الطعن بالحكم “الاممي” بتبرأت صربيا بإبادة البوسنيين

الثورة نت/ وكالات
أعلن بكر عزت بيغوفيتش العضو البوسني في رئاسة البوسنة والهرسك، أن بلاده ستطعن الأسبوع المقبل على قرار محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة الذي برأ صربيا من تهمة الإبادة الجماعية في يوغوسلافيا السابقة.

تأتي هذه الخطوة قبل أيام من انتهاء المدة المسموح فيها بالطعن.

وأعفى حكم لمحكمة العدل الدولية في عام 2007 صربيا من المسؤولية المباشرة عن القتل والاغتصاب والتطهير العرقي في البوسنة أثناء تفكك يوغسلافيا في تسعينيات القرن الماضي، لكنه قال إن صربيا تقاعست عن مسؤوليتها لمنع الإبادة الجماعية.

وخلص حكم محكمة العدل الدولية إلى أن الإبادة الجماعية وقعت في سربرنيتسا، حيث قتل نحو ثمانية آلاف مسلم على يد قوات صرب البوسنة، لكنها لم تورد وقوع إبادة جماعية في أجزاء أخرى من البلاد.

واستعان بيغوفيتش، عضو مجلس الرئاسة بالبوسنة الذي يضم أيضا نظيريه من صرب وكروات البوسنة، قد استعان بمحام بدون موافقة زميليه لإعداد دعوى قضائية قبيل انقضاء موعد نهائي مدته عشر سنوات في 26 فبراير الحالي.

وقال بيغوفيتش في مؤتمر صحفي بعد لقاء محامين وناجين من الحرب : “الطعن سيقدم الأسبوع المقبل.”.. موضحا أن الهدف هو إثبات أن الإبادة الجماعية كانت واسعة النطاق لدرجة لا يمكن قصرها على سربرنيتسا.

وشدد على ” إننا معنيون بالحقيقة وعملية المصالحة تقوم على الحقيقة.” ويعارض زعماء الصرب والكروات هذه الخطوة قائلين إنها تنتهك الدستور وستؤدي إلى أزمة سياسية في هذا البلد الواقع بمنطقة البلقان.

م

قد يعجبك ايضا