ورشة عمل لتطوير البرامج الأكاديمية

الثورة / ريدان الحضرمي

نظمت أمس الأول بصنعاء ورشة عمل لتطوير البرامج والمقررات الأكاديمية, وذلك بإشراف لجنة علمية من التعليم العالي والبحث الاكاديمي.
وفي افتتاح الورشة التي نظمتها جامعة المستقبل أشار عميد الشؤون الاكاديمية في الجامعة الدكتور شرف السروري إلى أهمية هذه الورشة العلمية لكل الجامعات اليمنية الحكومية والخاصة لما تحمله من معلومات ومضامين ذات فائدة عظيمة في مجال الجودة الأكاديمية والرقي بمخرجات التعليم الجامعي.
وأوضح مدير عام الضمان والجودة والتدريب في مجلس الاعتماد الاكاديمي الدكتور عارف الحمادي في تصريح لـ “الثورة ” أهمية توصيف البرنامج الأكاديمي ليوضح أدوار البرنامج في تحقيق رسالة المؤسسات الأكاديمية وتنفيذ سياساتها الأكاديمية , ويوضح طبيعة أهداف البرنامج ومخرجات التعليم المقصودة منه ومستوى هذه المخرجات .
وأشار إلى أن البرنامج الاكاديمي يحفز هيئة التدريس على التفكير في أهداف البرنامج الاكاديمي ومخرجاته ووسائل تحقيقها وتقييمها , ويتيح للطلبة فرصة التفكير في تعليمهم وأدائهم وإنجازاتهم الأكاديمية بما يساعدهم على التخطيط للتنمية الشخصية , وأيضا يهدف البرنامج إلى تحقيق المعايير الأكاديمية التخصصية ومبادئ وقواعد الممارسة التي توصي بها عادة هيئات الاعتماد وضمان الجودة والمنظمات المهنية.
وفي الورشة قدم الدكتور د. عدنان الصنوي شرحا مفصلا عن مواصفات البرنامج الأكاديمي وخطواتها وتحديد أهداف البرنامج ومخرجات التعليم المقصودة وكيفية المقارنة مع المعايير المرجعية.
وأشار الصنوي إلى أن هناك إجراءات ومعايير حديثة حول التعليم عن بعد سوف يتم الاعداد لها قريبا ومن ثم إقامة الورش لتقديمها للأكاديميين والمختصين من أجل مناقشتها .

قد يعجبك ايضا