ضبط 695 متهماً واستعادة 113سيارة و 124 دراجة نارية خلال 6 أشهر

الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية.. جهود كبيرة للحفاظ على الممتلكات

تقرير / مصطفى المنتصر
حققت الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية نجاحا كبيرا في الحفاظ على أمن واستقرار البلاد في ظل ما يمر به الوطن من مرحلة حرجة ومصيرية تستدعي تضافر جهود الجميع وتماسك الجبهة الداخلية، فضلا عن جهودها الكبيرة في مكافحة الجريمة بشتى انواعها ومنها جرائم سرقات السيارات والنصب والاحتيال وتزوير العملة حيث تمكن أبطال الأجهزة الأمنية واللجان الشعبية خلال الفترة من مارس وحتى نهاية أغسطس من هذا العام القبض على 695 متهماً بارتكاب جرائم سرقة بالإكراه تنوعت بين جرائم سرقة منازل واختلاس أموال ونهب سيارات ودراجات نارية وتزوير عملة ووثائق رسمية وإحالتهم للجهات المختصة لاستكمال الأجران القانونية.
” الثورة” تسرد حصيلة الانجازات الأمنية التي حققها أبطال الأجهزة الأمنية في ظروف استثنائية وصعبة.
401 متهم في قبضة الأمن
جهود حثيثة تقوم بها الأجهزة الأمنية في ملاحقة مرتكبي جرائم السرقة حيث ضبطت خلال الفترة من مارس وحتى منتصف سبتمبر الجاري 401 متهم بارتكاب جرائم سرقة بالإكراه في عدد من المحافظات تنوعت بين سرقة منازل ومحال تجارية وشناط نسائية وكذا مؤسسات وشركات رسمية وخاصة وقامت بإحالة مرتكبيها للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية .
وفي يوليو الماضي تمكنت أجهزة الشرطة من ضبط 64 جريمة سرقة مختلفة وقعت في عدد من محافظات الجمهورية ، كما ضبطت 85 متهماً بارتكابها تتراوح أعمارهم بين 17 – 55 عاماً فيما ضبطت أجهزة الشرطة 112 جريمة سرقة مختلفة وقعت في عدد من محافظات الجمهورية خلال شهر مايو الماضي, و153 متهماً بارتكاب تلك الجرائم من ضمنهم 19 حدثاً و 11 أنثى.
استعادة مركبات
وفيما يتعلق بالمركبات تمكنت أجهزة الشرطة واللجان الشعبية من استعادة 113 سيارة مسروقة وضبط 153 متهماً بسرقتها في عدد من محافظات الجمهورية خلال 9 أشهر من يناير وحتى سبتمبر الجاري .
وخلال الربع الأول من العام الجاري 2017م استعادت أجهزة الشرطة 94 سيارة مسروقة في عدد من محافظات الجمهورية أوضحت إحصائية أمنية أن أجهزة الشرطة ضبطت خلال الفترة نفسها 128 متهماً بجرائم سرقة سيارات ، وأحالت 65 متهماً بهذه الجرائم إلى النيابة لاستكمال إجراءات التحقيق معهم لتقديمهم للقضاء في وقت لاحق .
حيث تمكنت مباحث أمانة العاصمة واللجان الشعبية من القبض على أخطر عصابة منظمة تقوم بسرقة السيارات من الأمانة وبعض المحافظات.
حيث تتكون العصابة من خلايا موزعة للأدوار حيث تقوم الخلية الأولى بسرقة السيارات وإيصالها إلى الخلية الثانية التي يكون دورها إيصال السيارات للخلية الثالثة التي تقوم ببيع السيارات المسروقة في عدد من المحافظات.
وتشير المعلومات إلى أن هذه الخلايا تعمل بشكل منظم مستخدمة أساليب إجرامية منها نشالين مهمتهم نشل مفاتيح السيارات من المواطنين في الأماكن المزدحمة والتجمعات العامة مثل البنوك والمصارف والمطاعم والأسواق وغيرها، وكذا استخدام بعض الورش لتغيير ملامح السيارات تمهيدا لبيعها عبر معارض معينة تتم فيها عملية البيع بدون أوراق إثبات لملكية السيارات.
وقد تمكنت الأجهزة الأمنية من ضبط ثلاثة من أخطر أفراد هذه العصابة والتي ورد في اعترافاتها حوالي 50 سيارة تم سرقتها وتصريفها.
من جانب آخر تمكنت أجهزة الشرطة من استعادة 124 دراجة نارية خلال الفترة من مارس وحتى سبتمبر الجاري من العام 2017م فيما تم ضبط 141 متهماً بسرقتها وإحالتهم إلى الجهات المختصة .
استعادت أجهزة الشرطة وبالتعاون مع اللجان الشعبية 43 دراجة نارية مسروقة في عدد من محافظات الجمهورية خلال شهر يوليو المنصرم فيما وأوضحت التقارير أن أجهزة الشرطة ضبطت خلال الفترة نفسها 54 شخصا من المتورطين بسرقة الدراجات النارية وقامت بإحالة عدد منهم إلى النيابة لإجراءات التحقيق.
عصابات تزوير
ومن بين الانجازات الأمنية ضبط عصابات متخصصة في التزوير حيث ضبطت أجهزة الشرطة 28 متهماً بارتكاب جرائم تزوير وثائق رسمية وعملة وطنية وكذا تهريب آثار خلال الفترة من مارس وحتى منتصف الشهر الجاري وقالت أجهزة الشرطة أنها قامت بالتحفظ على المتهمين والرفع بملفات التحقيق للجهات المختصة .
وبرز في سجل توقيفات أجهزة الشرطة القبض على عصابة منظمة وخطرة كانت تمارس جرائم التزوير والتزييف بأساليب احترافية منظمة منذ العام 2014م .
وضبطت أجهزة الشرطة مع المتهم خطابات باسم رئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس اللجنة الثورية العليا ووزير الداخلية وجهات حكومية عديدة اتضح انها مخالفة للقانون .
وقد اعترف المتهم بكونها مزورة ، كما اعترف بالغرض الذي سعى إلى تحقيقه من وراء كل وثيقة من تلك الوثائق المزورة.

قد يعجبك ايضا