“المفتي” ما قبل إعدام 75 شخصا بمصر

الثورة نت|وكالات..

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت إحالة أوراق 75 شخصاً من بينهم شخصيات قيادية بارزة في جماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي لأخذ موافقته على أحكام الإعدام الصادرة بحقهم في قضية اعتصام مؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي في القاهرة عام 2013م .

ويحاكم في القضية 713 متهماً من أبرزهم المصور الصحافي محمود أبوزيد المعروف بشوكان والذي تطالب منظمات حقوقية دولية ومحلية بإطلاق سراحه منذ توقيفه عندما كان يصور فض اعتصام رابعة العدوية في 14 آب/أغسطس 2013م.

وكان العشرات قد قتلوا في القاهرة خلال ساعات أثناء قيام قوات الأمن بفض اعتصامي مؤيدي مرسي في منطقتي رابعة العدوية بمدينة نصر شرق العاصمة القاهرة والنهضة في الجيزة .

ووجهت النيابة إلى المقدمين للمحاكمة اتهامات تضم “التجمهر بمحيط ميدان رابعة العدوية ما أدى إلى الإخلال بالسلم والأمن العام” و”الترويع وبث الرعب بين الناس وتعريض حياتهم وحرياتهم وأمنهم للخطر وارتكاب جرائم الاعتداء على أشخاص وأموال من يرتاد محيط تجمهرهم”.

وشملت الاتهامات أيضاً “مقاومة رجال الشرطة والمكلفين بفض تجمهرهم والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والتخريب والإتلاف العمد للمباني والأملاك العامة واحتلالها بالقوة وقطع الطرق وتعمد تعطيل سير وسائل النقل البرية وتعريض سلامتها للخطر”.

ويقضي القانون المصري بأخذ موافقة مفتي الجمهورية قبل إصدار أي حكم بالإعدام، إلا أنه إجراء شكلي إذ نادراً ما يعترض المفتي على قرارات المحاكم بإصدار أحكام الأعدام.

قد يعجبك ايضا