تدشين توزيع بذور الخضار في مديرتي جبل الشرق وضوران بذمار

الثورة نت /
دشن وزير الزرعة والري غازي احمد محسن ومحافظ ذمار محمد حسين المقدشي ، اليوم مشروع توزيع بذور الخضار لعدد 4 الاف و 250 مزارعا في مديرتي جبل الشرق وضوران.

ينفذ المشروع مؤسسة خديجة للتنمية بالشراكة مع مكتب الزراعة والري بالمحافظة بدعم من منظمة الفاو.

وفي التدشين استمع الوزير محسن والمحافظ المقدشي من مدير مكتب الزراعة المهندس هلال الجشاري ومنسق مؤسسة خديجة جمال الفرزعي إلى شرح موجز عن المشروع واهدافه والفئات المستهدفة، وكذا أصناف البذور التي تم توزيعها وهي بذور الطماطم والكوسا والفلفل الحار والبصل والباميا .

واشارا الى ان هذا المشروع يأتي ضمن مشروع الاستجابة المتكاملة لحالات الأمن الغذائي والتغذية في حالات الطوارئ والذي يستهدف الأسر الاكثر ضعفا والاشد فقرا.

واكد الوزير محسن والمحافظ المقدشي اهمية المشروع في تشجيع المزارعين على زراعة الخضروات بأصنافها المختلفة والذي يأتي منسجما مع توجهات الحكومة لدعم القطاع الزراعي وسعيها لتقديم قروض ميسرة للمزارعين لتنفيذ مشاريعهم الخاصة.

ولفتا الى ان محافظة ذمار تمثل بقيعانها الواسعة واراضيها الزراعية الخصبة السلة الغذائية للجمهورية اليمنية مما يستدعي تشجيع المزارعين ودعمهم بالبذور المحسنة والاسمدة والمبيدات بهدف التوسع في زراعة الخضروات والفواكة وزيادة انتاج المحاصيل الزراعية بما يسهم في تغطية احتياجات السوق .

إلى ذلك اطلع الوزير محسن والمحافظ المقدشي، على مزارع ألبان رصابة اوضاعها واحتياجاتها والتحديات التي تواجهها.

وخلال جولة في حظائر الأبقار الحلوب، وأبقار التربية والعجول الرضيعة والعجول التربية، استمعا من إلى شرح حول سير العمل في معملي إنتاج الحليب ومشتقات الألبان وسبل رفع طاقتها الإنتاجية،

كما تفقد الوزير محسن ومعه وكيل وزارة الزراعة لقطاع الري المهندس عبدالواحد الحمدي ووكيل المحافظة محمود الجبين مدير مديرية جهران اسماعيل عبدالمعني أحد الحواجز المائية بمديرية جهران

ووجه بسرعة صيانة منشآت الري في المحافظة من الحواجز والسدود بالتزامن مع دخول موسم الامطار.

إلى ذلك ناقش اجتماع برئاسة وزير الزراعة والري غازي احمد محسن ضم قيادات وبموظفي الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي والمؤسسة العامة لانتاج البذور المحسنة، سبل تطوير أداء المؤسسات الزراعية وتفعيل التنسيق المشترك بما يسهم في النهوض بالقطاع الزراعي بالمحافظة.

وفي الإجتماع حث الوزير محسن هيئة البحوث ومؤسسة انتاج البذور على دراسة وانتخاب اصناف جديدة من الحبوب والبقوليات والتنسيق بين المؤسستين لاكثارها وتوزيعها على المزارعين.

وشدد على ضرورة الاهتمام ببذور الاصناف المحسنة من الحبوب والبقوليات وأصولها الوراثية والاستفادة من التقنيات الحديثة في تحسين جودتها وانتاجيتها.

وفي ختام زيارته ابدى الوزير محسن استعداد وزارة الزراعة دعم محافظة ذمار بستة مشاتل مركزية لتغطية احتياج المزارعين من شتلات الخضروات والفواكة المختلفة، بالاضافة الى اعتماد تشجير الشوارع الرئيسة والفرعية بمدينة ذمار بتمويل من وزارة الزراعة والري ضمن موسم التشجير القادم.

حضر التدشين مدير المؤسسة العامة لانتاج البذور المحسنة الدكتور محمد النصيري ومدير صندوق النظافة والتحسين محمد شرف عباد ومدراء مديريات ضوران وجهران وجبل الشرق نبيل الزيادي واسماعيل عبدالمغني وهلال المقداد وعدد من قيادات القطاع الزراعي بالمحافظة.

سبأ

قد يعجبك ايضا