العمل البحثي يسير على أكمل وجه والعدوان لن يثنينا عن أداء واجباتنا

*مدير البحث الجنائي بمحافظة عمران العقيد لطف عناش لـ “الثورة”:
الثورة/ صفاء عايض
أكد العقيد /لطف عناش مدير البحث الجنائي بمحافظة عمران أن العمل البحثي يسير على أكمل وجه بتضافر الجهود الجبارة لكل العاملين في إدارة البحث الجنائي والأجهزة الأمنية المختلفة في سبيل مكافحة الجريمة والجريمة المنظمة وذلك وفقا للخطة الأمنية البحثية.
وأشار في حوار أجرته “الثورة” معه الى الإنجازات النوعية التي حققها ضباط وأفراد الأمن والبحث الجنائي بمختلف تخصصاتهم في ضبط الجريمة حيث بلغت نسبة الضبط في العام الماضي 2017م 90 % من اجمالي الجرائم..بالإضافة الى نجاحات كبيرة حققها الأبطال خلال الربع الاول من العام الجاري.. تفاصيل اكثر تجدونها في السطور التالية:
في البداية لو امكن ان تحدثنا عن سير العمل في إدارة البحث الجنائي؟
– العمل البحثي يسير على أكمل وجه بتضافر الجهود الجبارة التي نبذلها نحن وجميع العاملين لدينا سواء في إدارة الفرع أو مندوبينا في سبيل مكافحة الجريمة والجريمة المنظمة وفقا للخطة الأمنية والبحثية التي يتم إعدادها بدقة عالية ووفقا لخطة قيادة شرطة المحافظة وكذا لخطة الإدارة العامة للبحث الجنائي واستراتيجية قيادة وزارة الداخلية ونشير إلى أننا نضاعف الجهود لمواجهة التحديات الأمنية التي فرضها العدوان الغاشم والهمجي ونؤكد أن تلك التحديات لم ولن تثنينا عن القيام بمهامنا البحثية.
كيف تقيمون عمل رجال البحث الجنائي في مكافحة الجريمة ومستوى الضبط قبل وبعد حدوث الجريمة؟
– إذا كان هناك تقييم لأداء العاملين في شرطة محافظة عمران ككل فإن الاستقرار الامني الذي تنعم به المحافظة خير شاهد نظراً لارتفاع نسبة ضبط الجريمة ومن خلال السيطرة الأمنية الكاملة علي النطاق الجغرافي لعموم مديريات المحافظة وبإمكانكم الاطلاع على التقارير الإحصائية الأمنية ونسبة ارتفاع عملية الضبط للعام المنصرم 2017م حيث بلغت 90%.
كيف تباشرون عملية التحري والبحث عن المتهمين؟
تتم مباشرة عملية البحث والتحري في القضايا المرتكبة في نطاق المحافظة وفقا لخطة بحثية دقيقة وكذا عبر المصادر الخاصة والخيرين والمتعاونين مع الأجهزة الأمنية بالمحافظة وبهذه المناسبة أقدم كل الشكر والتقدير لكل المواطنين الشرفاء على اهتمامهم والجهود التي يبذلونها معنا دون كلل او ملل وأدعو الجميع الى الإسهام مع الأجهزة الأمنية في سبيل مكافحة الجرائم لكي يتم تدارك كل الأخطار المترتبة عن سلوكيات العناصر الإجرامية الخطرة وجميع التصرفات التي تصدر من قبل الخارجين عن القانون بما فيها تلك التصرفات القبيحة التي تساند العدوان من قبل أدواته في الداخل.
بسبب الأحداث الراهنة وفي ظل العدوان السعودي.. هل تطورت وسائل المجرمين عبر استخدام أدوات متطورة لارتكاب الجريمة؟
– كما أشرنا سابقا إن لدول العدوان أدواتها التجسسية القذرة وعلى سبيل المثال القيام بإرسال إحداثيات للطيران وللأسف أصبحت هذه وسيلة للانتقام الشخصي ويذهب ضحيتها الأبرياء، والعمالة والارتزاق هي من تدمر الاوطان ونؤكد أننا في الأجهزة الأمنية لهم بالمرصاد.
ماهي أخطر الجرائم التي يعتمد فيها المجرمون على النساء من أجل تنفيذها؟
– المرأة هي جزء من المجتمع ولا شك بأن طبيعة أي جريمة تكون المرأة طرفا فيها تأخذ منا اهتماماً كبيراً في كافة الإجراءات الأمنية والمجتمعية ومحاولة معالجة الأسباب والدوافع سواء كان في نطاق الاسرة أو عبر توجه قيادة الوزارة في وضع الحلول المناسبة من خلال الإستراتجية العامة للدولة وقد سجلت لدينا خلال الفصل الأول عدد من القضايا بسبب ممارسات العنف ضد المرأة بما فيها قضايا الانتحار او حالات تم استخدام نساء فيها في تنفيذ بعض الجرائم ونحن نتعامل مع طبيعة الجريمة وملتزمون بالجانب الشرعي تجاه المرأة وكذا الأعراف والتقاليد المجتمعية التي تصون حرمة المرأة.. وفي هذه الجزئية أنصح أولياء الامور بالحد من استخدام الإناث لوسائل التواصل الاجتماعي لخطورة استغلالها من العناصر المنحرفة سلوكيا وأخلاقيا.
ماذا عن العصابات وانتشارها في المحافظة وما انواع القضايا في هذا الجانب؟
– نسبة انتشار العصابات في نطاق المحافظة قد تكون محدودة لبعض الجرائم كما هو الحال في جرائم ارتكاب سرقات السيارات وفي جرائم تهريب المخدرات وخصوصا مادة الحشيش وقد تمكنا في الأجهزة الأمنية من ضبط عدد من تلك العصابات والتي تمت بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى وقد تم ضبط عدد من السيارات والدراجات النارية وكميات من مادة الحشيش كما هو موضح في التقرير الإحصائي الأمني وتم استكمال الإجراءات وتقديمها الى النيابة العامة.
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة السرق والسطو بالقوة..ماهي نسبة انتشار هذه الجرائم في المحافظة؟
– بالنسبة لظاهرة السرقة والسطو بالقوة نؤكد أن ذلك النوع من الأسلوب الإجرامي غير منتشر في محافظة عمران ولم تقيد لدينا سوى قضية واحدة حسب البلاغ مع انه لم نعثر علي اي دليل مادي او معنوي يؤكد حدوث ذلك النوع من الأساليب الإجرامية وإجراءات البحث والتحري مستمرة علي قدما وساق.
ماذا عن طبيعة تجاوب المواطنين مع طبيعة عملكم..كالتحقيقات في الجرائم المختلفة..وكيف تتعاملون معهم كون طابع المحافظة قبلياً؟
– نسبة تجاوب المواطنين مع إجراءات جمع الاستدلالات التي نجريها في أي واقعة جيدة جدا نظراً لما يلمسه المواطن من التوجهات الحاسمة والصادقة للقيادة السياسية وقيادة الثورة والمسيرة القرآنية في سبيل تحقيق العدالة وكفالتها لمن ينشدها فها هي محافظة عمران قد تخلصت من اكبر معضلة أمنيه كانت تعاني منها المحافظة.. وحتي نكون صريحين وصادقين فيما يلزم الإشارة إليه فمعاناتنا تنحصر في الإجراءات الخاصة بسماع أقوال أولياء الدم خصوصا في القضايا الجسيمة التي ترتكب في نطاق مديريات المناطق الشمالية والغربية لانتشار ظاهرة الثأر ونحاول التغلب علي تلك المعضلة بالانتقال المباشر من قبل المحققين لاستيفاء الإجراءات.
ماهي أنواع القضايا والجرائم الواردة اليكم.. وماهي أشهر الضبطيات التي نفذتها إدارتكم؟
– في العام الماضي 2017م.بلغ إجمالي الجرائم المبلغ عنها 1893 جريمة وبلغ إجمالي الحوادث غير الجنائية 176 حادثة.. وأبرز الجرائم المرتكبة هي جرائم القتل العمد والشروع بالقتل والتفجير العمد والحريق العمد وسرقة السيارات وحيازة مواد مخدرة وسرقة المنازل وسرقة محلات.
وكما ذكرت سابقا نسبة الضبط 90 % من إجمالي الجرائم.. أما الجرائم غير الجنائية المبلغ عنها للعام الماضي بلغت 204 للذكور والاناث وهي الغرق والانتحار والشروع في الانتحار والتفجير غير المعتمد والعبث بالسلاح وغيرها.

قد يعجبك ايضا