1000 يوم من الـتـدمير المـمنهج لتاريخ 5 آلاف عام

عبدالباسط محمد النوعة

 

بعد ألف يوم من العدوان والقصف المتواصل والقتل المستمر والحصار المطبق والخانق المفروض على هذا الشعب والتدمير الممنهج والحاقد لكافة مقدرات هذا الشعب وللممتلكات العامة والخاصة تتجلى شجاعة وكرامة وإباء هذا الشعب في صموده الأسطوري الذي أذهل العالم ووسط هذا الصمود الأسطوري جسد اليمنيون أروع الملاحم في التضحية والمواجهة لهذا العدو المتغطرس والمستكبر .
وبعد ألف يوم من الصمود نعود قليلا إلى الوراء لاسترجاع لحظات من الألم التي عاشها هذا الشعب والدمار الذي أحدثه العدوان الغاشم.
وفي الأسطر التالية سنحاول إيجاز أبرز المواقع والمعالم الأثرية التي استهدفها العدوان خلال ألف يوم من العدوان والقصف المتواصل وإن كان المجال لا يتسع لذكر كل المواقع والمعالم المستهدفة والأضرار التي لحقت بها لان العدد كبير ، سيما أن بعض المواقع تعرضت للاستهداف أكثر من مرة .

 

قال مسؤول رفيع في الهيئة العامة للآثار والمتاحف لـ(الثورة) أن إجمالي المواقع والمعالم والمتاحف التي تعرضت للتدمير وللأضرار منذ بدء العدوان على اليمن (٨٩) معلماً وموقعا اثريا منها ٦٣ بفعل طائرات العدوان البربري الغاشم و(٢٥) معلما وموقعاً تم تدميرها عن طريق أدوات العدوان من داعش وأخواتها .
وأوضح عبدالكريم البركاني مدير عام حماية المواقع والممتكات الأثرية أن ألف يوم من العدوان الغاشم نالت فيه المواقع والمعالم الأثرية نصيباً وافراً من القصف والدمار لم تشفع لها مكانتها وحضارتها واعتبارها تراثا حضاريا إنسانيا للبشرية جمعاء تحرم كافة المواثيق والمعاهدات والاتفاقات الدولية المساس بها أو استهدافها بأي أعمال عسكرية إلا أن كل ذلك لم يشفع لتلك المواقع والمعالم لدى تحالف العدوان الذي جعل من كل شيء في هذا البلد هدفا له .
إحصائيات ونسب
ووفق الإحصائيات التي نشرتها الهيئة العامة للآثار والمتاحف فيما يتعلق بالمواقع الأثرية التي تدمرت أو تضررت نتيجة العدوان على اليمن أو المواجهات المسلحة داخله والتي تم رفعها للمنظمات العالمية المعنية بالتراث ومنها اليونسكو فقد أكدت تلك الإحصائيات أن (٦٤٪) من المواقع المدمرة والمتضررة كانت نتيجة العدوان البربري الغاشم بينما بلغت نسبة المواقع والمعالم الأثرية التي تدمرت وتضررت بفعل التنظيمات الإرهابية المرتبطة بالعدوان (٢٥٪) ؛ أما المواقع التي تضررت نتيجة المواجهات المسلحة فقد (١١٪) ؛ وهنا يتضح الفارق الكبير والذي يدل بما لا يدع مجالا للشك على أن العدوان يستهدف تراث اليمن بشكل ممنهج وبصورة مقصودة .
صنعاء المحافظة والنصيب الأوفر
وتؤكد الهيئة أن محافظة صنعاء تعتبر أكثر المحافظات التي استهدف العدوان معالمها ومواقعها الأثرية والتي وصلت إلى (١٥) موقعا ومعلما تليها محافظة حجة والتي وصلت مواقعا المدمرة (١٣) معلماً .
وبالرغم من أن تاريخ أول استهداف مباشر لمواقع التراث اليمني كان بداية شهر ابريل ألا أن الاستهداف غير المباشر لهذه المواقع كان مع أول غارة نفذتها طائرات العدوان في 26 مارس 2015 م ، فعندما استهدفت تلك الطائرات جبل نقم فجر ذلك اليوم أدى هذا القصف إلى حدوث أضرار في مباني ومعالم صنعاء القديمة ومنها قصر غمدان فهذه المدينة قريبة جدا من نقم وتتأثر مبانيها بأبسط الاهتزازات فكيف باهتزازات الصواريخ الكبيرة والقصف العنيف .
وفي العاشر من ابريل 2015 بدأ القصف المباشر على مواقع التراث ووقع على احد المساجد القديمة وهو مسجد حمراء علب التاريخي في منطقة دار الحيد بسنحان صنعاء وتم تدميره بشكل كامل وكان يعود الى العام ٢١١ هجرية ، لتتوالى بعدها الاستهدافات للمواقع الأثرية في اليمن بصورة وصفها المختصون والمعنيون بالممنهجة والحاقدة على هذا التراث العظيم ، حيث لم يكتمل الشهر الأول من العدوان إلا وقد تم استهداف العديد من المواقع ، منها دار الحسن التاريخي بالضالع في 23 ابريل وأدى هذا الاستهداف إلى تدمير هذا المعلم بصورة جزئية ، وقبلها بيومين21 ابريل طال القصق قرية فج عطان التاريخية بصنعاء محدثا أضرار كبيرة في مبانيها التاريخية وصلت نسبته إلى ٣٠ ٪ وذكرها احد النقوش المسندة باسم عضطان .
براقش وصرواح الأثريتان
وفي الرابع والعشرين من الشهر نفسه قصف العدوان في نفس اليوم مدينتي براقش وصرواح الأثريتين ، إلا أن القصف تكرر على هاتين المدينتين الأثريتين لمرات عدة ، حيث يقول البركاني أن مدينة براقش تعرضت للاستهداف ثلاث مرات كان أخر تلك الاستهدافات في 7 مارس من العام الحالي واحدث أضرارا بالغة في معبدها الشهير معبد نكرح ، بينما تعرضت صرواح الأثرية للاستهداف أربع مرات كان أخرها في 16 يناير 2016 ووقع مباشرة داخل المدينة وتحديدا في معبد أو عال واحدث فيه دمارا واسعا خاصة في الملحقات والتي تحوي واحدا من اكبر واهم النقوش السبائية مكتوب عليه قانون تسيير شؤون الدولة لمملكة سبأ .
قلعة القاهرة بتعز
في الحادي عشر من مايو ٢٠١٥ م عمد العدوان على استهداف قلعة القاهرة بتعز ولم يكن هذا الاستهداف هو الوحيد الذي تعرضت له هذه القلعة بل تكرر لأربع مرات متقاربة وفي شهر مايو من العام نفسه وتحديدا بتاريخ (11 – 13 -17-30) وأدت هذه الغارات إلى حدوث دمار هائل طال مبنى القلعة الذي تم تحويله إلى متحف ودفنت القطع الأثرية بين الأنقاض وتدمير العديد منها فضلا عن الأضرار التي أصابت ملحقات ومكونات القلعة ، بحسب مدير عام الآثار والمتاحف بمحافظة تعز بشرى الخليدي التي أكدت أن قصف ما يسمى بطائرات التحالف على حد تعبيرها تركزت بشكل أساسي في وسط وداخل القلعة والحصن الذي تم تحويله إلى متحف يحوي القطع الأثرية التي تم اكتشافها أثناء فترة الترميم التي استمرت اربعة عشرة عاما ومنها قطع أثرية هامة وبعضها يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام .
وفي (11 مايو ٢٠١٥ ) قصف العدوان قلعة نقم بصنعاء ، وبعدها بيومين في 13 مايو قام العدوان باستهداف جرف اسعد الكامل في مديرية القفر محافظة اب ودمره بشكل كامل ، وفي نفس اليوم أيضا كانت القفلة بساقين صعدة على موعد مع قصف العدوان الذي عاث فيها تدميرا وخرابا بلغت نسبته 50 % .
٧ متاحف تدمرت وتضررت
ولعل الجريمة الكبيرة الذي قام بها العدوان في مايو من العام قبل الماضي ضد حضارة اليمن وتاريخها هو قيامه بتدمير واحد من أهم واكبر المتاحف اليمنية وهو متحف ذمار الإقليمي في 21 مايو ٢٠١٥ وتدميره بكل ما يحتويه من قطع أثرية هامة ونادرة يقدر عددها بـ(12) ألف قطعة دمرت الغالبية العظمى منها ، وهنا يقول مدير عام الآثار والمتاحف بذمار شداد العليي أن القطع التي نجت من هذا القصف وتم انتشالها من بين الأنقاض(500) قطعة فقط وتم تسوية مبنى المتحف بالأرض في جريمة بشعة ارتكبها العدوان بحق التراث اليمني .
وحقيقة لم يكن متحف ذمار الإقليمي هو الوحيد الذي استهدفه العدوان فقد دمر العدوان ثلاثة متاحف يمنية (متحف قلعة القاهرة بتعز ومتحف ذمار) بالإضافة إلى المتحف الوطني بتعز (قصر صالة التاريخي) الذي دمره العدوان في غارات استهدفته بتاريخ 25 أكتوبر قبل الماضي . ناهيك عن الإضرار التي لحقت بالمتحف الوطني ومتحف الموروث الشعبي بصنعاء نتيجة قصف العدوان لمبنى عسكري قريب جدا منهما بتاريخ (١١) من مايو ٢٠١٥ م واحدث فيها أضراراً بلغت نسبتها بحسب المعنيين إلى (١٠٪) . وهناك أضرار لحقت بحسب معنيين في متحفي قصر العبدلي بعدن وعتق بشبوة واللذين تعرضا للقصف بنفس اليوم وهو الثاني والعشرين من يونيو ٢٠١٥ وتقول هيئة الآثار أن نسبة الأضرار التي حلت بهذين المتحفين أكثر من ١٥٪ .
الحصون في مواجهة الغارات
بعد تدمير متحف ذمار بثلاثة ايام فقط وتحديدا في الرابع والعشرين من مايو قام العدوان باستهداف قلعة الشريف في باجل بالحديدة وبلغت نسبة الأضرار فيها أكثر من 40 % ، و في التاسع والعشرين من مايو ٢٠١٥ قصف حصن النعمان وحصن المنصورة في مدينة حجة ، وفي 31 مايو من العام ذاته تم استهداف المصرفين الشمالي والجنوبي لسد مارب القديم الذي يعود تاريخه إلى العصر السبائي وتحديدا إلى الإلف الأول قبل الميلاد ، واحدث العدوان دمارا كبيرا في هاذين المصرفين بلغت نسبته 70 % .
في منتصف يونيو ٢٠١٥ طال القصف مدينة مارب القديمة وفي 22 من الشهر نفسه طال قصف العدوان أيضا متحف عتق بشبوة محدثا فيه أضرارا لا بأس بها ، ونالت معالم محافظة حجة الأثرية نصيب الأسد من قصف العدوان في شهر يونيو ٢٠١٥ ؛ ففي يوم واحد 26 فقط استهدف العدوان حصن الشرف في مدينة حجة والقشلة وقلعة المنصورة والمجمع الحكومي القديم وكلها في ميدي بالإضافة إلى خرائب قلعة الادريسي وخرائب الجوبة وخرائب الخور في ميدي فضلا عن استهداف خرائب العلالي في مديرية بكيل المير وحصن قفل حرض وخرائب جبل جحفان في حرض أيضا .
كما طال القصف قلعة صيرة في نفس اليوم الذي قصف فيه متحف عدن( قصر العبدلي) وذلك في الثاني والعشرين من يونيو الماضي .
أما في السابع عشر من سبتمبر قبل الماضي فقد شمل القصف جامع حبور ظليمة بعمران ، وفي شهر نوفمبر من العام ٢٠١٥ وصل العدوان بغاراته الى المعالم التاريخية لمحافظة شبوة واستهدف في الثاني عشر من نوفمبر حصن نجد الميزر في بيحان محدثا فيه تدميرا بالغا وصلت نسبته إلى 60 % ، وفي السادس عشر من الشهر ذاته تم استهداف حصن الترب ببيحان احد ابرز الحصون الأثرية في شبوة ويطلق عليه اسم حصن القشوع وتدمر هذا الحصن بصورة شبة كلية جراء هذا الاستهداف ، وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي كرر العدوان استهداف العديد من المواقع والمعالم كما سبق ذكره .
وتوالى قصف العدوان على معالم وآثار اليمن حيث قصف مبنى بيت مال المسلمين ومبنى قديم يخص احد الائمة وكليهما في منطقة مسور بعمران وتم استهدافهما في نفس اليوم 14 فبراير من العام الماضي وتم تدميرهما بشكل تام ، ويوم الخميس 17 مارس 2016 عمد العدوان على قصف قلعة حريب الأثرية في بيحان مارب .
واستمرت غارات العدوان على المواقع والمعالم الأثرية ففي الثالث عشر من مايو العام الماضي قصفت طائرات العدوان قلعة قفل المهلهل في مديرية خمر بعمران الأمر الذي احدث فيها دمارا كاملا .
وفي السادس عشر من شهر اغسطس ٢٠١٦ قصف العدوان مسجد جبل النبي شعيب الأثري في محافظة صنعاء وأدى القصف الى تدميره بشكل كامل وصلت نسبة الدمار حسب هيئة الآثار الى ٩٠ ٪ وهذا المسجد الأثري القديم يقع أعلى جبل النبي شعيب ويرجع تاريخ بنائه الى سنة ٣٨٨ هجرية . وفي السابع من اكتوبر عمد العدوان على استهداف قرية وحصن بيت بوس الأثري الأمر الذي احدث اضرارا بالغة في مباني ومعالم القرية الأثرية التي بناها الملك الحميري ذي بوس بن ايرل بن شرحبيل في القرن الثامن الميلادي .
القصر الجمهوري بصنعاء
ولعل آخر جريمة ارتكبها العدوان الغاشم والحاقد على تاريخ وحضارة اليمن السعيد تمثل في الغارات المتتابعة والمتتالية والمتعددة التي قصف بها القصر الجمهوري بصنعاء عقب فشل مؤامراته الرامية لاحداث فتنة كبرى في العاصمة وتسببت تلك الغارات بالتدمير الكامل لهذا القصر التاريخي الذي بني بطراز معماري فريد للغاية في عهد الإمام يحيى وباعتبار القصور كما أوضح نائب رئيس الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية المهندس نبيل منصر لازالت ضمن اختصاص هيئة الآثار ولهذا أوردناها في هذا الملف الخاص بالمواقع والمعالم الأثرية .

يبلغ عمر العدوان الغاشم والحصار الجائر على بلادنا حتى يوم الثلاثاء ١٩ ديسمبر ٢٠١٧م ألف يوم ارتكب العدوان خلال هذه المدة الكثير من الجرائم والمجازر الوحشية ودمر الكثير والكثير من البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة لهذا الشعب ولم يكتف بذلك بل عمد إلى فرض حصار خانق ليعاقب هذا الشعب بأكمله ويعمل على تجويعه وكل هذا وسط صمت وتخاذل أممي ودولي كبير ينم عن تدني مستوى القيم والاخلاق وانعدام الضمير والمعايير الإنسانية.
ولم يكن التراث اليمني ومواقعه ومعالمه بمعزل أو بعيداً عن هذا العدوان الغاشم بل تعرض للكثير من الهجمات التي لم تتوقف طوال الألف يوم .
في الأسطر التالية نوضح ابرز ما لحق من دمار وعبث بالمواقع والمدن التاريخية نتيجة القصف ونتيجة الأعمال الإرهابية .
وكانت الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية قد أوضحت في بيان لها الاثنين ١٨ ديسمبر ٢٠١٧م حصلت “الثورة” على نسخة منه ان المواقع والمدن التاريخية التي استهدفها العدوان بلغت (١٥) موقعاً ومدينة تاريخية بعضها تم استهدافها بشكل مباشر ولمرات عدة ومنها ما تم قصفه بشكل غير مباشر .
وفي الأسطر التالية سنحاول إيجاز أبرز المواقع التي استهدفها العدوان خلال ألف يوم من عمر هذا العدوان البربري الغاشم، فالمجال لا يتسع لذكر كل المواقع والمعالم المستهدفة والأضرار التي لحقت بها لأن العدد كبير ، سيما أن بعض المواقع تعرضت للاستهداف أكثر من مرة.
استهداف التاريخ مع بدء العدوان
بالرغم من ان تاريخ اول استهداف مباشر لمواقع التراث اليمني كان بداية شهر ابريل إلاّ أن الاستهداف غير المباشر لهذه المواقع كان مع اول غارة نفذتها طائرات العدوان في 26 مارس 2015م ، فعندما استهدفت تلك الطائرات جبل نقم فجر ذلك اليوم، أدى القصف إلى حدوث أضرار في مباني ومعالم صنعاء القديمة ومنها قصر غمدان فهذه المدينة قريبة جدا من نقم وتتأثر مبانيها بأبسط الاهتزازات فكيف باهتزازات الصواريخ الكبيرة والقصف العنيف .
لتتوالى بعدها الاستهدافات للمواقع والمدن التاريخية بصورة وصفها المختصون والمعنيون بالممنهجة والحاقدة على هذا التراث العظيم ، حيث لم يكتمل الشهر الأول من العدوان إلا وقد تم استهداف العديد من المواقع ، منها دار الحسن التاريخي بالضالع في 23 ابريل وأدى هذا الاستهداف إلى تدمير هذا المعلم بصورة جزئية ، وقبلها بيومين21 ابريل طال القصف قرية فج عطان التاريخية بصنعاء محدثا أضرارا كبيرة في مبانيها التاريخية وصلت نسبة التدمير إلى ٣٠ ٪ وذكرها احد النقوش المسندة باسم عضطان .
دمار وخراب متواصل
أما الدمار والخراب الذي أحدثه العدوان من خلال قصفه المباشر وغير المباشر على المدن التاريخية التي لا زالت عامرة بأهلها ومبانيها ودورها التاريخية الشامخة بشموخ وعراقة الإنسان اليمني فإنه كبير وكثير وكما اشرنا سابقا ووفقا لهيئة الحفاظ على المدن التاريخية فقد بلغ عدد المعالم المستهدفة (١٥) مدينة وموقعا تاريخيا ويقدر عدد المعالم التاريخية التي تدمرت وتضررت بالمئات على أقل التقديرات ؛ ومن خلال تناول الخسائر في تلك المدن في الأسطر التالية سيتضح كم هي الأعداد التي تم حصرها بشكل أولي:
البداية في صعدة التاريخية
يشير آخر بيان لهيئة الحفاظ قبل يومين إلى أن إجمالي المنازل والمعالم التي تضررت وتدمرت نتيجة قصف العدوان الغاشم بلغ (١٥٠) منزلا ومعلما تاريخيا منها (٣٥) تم تدميرها بشكل كامل وان (١١٥) تدمرت أو تضررت بنسب متفاوتة .
حيث بدأ مسلسل القصف لمدينة صعدة القديمة وما جاورها منذ وقت مبكر حيث وقع أول استهداف لهذه المدينة في أول شهر ابريل من العام ٢٠١٥م وتعددت الغارات على هذه المدينة ، حيث تعرضت في 9 مايو من العام نفسه إلى غارات وقعت شرق جامع الامام الهادي ابرز معالم المدينة وأهمها واحدث القصف المباشر أضرارا بالغة في الجهة والبوابة الشرقية للجامع وفي عدد من المنازل والمحلات التجارية كون الغارات أصابت مباشرة السوق ، وفي يوم السبت 23 يناير من العام ٢٠١٦م نفذت طائرات العدوان أربع غارات على هذه المدينة وكانت قد سبقتها بأيام قلائل وتحديدا منتصف الشهر نفسه ( يناير) غارات استهدفت سور المدينة ونادي السلام الرياضي ، ناهيك عن القصف الذي طال الفرن التاريخي التابع لقلعة المدينة وتدميره بشكل كامل وغارات أخرى كثفها العدوان على هذه المدينة ونتج عن كل تلك الغارات أضرار أوجزها فرع هيئة الحفاظ على المدن التاريخية بصعدة، حيث أوضح رئيس لجنة حصر الأضرار في المدينة القديمة المهندس عبدالرحمن حامد ان (140) معلما تاريخيا في هذه المدينة تضررت نتيجة العدوان منها (76) منزلا تاريخيا تدمر منها بشكل كامل (26) منزلا ، بالإضافة إلى تدمير (55) محلا تجاريا تدميرا كاملا وإن كانت هذه المحال لا تصنف على انها تاريخية، وتضرر (9) منشآت تاريخية عامة أبرزها جامع الامام الهادي وخزان مياه وفرن وحديقتان عامتان.
وبحسب الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية الديوان العام فإن حصراً مرفوعاً من فرع الهيئة بصعدة أوضح ان عدد المنازل المتهدمة بالمدينة التاريخية يزيد عن (١٢٠) منزلا تاريخيا بينما بلغ عدد المنازل المتضررة (٤٥٠) منزلا نتيجة العدوان والحروب السابقة التي شنها النظام في صعدة.
وأوضحت الهيئة أن الموازنة التقديرية لترميم وصيانة وإنقاذ تلك المنازل بلغت ملياري ريال .
القصف الشديد على صنعاء القديمة
تعرضت هذه المدينة العريقة لأبشع قصف ولمرات عديدة رغم أنها مبنية من الطين وعمرها يمتد لعصور غابرة .
وبحسب بيان الهيئة فقد بلغ إجمالي المباني والمعالم التي تضررت في هذه المدينة التاريخية نتيجة غارات تحالف العدوان (١٩٦٥) منزلا ومعلما تاريخيا منها (١٤٦٠) أضرارها بسيطة و(٣٧٦) أضرارها متوسطة و(٨٦) تصنف أضرارها بالجسيمة بينما بلغ إجمالي المنازل والمعالم المدمرة بشكل كامل (٤٣) .
وبالنظر إلى الاستهدافات فقد بدأ اول استهداف مباشر لهذه المدينة في شهر يونيو من العام قبل الماضي عندما ارتكب العدوان جريمة غير مسبوقة حيث عمد في 11 يونيو الى قصف حارة القاسمي بصنعاء القديمة ودمر (8) منازل تاريخية بشكل كلي وأدى القصف إلى تشققات وتصدعات وأضرار متفاوته لحقت بـ(113) منزلا تاريخيا في تلك الحارة والحارات المجاورة لها وهذا ما أكدته الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بعد الحادث بأيام وقدرت الهيئة تكاليف بناء وترميم وصيانة فقط ل(٦) منازل مهدمة كليا و( ٩) منازل فقط متضررة مبلغ (١٣٥) مليوناً، ولم يقف العدوان عند هذا الحد بل استهدف هذه المدينة وبشكل مباشر للمرة الثانية في التاسع عشر من سبتمبر ٢٠١٥م حيث وقع القصف في حارة الفليحي على احد منازل المواطنين ( حفظ الله العيني) ونتج عن هذا القصف تدمير ذلك المنزل واضرار بالغة اصابت (60) منزلا تاريخيا في عدد من الحارات المحيطة بموقع القصف ، فيما تشير احصائيات إلى ان قرابة (200) منزل تضررت من هذا القصف وقدرت الهيئة تكاليف بناء وترميم وصيانة لـ (٤) منازل تاريخية مدمرة و (٥٤) منزلا متضررا في حارة الفليحي وحارة الجلاء فقط القريبة من الفليحي مبلغ (٣٤٣) مليوناً و(٣٠٠) ألف ريال ولازالت هناك منازل متضررة لم يتم حصر الأضرار فيها نتيجة الاستهدافين للقاسمي والفليحي .
ولم تكن هذه نهاية المآسي لمدينة صنعاء القديمة نتيجة العدوان فقد استهدف ولمرات عديدة مجمع العرضي التاريخي الموجود في محيط المدينة كان اشد تلك الاستهدافات في العاشر والثامن عشر من يونيو وأيضا في 20 سبتمبر الماضي . وقدرت الهيئة تكاليف صيانة عدد من المباني التاريخية التي تضررت من قصف مجمع العرضي في حارة بحر رجرج المواجهة لمجمع العرضي لـ(٣٨) منزلا فقط بـ(٦٠) مليون ريال .
ولم يتوقف العدوان عند هذا الحد بل واصل غيه بحق هذه المدينة العريقة ففي ٢٠ من سبتمبر من العام الماضي قام العدوان بقصف حارة المدرسة بصنعاء القديمة بشكل وحشي وبغارات عدة الحقت أضرارا بالغة على حارة المدرسة والحارات المجاورة لها ومنها صلاح الدين وياسر والمفتون قدرت وبشكل أولي بقرابة (٥٠) منزلا تاريخيا تنوعت بين تدمير كامل ومتوسط وأضرار خفيفة .
وتجدد القصف للمرتين الرابعة والخامسة بشكل مباشر وذلك في الخامس والحادي عشر من شهر نوفمبر من العام الحالي ووقعت الغارات على مجمع العرضي التاريخي وعلى حارة الصعدي الأمر الذي تسبب في تدمير عدد من المنازل وتضرر عدد آخر بأضرار متفاوتة .
ثلاث مرات في كوكبان
وبحسب البيان الأخير لهيئة الحفاظ على المدن التاريخية والذي أصدرته مع اكمال العدوان لألف يوم من القصف والحصار على هذا الشعب فقد أوردت الهيئة ان إجمالي المنازل والمعالم المتضررة في هذه المدينة التاريخية العريقة بلغ (١٨٧) منزلا ومعلما تاريخيا لعل أبرزها البوابة الوحيدة والقلعة (القشلة) وأجزاء واسعة من السور بالإضافة إلى التدمير الذي لحق بإحدى البرك التاريخية نتيجة القصف الأخير على هذه المدينة قبل أيام قلائل . وأشار البيان إلى أن إجمالي المنازل والمعالم المدمرة تماما بلغ (٨) منازل ومعالم و(١٧٥) بنسب متفاوتة . وأربعة أضرارها متوسطة.
وبالعودة إلى الاستهدافات التي تعرضت لها هذه المدينة فقد بلغت ثلاثة استهدافات بشكل مباشر حيث شهد منتصف شهر أغسطس قبل الماضي قصفا وقع على محيط مدينة كوكبان التاريخية في محافظة المحويت وكان الاستهداف خارج اسوار المدينة وبالتحديد مبنى نادي كوكبان ومكتب المياه بيد أن قرب الغارات من اسوار المدينة تسبب في تضرر عدد من المنازل التاريخية في المدينة ، وتمادى العدوان في غيه بحق كوكبان وعمل على استهدافها مرة أخرى وبطريقة وحشية في الرابع عشر من فبراير العام الماضي وكان القصف شديد التدمير وقع مباشرة على القلعة والبوابة التاريخية الوحيدة لكوكبان ، ويقول مدير فرع هيئة الحفاظ على المدن التاريخية بالمحويت نبيل مقدام أن الأضرار والتدمير الذي خلفته الغارات كان كبيرا جدا حيث دمرت القلعة والبوابة كما دمرت (30) منزلا تاريخيا بصورة كلية وأضرار بالغة لحقت بـ(60) منزلا آخر وبعضها بحاجة إلى سرعة ترميم لإنقاذها من الانهيار .
وبحسب إحصائيات صادرة عن ديوان مركز الدراسات المعماري بهيئة الحفاظ على المدن التاريخية قدرت دراسات أولية انه تم حصر (١٠) منازل ومعالم تاريخية تدمرت بشكل كلي جراء العدوان وان (١٦٠) منزلا ومعلما تضررت ؛ وقدرت تلك الدراسات ما تحتاج إليه من تكاليف للبناء والصيانة والترميم مبلغ (٧٣٥) مليون ريال .
ولم يتوقف العدوان عند هذا الحد بل واصل جرائمه بحق هذه المدينة وعمد قبل ايام قلائل الى استهداف هذه المدينة وتحديدا في ٩ ديسمبر الماضي نتج عنها تضرر (١٥) منزلا بنسب متفاوتة و(٤) بشكل كبير وتدمير جسيم فضلا عن تدمير البركة التاريخية .
زبيد غير بعيدة عن القصف
وفي الثاني عشر من مايو أيضا قصف العدوان محيط مدينة زبيد التاريخية بمحافظة الحديدة وألحق القصف أضرارا بعدد من المنازل والمباني التاريخية داخل المدينة وكذا السور .
وذكرت وكيلة الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية امة الرزاق جحاف أن قصف العدوان وصل إلى مدن تاريخية أخرى منها ففي محافظة إب قصف مدينة يريم القديمة واحدث القصف أضرارا بالغة حيث دمر مبنى قديما بشكل كامل وتضررت (٣) منازل قديمة أخرى وقدرت تكاليف بنائها وصيانتها بـ(٤٣) مليون ريال ؛ كما أدى القصف غير المباشر على مدينة جبلة التاريخية في إلى حدوث أضرار متفاوته على مباني المدينة القديمة قدرت تكاليف ترميمها بأكثر من سبعين مليون ريال .
وأضافت جحاف إن مدناً تاريخية أخرى شملها القصف المباشر وغير المباشر محدثا فيها أضرار بالغة قدرت تكاليف ترميمها أو صيانتها بملايين الريالات من تلك المدن مدينة ثلا القديمة التي تحتاج إلى ترميم لمعالمها المتضررة أكثر من عشرة ملايين ريال حيث تهدم منزل قديم بشكل كامل وتضرر السور الشرقي للمدينة ؛ فضلا عن مدن تاريخية أخرى لم يتم حصر أضرارها بعد مثل مدينة الغيل التاريخية بالجوف والتي تعرضت للقصف المباشر بالإضافة إلى مدن مارب وصرواح وبراقش وقرية فج عطان التي قصفت أكثر من مرة كان اولها في ابريل من العام ٢٠١٥م وسجلت الأضرار في هذه المدينة الحصن (٣) منازل تاريخية تدمرت و(٢٨) منزلا تاريخياً تضرر فيها وقدرت تكاليف البناء والترميم بـ(٢٣٠) مليون ريال .
حادث إرهابي في شبام حضرموت
وأورد بيان الهيئة أن إجمالي المنازل المتضررة نتيجة التفجير الإرهابي بلغ (١٦٠) منزلا تراوحت فيها الأضرار مابين متوسطة وخفيفة .
ولازالت أذهاننا مشدودة لكل الجرائم التي مورست ضد تراثنا وحضارتنا خلال ألف يوم من عمر هذا العدوان ولعلنا نسترجع جميعا تلك الحادثة الإرهابية الكبيرة التي استهدفت إحدى النقاط العسكرية القريبة من مدينة شبام حضرموت في 20 نوفمبر من العام قبل المنصرم، كما أوضح مدير فرع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بشبام حضرموت حسن عيديد أن هذا الحادث الإرهابي الذي وقع على بعد 30 مترا فقط من أسوار شبام أدى إلى تضرر ما يقارب (160) منزلا تاريخيا في المدينة منها (10) منازل أضرارها جسيمة و (65) متوسطة الأضرار و(85) أضرارها بسيطة فضلا عن تضرر ما يزيد عن (70) منزلا في منطقة السحيل الواقعة ضمن مخطط الحفاظ الخاص بشبام حضرموت كونها تحتوي على منازل تاريخية كثيرة معظمها تضرر جراء هذا الحادث الإرهابي ومنطقة السحيل تعتبر من المواقع التاريخية الهامة في وادي حضرموت .

 

قد يعجبك ايضا