فريق عملنا خير يدشن ندوة توعوية بمخاطر مرض الثلاسيميا بجامعة صنعاء

الثورة نت/ نورالدين القعاري
أقام فريق عملنا خير الإعلامي قسم العلاقات العامة والإعلان اليوم الاربعاء ندوة توعوية بمخاطر مرض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية برعاية وزير الصحة العامة والسكان الدكتور محمد سالم بن حفيظ بقاعة الشكوكاني بجامعة صنعاء.
وفي تصريح لـ”الثورة” قال الدكتور عبدالعزيز الديلمي وكيل وزارة الصحة لقطاع الخدمات، نشكر القائمين على هذه الندوة لما تحتله من أهمية كبيرة وخاصة في هذا الوضع الذي يمر به البلد في ظل العدوان الظالم والجائر على بلادنا الحبيب وبعد الف يوم من العدوان والصمود ويجب ان نتكاتف ونفعل كل جهودنا في الاهتمام والدعم لهذا الشعب في كيفية الصمود.
وأضاف: إطلاق جانب التوعية من خلال هذه الندوات مثل الأمراض الوراثية الثلاسيميا الذي ينتقل وراثياً تعمل على المساعدة في إمكانية التخلص من المشكلة قبل أن تقع من خلال التوعية والفحص قبل الزواج، خير من أن يولد أطفال معاقين ويكلفون الدولة كثير مثل الأدوية وكثير من الاحتياجات التوعية عن طريق الغذاء وسلوكياتنا في الحياة وخاصة في الأمراض التي يتسبب فيها العدوان مثل مرض الكوليرا والدفتيريا.
وفي الندوة قال فهد العواضي، المسؤول الاعلامي للندوة إن مريض الثلاسيميا والدم الوراثي يتناول الأدوية والعلاجات الضرورية يومياً مدى الحياة وكان لزاماً علينا التوعية في هذا الجانب.
وأشار إلى أن الندوة لها أهداف رئيسية تمثلت في تفعيل القانون التشريعي الذي يلزم كافة المواطنين بالفحص كأول خطوة للزواج ويتضمن عقوبات على من يخالف ذلك ، وأيضاً تبني الحكومة إنشاء مستشفيات ومراكز خاصة لعلاج المصابين بمرض الثلاسيميا ودعم المنظمات والجمعيات الخيرية التي تبنت علاج المصابين بالمرض وضرورة إدراج برنامج توعوي لتوضيح أسباب المرض في الخارطة البرامجية للقنوات والإذاعات الحكومية والصحف للمساهمة في القضاء على هذا المرض الفتاك.
وأثنى المسؤول الاعلامي على الجهود المبذولة من الأستاذ جميل الخياطي مدير جمعيه مرض الثلاسيمياء والذي كان له الدور الفعال بتزويد فريق عملنا خير بكثير من المعلومات.
حضر الندوة الدكتور عمر داعر، نائب العميد للشون الطلاب، والدكتور احمد اسماعيل البواب دكتور بقسم العلاقات العامة والاستاذ علي المعطري، معيد بكلية الاعلام والاستاذ عبده الصوفي معيد بقسم العلاقات العامة والدكتور مختار القباطي دكتور متخصص لمرض الثلاسيمياء وممثل عن جمعية مرض الثلاسيمياء وتكسرات الدم الوراثيه والاستاذه ايمان عبد المحسن العديني ممثله لوزاره الشون القانونية.
وتكللت الفعالية بحضور عدد من أولياء الأمور مع عوائلهم لتشجيعهم على انجاح مشروع تخرجهم.

قد يعجبك ايضا