توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة وبرنامج الغذاء العالمي لإعادة تأهيل ميناء الحديدة

الثورة / نجيب العصار / سبأ
قام وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد العزيز الكميم ومحافظ الحديدة حسن أحمد الهيج والممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي ستيفن اندرسون أمس، بزيارة لميناء الحديدة.
واطلع الوزير الكميم والمحافظ الهيج وممثل برنامج الغذاء العالمي خلال الزيارة الميدانية على سير العمل في الميناء والجهود الحكومية لإعادة تأهيله لاستقبال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية.
وعلى هامش الزيارة تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الحكومة اليمنية وبرنامج الغذاء العالمي لدعم البنية التحتية والمعدات لميناء الحديدة وإعادة تأهيل الميناء.
وبموجب المذكرة التي وقعها نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر يحيى شرف الدين” والممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي ستيفن اندرسون، يقدم البرنامج أربع رافعات متنقلة لتعزيز قدرات ميناء الحديدة في التفريغ لمواد الإغاثة والأدوية والاحتياجات الاستهلاكية الضرورية للمواطنين.
وعقب التوقيع أشاد وزير التخطيط والتعاون الدولي بدور برنامج الغذاء العالمي في دعم الجهود الحكومية لإعادة تأهيل ميناء الحديدة .
وأكد أهمية تعزيز البنية التحتية ودعم قدرات الميناء لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية للمواطنين .
من جهته ثمن محافظ الحديدة إسهامات برنامج الغذاء العالمي في دعم الجهود الحكومية الهادفة تخفيف حدة المعاناة الإنسانية للمجتمع جراء العدوان والحصار.
وأكد أهمية تعزيز قدرات ميناء الحديدة لتسهيل تفريع وإدخال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية للشعب اليمني.
حضر التوقيع وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لقطاع التعاون الدولي عمر عبد العزيز ومستشار وزير التخطيط لقطاع التعاون الدولي خالد أحمد عفيف .
إلى ذلك قال نائب رئيس مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس،يحيى شرف المرتضى،في تصريح لـ “الثورة” أن مركز الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، قدم أربع كرينات (تدانو) من اليابان ،إلى مؤسسة موانئ البحر الأحمر، بهدف تسريع وصول المواد الغذائية إلى ميناء الحديدة .
مشيرا إلى أن العدوان السعودي كان قد منع إدخال الناقلات التي عليها “الونشات ” إلى ميناء الحديدة، منذ نحو عام، قبل أن يتم السماح بنقلها إلى ميناء الحديدة، بعد ضغوطات دولية، مارستها منظمات حقوقية.
وأوضح المرتضى ، أن كرينات الحاويات الجسرية بميناء الحديدة ، تعرضت للقصف والتدمير من قبل طائرات العدوان السعودي ، في منتصف أغسطس 2015م، وأخرجتها عن الخدمة ، وهو ما يعد خسارة 80 بالمائة من آلياته الموجودة ، وتلك الكرينات هي : كرين الحاويات الهولندي رقم (3 و4) وكرين الحاويات الألماني رقم ( 2 و 4) ، وكرين الحاويات الياباني رقم (1) وتقدر تكلفتها الإجمالية بـ خمسين مليون دولار .

قد يعجبك ايضا