فوربس: خطط ابن سلمان تواجه مشكلات كبيرة.. هل ينجح في حلّها؟!

 

واشنطن/
كشفت مجلة “فوربس” الأمريكية في تقرير لها ، أن إصلاحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تواجه مشكلات، خاصة “رؤية 2030م”، التي أعلن عنها في عام 2016م.
وفي بداية التقرير أشار الكاتب دومينك دادلي إلى أن “من بين الإشارات المثيرة للقلق تراجع الاستثمار الدولي خلال العام الماضي، وزيادة نسب البطالة، رغم مغادرة العمالة الوافدة، بالإضافة إلى بطء برنامج الخصخصة والنمو الاقتصادي”.
وأضاف الكاتب الأمريكي إن “الانخفاض الحاد في الاستثمار بالسعودية ربما كان الإشارة الأكثر وضوحاً على أن اقتصاد السعودية ليس في حالة جيدة، حيث تكشف البيانات التي صدرت عن مؤتمر التجارة والتنمية التابع للأمم المتحدة عن تراجع الاستثمار المباشر في السعودية إلى 1.4 مليار دولار العام الماضي، مقارنة مع 7.5 مليارات في العام الذي سبقه”.
كما وأكد التقرير على وجود شكوك متزايدة بشأن عرض جزء من أسهم شركة النفط السعودية “أرامكو” في الأسواق المالية، وفيما إن كان هذا سيحدث حقيقة أم لا، مشيرة إلى أن الحكومة تحدثت في البداية عن بيع نسب بتريلوني دولار، وعرض في السوق المالية بحلول عام 2018م، فيما اعتبر معظم المحللين هذا التقييم غير عملي، ولا يمكن تحقيقه، ولهذا فإن موعد الإعلان يتغير من وقت لآخر، بشكل جعل الكثير يعتقدون أن هذا العرض لن يتم.
وختمت المجلة تقريرها بالقول إنه “في ظل النظام السياسي الغامض في السعودية، فإن هناك فرصة دائماً لظهور معارضة من داخل العائلة المالكة تقوم بإجهاض خططه، وهناك مخاطر من انتشار الخيبة وسط السعوديين خاصة بين الذين لا عمل لهم”.

قد يعجبك ايضا