وزارة الزراعة تناقش آلية لتطوير تسويق المنتجات الزراعية

الثورة نت /
ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الزراعة والري غازي احمد علي محسن ، الإجراءات المتعلقة بتطوير آلية لتسويق المنتجات النباتية والحيوانية والاستيراد والتصدير لتلك المنتجات الزراعية .
وأكد الاجتماع الذي ضم مدراء عموم التسويق الزراعي ووقاية النباتات والصحة الحيوانية والرقابة على الجودة والنافذة الواحدة ، أهمية تحسين مستوى جودة المنتجات الزراعية المحلية بما يواكب متطلبات الأمن الغذائي وتنظيم صادرات المنتجات الزراعية وزيادة قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.

كما أكد الإجتماع أهمية الحد من التصدير العشوائي الغير منظم للحفاظ على سمعة المنتجات الزراعية المصدرة الى الأسواق الخارجية بما يكفل تنمية وزيادة حجم الصادرات ومساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي .

وشدد الاجتماع على تطوير خدمات التسويق الزراعي لتنظيم عملية العرض للمنتجات الزراعية في الأسواق المحلية وتحسين وتطوير النقل الزراعي وزيادة عدد مخازن التبريد المركزية والعمل على حماية المنتج والمستهلك من استغلال الوسطاء ، الى جانب فتح أسواق زراعية جديدة للصادرات الزراعية وضمان تنفيذ كافة الشروط اللازمة على معاملات ما بعد الحصاد كالقطف والفرز والغسل والتشميع والتعبئة ، وبما يسهم في تحسين جودة عرض المنتجات الزراعية في الأسواق العالمية ويؤدي الى زيادة عدد المصدرين .

وأوضح نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ أن الوزارة تسعى الى إيجاد آلية لتنظيم تسويق المنتجات الزراعية والعمل على حماية السوق المحلي من استيراد المنتجات الزراعية وكذا توفير المعلومات التسويقية عن المنتجات الزراعية من خلال إنشاء نظام معلومات تسويقي .

وأشار الى أن جودة المنتجات الزراعية والاهتمام بتسويقها محليا وخارجيا أحد العوامل المساهمة في تنمية وزيادة الصادرات وتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي ومجالات الأمن الغذائي ، فضلا عن تحسين مصادر الدخل المعيشي للأسر الزراعية .

حضر الاجتماع وكيل الوزارة لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الحميري .

سبأ

قد يعجبك ايضا