الشيخ المقرئ عبدالرشيد صوفي

 

عبدالصمد الخولاني
ولد عبدالرشيد علي عبد الرحمن صوفي يوم 1 يناير سنة 1962 بدولة الصومال ويحمل الجنسية القطرية. والده هو الشيخ علي بن عبد الرحمن صوفي مفتي الصومال ومقرئها.
للمقرئ عبد الرشيد صوفي دور مهم في نشر علم التجويد والقراءات في الصومال، حيث عمل المقرئ في التدريس والإمامة في مسجد والده بمدينة مقديشو، كما عمل في تدريس علوم القرآن الكريم في كلية الدراسات الإسلامية فرع الأزهر، ويقطن حاليا بدولة قطر بعد أن حل بها سنة 1991 ليعمل إماماً وخطيباً في جامع أنس بن مالك بالدوحة بتكليف من وزارة الأوقاف.
أتمم عبد الرشيد بن علي الصوفي حفظ القرآن على يد والده عن عمر عشر سنوات، ثم رحل إلى مصر سنة 1981 لدراسة علم القراءات إلى أن حصل على شهادة عليا في القراءات العشر. قرأ عبد الرشيد بن علي صوفي القرآن على المقرئ محمد بن إسماعيل الهمذاني في الجامع الأزهر، حيث أجازه الشيخ إجازتين في القراءات العشر من طريق الشاطبية والدرة ومن طريق الطيبة للإمام الجزري.
والده هو العلامة الشيخ علي بن عبد الرحمن صوفي مفتي الصومال ومقرئها، وهو ممن أحيا ونشر علم التجويد والقراءات في تلك البلاد، تخرج على يديه الكثير من العلماء، وأنشأ المدارس والمراكز العديدة لتعلم القرآن وتعليمه، وآخرها مسجده المشهور في مقديشو المسمى بمسجد الشيخ على صوفي – الذي تعلم فيه ودرس صاحب هذه السيرة.

قد يعجبك ايضا