حيث ستشارك فرق من 22 دولة عربية وأجنبية.

والدول المشاركة في المهرجان هي: الهند وباكستان والصين وتايلاند والمغرب والجزائر ونيجيريا والسنغال ورومانيا وإسبانيا والكويت والسودان، بالإضافة إلى فرق سورية تقيم في مصر.

هذا وستحل إندونيسيا ضيف شرف على المهرجان الذي يرأسه مؤسسه الفنان المصري انتصار عبد الفتاح، كما تنظمه “مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب” بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية.

ويهدف المهرجان إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة في الإنشاد بكافة اللغات، وكذلك زيادة المعرفة فيما يخص التراث الديني.

وقالت نيفين الكيلاني، رئيسة صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة :”مهرجان سماع يعتبر من الاحتفالات الجماهيرية التي تقام في الشوارع وتحقق حضورا وإقبالا جماهيريين كبيرين، حيث ينتظره الجمهور من سنة إلى سنة. ويشارك في المهرجان هذا العام 22 دولة كما سيتم تكريم بعض الشخصيات في ختام المهرجان”.

هذا وستقام العروض في قلعة صلاح الدين وقبة الغوري ومسرح الهناجر وشارع المعز ومركز طلعت حرب الثقافي وقصر ثقافة بنها، إضافة إلى قصر ثقافة القناطر والمركز الثقافي القبطي.

كما سيكرم المهرجان عدة شخصيات مؤثرة في مجال الإنشاد والدعوة الدينية، من بينها الشيخ علي جمعة “مفتي مصر السابق” ورئيس الاتحاد الدولي لحوار الثقافات والأديان علي السمان، وكذلك المنشد السوري عبد القادر المرعشلي والأسقف في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية ووزير الأوقاف الأسبق محمود حمدي زقزوق.

ومن أبرز أنشطة المهرجان في دورته التاسعة “الكرنفال السنوي” الذي ستشارك فيه جميع الفرق في شارع المعز بقلب القاهرة الفاطمية، كما سيقدم الفنان التشكيلي محمد عبلة ورشة عمل يقود فيها مجموعة من الفنانين لرسم الفرق وهي تقدم عروضها.

المصدر: رويترز

قد يعجبك ايضا