حول العالم

وفد استخباري خليجي زار اسرائيل لبحث الأزمة السورية

أكدت مصادر دبلوماسية أن وفدا يضم قيادات استخبارية من المملكة الوهابية السعودية والامارات ومشيخة قطر، أجرى محادثات نهاية الاسبوع الماضي في اسرائيل تناولت الأوضاع وتطوراتها في سوريا، والاتفاق على موقف مشترك عماده الابقاء على النيران مشتعلة في الساحة السورية ردا على تحركات ايران وروسيا وتركيا باتجاه ايجاد حل سياسي للأزمة السورية.
وقالت المصادر لـ صحيفة (المنـار) اللبنانية: إن اتصالات هاتفية جرت قبل زيارة الوفد الاستخباري الخليجي الثلاثي بين قيادات سياسية عليا من الدول الثلاث مع قيادات سياسية رفيعة المستوى في تل أبيب مهدت لزيارة الوفد الاستخباري الذي أمضى أكثر من ست ساعات في اسرائيل.
وحسب المصادر فإن المملكة الوهابية التكفيرية والمشيخة القطرية ودول الامارات تربطها علاقات تحالف متينة في جميع الميادين مع اسرائيل، خاصة في المجال الاستخباري والأمني، وهناك زيارات سرية متبادلة بين هذه الجهات.

“داعش” يعلن مسؤوليته عن هجوم شمال سيناء

القاهرة/
أعلن تنظيم “داعش” الارهابي أمس مسؤوليته عن هجوم مزدوج وقع أمس الأول استهدف تجمعاً لقوات الجيش المصري في محافظة شمال سيناء الحدودية، التي تشهد تواجداً كثيفاً للعناصر المسلحة.
وراح ضحية الهجوم تسعة جنود، بالإضافة إلى إصابة 10 على الأقل.
ونقلت وكالة “رويترز” عن التنظيم قوله إن “الهجوم وقع بإطلاق النار عقب انفجار سيارة مفخخة بالقرب من نقطة تفتيش تابعة للجيش”.

الخارجية الروسية: تصريحات واشنطن حول “داعش” سخافة كارثية!

موسكو/
ردت ماريا زاخاروفا، الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، على انتقادات وجهها وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر إلى روسيا حول دورها في محاربة تنظيم “داعش”.
وذكرت زاخاروفا في حسابها على شبكة “فيسبوك” أمس، أن كارتر زعم، في تصريحات له ، أن مساهمة روسيا في محاربة “داعش” تساوي الصفر عمليا.
وكانت تصريحات لمدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (“سي آي ايه”) جون برينان، قال فيها: “لو عرفنا آنذاك ما يمكن أن يقوم به داعش، بما في ذلك نمو التنظيم المتسارع في العراق ومن ثم في سوريا، لواصلنا السير في الاتجاه نفسه أم لا؟ على الأرجح، لا. من الصعب أن نقيم الموضوع، لكن لو عرفنا، لكان التاريخ تطور بشكل مختلف”.
وعلقت زاخاروفا على هذا التباين في مواقف البنتاجون و”سي آي ايه” قائلة: “حسب منطق العسكريين الأمريكيين، تعد روسيا مذنبة لأنها لا تصلح الأخطاء الأمريكية”.
وتابعت إن هذه التصريحات الأخيرة، قد تدل على كون كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي لا يتحادثون ولا يتعاملون مع بعضهم البعض، أو يمكن اعتبار تلك التصريحات ببساطة “سخافة كارثية “. وأضافت: “لكن هذين الأمرين لا يستثنيان بعضهما البعض”.

الطائرات العراقية تدك موقع قيادات داعش في “الحدباء”

بغداد/
استهدفت الطائرات الحربية العراقية مساء أمس الأول موقعا لقيادات تنظيم داعش الإرهابي في حي الحدباء بالساحل الأيسر شرقي الموصل شمالي العراق، ما أسفر عن مقتل عدد منهم.
وبحسب وزارة الدفاع العراقية، أن القصف دمر موقع “القوه الضاربة” لداعش الإرهابية بالموصل مركز محافظة نينوى وقتل العديد من أبرز قيادات التنظيم بينهم الإرهابي “أحمد مزعل العجمي” الملقب أبو سعيد الأنصاري وهو سعودي الجنسية مسؤول جيش الخلافة بالموصل.
كما قتلت الغارة الإرهابي “حازم محمد العكيدي” الملقب “أبو سنان” المسؤول العسكري للقوة الضاربة، ومحمود إسماعيل عبد الله الخاتوني المكنيي “أبو ليث” الخاتوني مسؤول الانتحاريين العرب.

قد يعجبك ايضا