إحياء الذكرى السنوية الرابعة لرحيل الأديب عبدالله علوان بصنعاء

 

الثورة نت/ ريدان الحضرمي
يحيي منتدى الحداثة والتنوير الثقافي بعد غدا الثلاثاء في بيت الثقافة بصنعاء الذكرى السنوية الرابعة لرحيل الأديب اليمني الشاعر والناقد الأستاذ عبدالله علوان ، بمشاركة عدد من الأدباء والكتاب
كما سيلقي الأستاذ فيصل أحمد عبدالجليل العريقي رئيس منتدى الحداثة والتنوير الثقافي كلمة المنتدى ، وسيتخلل الأوراق النقدية فقرات غنائية وموسيقية متنوعة ، للعديد من الفنانين والعازفين الشباب
هذا ويعتبر عبدالله علوان أحد أعمدة الإبداع والنقد في اليمن وقامة إبداعية كبيرة وهو شاعر وناقد وقاص، يعد من أكثر نقاد الأدب معاصرة لأجيال تعاقبت في المشهد الثقافي في بلادنا,ومن أكثر الادباء الكبار الذين أفنوا حياتهم منذ أربعة عقود في خدمة الآخرين من خلال موقعهم الإبداعي في نكرانٍ للذات وتفانٍ كبير للأخذ بيد الكثير من مجايليه وتلامذته .
أديبنا الكبير من مواليد التربة منطقة ذبحان محافظة تعز في العام 1946م وبالثمانينات من القرن الماضي أصدر ديوانه الاول تحت عنوان ” مزامير الزمن القرمطي ” وبعده بسنوات ديوان ” روضة الحارثي” في العام 2000 , وتلت ذلك مجموعته القصصية (رقبة الزير) في العام 2002م.
وفي الجانب النقدي كتاب “المأسوي والهزلي في شعر البردوني” وكتاب “بردونيات النص والمنهج” وأخيراً كتاب ” القصة اليمنية ..الموقف والاسلوب ” وله في مجال النقد الأدبي، أيضاً، كتاب (القصة اليمنية.. الموقف والأسلوب).
وله من المؤلفات ما لم يرَ النور بعد، شعراً ونقداً وسرداً، ومن ذلك (شعر الزبيري من التنوير إلى التثوير) و(نظرية المعرفة القرآنية) و(دراسة في النقد الأدبي) و(حمينيات ـ دراسة في الشعر الحميني) و(مأساوية الشاعر العربي) و(نقد الشعر الحديث) و(مواسم الجدب ـ خمسة دواوين شعرية) و(الإنذار الأخير) و(زمن النحس) ـ مجموعتان قصصيتان..
وقد أسهم بشكلٍ بارز في تأسيس نقابة المواصلات عام 1973م بصنعاء، و تأسيس نقابة الصحفيين اليمنيين عام 1976م , وفي تأسيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين فرع صنعاء في العام 1976م ,وشغل في النقابات الثلاث مواقع قيادية مهمة.
وتوفي الأديب الكبير عبدالله علوان يوم الاثنين 24مارس2014م بأحد مستشفيات صنعاء بعد صراع طويل مع المرض.

قد يعجبك ايضا