ورشة عمل حول صحافة السلام ودورها في النزاعات

الحديدة / غمدان ابو علي
أقيمت يوم أمس بمحافظة الحديدة الورشة التدريبية المتعلقة بصحافة السلام ودورها في بلورة النزاعات وتحويل أرقام ضحايا النزاعات والحروب الى قصص إنسانية.. الورشة والتي نظمتها مبادرة يمن بيس للتنمية والسلام للصحفيين ولطلاب الصحافة والإعلام تناولت عدة محاور تحدث المحور الأول عن صحافة وإعلام السلام ومقارنتها بصحافة وإعلام العنف وكيف تسعى وسائل الإعلام حاليا” لشرعنة العنف بدلا” من السلام والدور التنويري التي يجب عليها أن تلعبه في ظل الحرب..
وتناول المحور الثاني مفاهيم عن كيفية أن يستطيع الصحفي أو الإعلامي نقل وتحويل حياة الضحايا من الحرب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلى قصص إنسانية حية بدلا” من كتابتها على شكل أرقام..
رئيس المبادرة ومنسق الورشة الناشط الصحفي عاصم الخضمي قال إن إقامة الورشة جاء في ظل استمرار الصحافة ووسائل الإعلام على شرعنة العنف والتعامل مع ضحايا الحرب كأرقام وليس عن معاناتهم الحقيقية التي يعيشونها ونقل قصة كل ضحية.
مشيرا” إلى أن هذه الورشة تعتبر أول نشاط لمبادرة يمن بيس للتنمية والسلام والذي أعلن عن تأسيسها مؤخرا” وتعتبر كباكورة للعديد من الأنشطة القادمة..
بعد ذلك قام المشاركون في الدورة بكتابة قصة إنسانية لأحد الضحايا من الحرب بناء على الفيديوهات التي عرضت في الورشة وتحدثت عن معاناة الناس من الحرب ودور وسائل الإعلام في التخفيف من معاناة المواطنين جراء ما أحدثته الحرب.

قد يعجبك ايضا