ما حقيقة اكتشاف موقع أثري في مديرية السدة؟

الثورة / عبدالباسط محمد

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض مواقع التواصل الاجتماعي أمس بالأخبار المختلفة التي اوضحت في مضمونها اكتشاف موقع أثري اسفل الجبل المسمى جيلان بمنطقة سوق الثلاثاء مديرية السدة محافظة إب .
حيث تضاربت تلك الاخبار عن ماهية ذلك الاكتشاف ففي حين تقول بعض الأخبار انه موقع يحوي كنوزا ذهبية أثرية وأخرى تقول كنوز حجرية وثالثة تقول مدخل لموقع أثري يمكن ان يحتوي الكنوز الأثرية .
وهنا تواصلنا مع رئيس الهيئة العامة للآثار مهند السياني والذي أوضح لـ (الثورة) ان الموقع أو المكان الذي ذكر في الاخبار وتم تداول صوره ما هو إلا شق طبيعي في الجبل وهذا ما اكده مدير آثار السدة الذي نزل إلى الموقع ورفع تقريرا بذلك .
وأشار إلى ان الأخبار التي تم تداولها يوم أمس فيما يتعلق بالموقع غير صحيحة البتة وعلى وسائل الإعلام تحري الدقة والمصداقية ونشر الاخبار من مصادرها الصحيحة وهي الجهات المعنية . لافتا إلى ان الاهالي والجهات المختصة سواء بالسلطة المحلية واللجان الشعبية والاجهزة الامنية تطالب بنزول فريق اثاري إلى المكان لمعاينته والتأكد منه لكي يقتنعوا اكثر وهو ما تخاطبنا به مع مدير فرع الهيئة بإب لاتخاذ اللازم .
وأكد السياني ان المنطقة المحيطة بالمكان المكتشف (الشق الصخري) كلها اثرية قديمة كانت موطنا للحضارات القديمة والنشاط الانساني الكبير .
هذا وكانت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية قد نزلت إلى الموقع بعد تلقيها بلاغات من قبل مواطنين بظهور شق غيريب كأنه لباب يولج إلى مغارة قديمة وبالفعل تم النزول والتحريز ومنع اقتراب الناس من الموقع وابلاغ الجهات المعنية ووضع حراسة على المكان حتى نزول لجنة مختصة من الآثار .

قد يعجبك ايضا