سنة رابعة امتحان تحت الحصار والعدوان

يبدأ اليوم تأديته 469198 طالبا وطالبة :

 

الحامدي لـ “ٹ” : أسئلة الامتحانات وزعت على أكثر من ثلاثة آلاف مركز امتحاني في مختلف المحافظات

الوزارة عملت على وضع إجراءات خاصة بالنازحين من محافظة الحديدة

الثورة/ خاص
بجانب امتحان صمود اليمنيين المتواصل بوجه العدوان وحصاره، تخوض وزارة التربية والتعليم واللجنة العليا للاختبارات والسلطات المحلية والأمنية تحدياً رابعاً لإنجاز اختبارات الشهادتين العامتين الأساسية والثانوية التي يتقدم لها هذا العام 469 ألفاً و198 طالباً وطالبة في 3373 مركزاً امتحانياً بعموم الجمهورية، جُهزت فنياً ورقابياً وأمنياً وطبياً رغم الظروف الاستثنائية وشحة الإمكانيات جراء العدوان والحصار المتواصلين على اليمن للسنة الرابعة.
وفي تصريح خاص لـ «الثورة» أوضح نائب وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله الحامدي أن الوزارة استكملت كل الترتيبات الفنية اللازمة لإجراء الامتحانات ، مشيرا إلى أن أسئلة الامتحانات وزعت على كل المراكز الامتحانية وتعميمها من خلال مكاتب الوزارة إلى المحافظات ثم المديريات وصولا إلى كل مركز امتحاني في عموم مديريات ومحافظات الجمهورية اليمنية.
وأكد الحامدي أن الوزارة ومؤسساتها وقطاعاتها التعليمية جاهزة بنسبة 100%، وقد تم تجاوز كل العراقيل واستكمال كافة الترتيبات والاستعدادات لأداء الامتحانات للشهادتين الثانوية والأساسية.
ولفت إلى أن الوزارة عملت على وضع إجراءات خاصة للطلاب النازحين من محافظة الحديدة مشيرا إلى أن لكل طالب دخول أقرب مركز امتحاني لإقامته من خلال إبراز رقم الجلوس ، وان على الطلاب النازحين ممن تعذر عليهم الحصول على أرقام الجلوس تعبئة استمارة مخصصة تتضمن اسم المدرسة واسم المديرية وتسليمها مع صورتين شخصيتين لإدارة المركز ليتسنى للجان الخاصة بمتابعة صحة تلك المعلومات والسماح للطالب بأداء الامتحانات.
ودعا أولياء الأمور إلى تهيئة الأجواء المناسبة لأولادهم الطلاب وعدم التجمع أمام المراكز الامتحانية.
كما أكد الدكتور الحامدي على اللجان الأمنية ضرورة تعزيز الهدوء والسكينة في المراكز الامتحانية وخلق أجواء مناسبة للطلاب من دون أي عراقيل.
إجمالي المتقدمين
ووفقاً لوكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه الدكتور محمد السقاف فإن وزارة التربية والتعليم استكملت جميع الترتيبات والتجهيزات لعملية اختبارات طلاب وطالبات الشهادتين الأساسية والثانوية لهذا العام رغم الظروف الاستثنائية الناتجة عن استمرار العدوان والحصار.
الدكتور السقاف أوضح لوكالة “سبأ” إن اختبارات الشهادتين العامتين الأساسية والثانوية لهذا العام يتقدم لها 469 ألفاً و198 طالباً وطالبة موزعين على 3373 مركزاً امتحانياً جرى تجهيزها فنياً ورقابياً وأمنياً وطبياً أيضاً.
ويبدأ اليوم 198 ألفاً و136 طالباً وطالبة – بحسب د/ السقاف اختبارات الشهادة العامة للمرحلة الثانوية بقسميها العلمي والأدبي في 1085 مركزاً امتحانياً فيما يبدأ غداً 271 ألفاً و62 طالباً وطالبة اختبارات الشهادة الأساسية في 2288 مركزاً امتحانياً .
استعدادات أمنية
وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج والتوجيه د/ محمد السقاف، دعا الجميع وفي المقدمة السلطة المحلية بأمانة العاصمة والمحافظات إلى التعاون لإنجاح العملية الامتحانية باعتبار ذلك مسؤولية وطنية.
وفي حين حث الطلاب والطالبات على الجد والمثابرة والتركيز في إجاباتهم لحصد مراتب عليا وحث أولياء الأمور على توفير الأجواء الملائمة للطلاب وعدم التجمهر أمام المراكز الامتحانية لما لذلك من أثار سلبية على سير الامتحانات ولأنه مصدر إزعاج يفقد الطالب تركيزه أثناء الإجابة.
يتزامن هذا التنبيه مع استعدادات من جانب أجهزة الأمن لتأمين سير عملية الاختبارات ومنع أي محاولة لعرقلة سيرها أو اقتراف مخالفات من أي نوع ستتخذ بحق مرتكبيها إجراءات حازمة.
مسؤولية جماعية
وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي، شدد على ضرورة تضافر الجهود واستشعار الجميع للمسؤولية لضمان إنجاح امتحانات الشهادة العامة باعتبارها مسؤولية وطنية.
وأكد وزير التربية حرص الوزارة وسعيها المستمر لإنجاح امتحانات الشهادة العامة رغم الظروف الاستثنائية الصعبة جراء استمرار العدوان وحصاره الجائر. ونوه بجهود قطاع المناهج والتوجيه لإنجاز مهام وأعمال العملية الامتحانية رغم شحة الموارد والإمكانيات.
وكان وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي كرس اجتماعاً بقيادة مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة لمناقشة الاستعدادات النهائية والجهود المبذولة لإنجاح العملية الامتحانية واستيعاب الطلاب النازحين من محافظة الحديدة.
استيعاب النازحين
واستعرض مدير مكتب التربية والتعليم بالأمانة زياد الرفيق الجهود المبذولة لإنجاح امتحانات الشهادة العامة وكذا ما يتعلق باستيعاب النازحين من محافظة الحديدة.. لافتا إلى أنه تم إنشاء مركز لاستقبال النازحين بإحدى مدارس أمانة العاصمة وتخصيص خمس مدارس لاستيعابهم بالتنسيق مع وحدة النازحين.
وأعلن مكتب التربية والتعليم في أمانة العاصمة مطلع الأسبوع الماضي عن تخصيص مراكز امتحانيه لطلاب الشهادتين الأساسية والثانوية النازحين من محافظة الحديدة ومناطق الساحل الغربي إلى العاصمة صنعاء .
ودعا نائب مدير مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة الطلاب النازحين إلى التوجه للمناطق التعليمية أو مكتب التربية بالأمانة لاستكمال البيانات الخاصة بهم ابتداءً من اليوم السبت .
وبدأت وزارة التربية والتعليم واللجنة العليا للاختبارات مبكراً هذا العام توزيع أرقام الجلوس في المراكز الامتحانية للطلاب والطالبات عبر مكاتب التربية والتعليم بالمحافظات.
كما أعلن وكيل وزارة التربية والتعليم لقطاع المناهج د/ محمد السقاف تحميل أرقام الجلوس بالموقع الإلكتروني للإدارة العامة للاختبارات ليتمكن الطلاب والطالبات التأكد من صحة بياناتهم على أرقام الجلوس من خلال الدخول للموقع وكتابة اسم الطالب في خانة البحث.. ودعا الوكيل السقاف الطالب، في حال وجود أي خطأ فيها، إلى مراجعة إدارة الاختبارات بمكتب التربية بالمديرية أو المحافظة.
كما أعلن الفريق الفني بالإدارة العامة للامتحانات لطلاب وطالبات الشهادتين الأساسية والثانوية أرقام الجلوس وكافة البيانات عبر الرابط الالكتروني https://yemenexam.com/nostudent.aspx
ونبه الفريق الطلاب والطالبات إلى انه لا يحق للطالب دخول الاختبارات مالم يحمل بطاقة رقم الجلوس الأصل، وأن على الطالب التأكد من سلامة البيانات وفي حالة وجود أي خطأ يجب التواصل مع الإدارة العامة للاختبارات لتصحيحها، وأن يكون البحث الالكتروني بالاسم الثلاثي أو الرباعي يساعد في الوصول إلى عرض رقم الجلوس بسرعة.
استعدادات طبية
من جهتها وزعت إدارة الصحة المدرسية بالتنسيق مع وزارة الصحة أدوية الإسعافات الأولية على المراكز الامتحانية لطلاب وطالبات الشهادتين الأساسية والثانوية وذلك لتسهيل وتحسين أداء طلابنا للامتحانات العامة وتوفير الحماية الصحية الملائمة للمرضى وللحالات المرضية الطارئة بتوفير العلاجات في المراكز الامتحانية.
كما قامت إدارة الصحة المدرسية بالتنسيق مع مكتب الصحة بالأمانة بتوفير أطباء متخصصين يتم استدعاؤهم عند الحالات المرضية الطارئة أثناء الامتحانات كما تم التنسيق مع المراكز الصحية المجاورة للاستعداد لتلقى الحالات الطارئة والقيام بعمل الفحوصات اللازمة
وتعد هذه الخطوة من الإجراءات الضرورية التي تحرص إدارة الصحة المدرسية على القيام بها في كل عام لتسهيل أداء الامتحانات والتخفيف من حالات الغياب المرضية وذلك بتعاون جاد من وزارة الصحة العامة والسكان .

قد يعجبك ايضا