إدانات رسمية وسياسية وشعبية لمجزرة طلاب ضحيان وصمت المجتمع الدولي

> دعت للرد بمزيد من النفير لجبهات الدفاع ودحر الغزاة

> وقفات شعبية : الجريمة تجسد الانحطاط الأخلاقي والديني لدول العدوان والتخاذل الدولي

الثورة /
تتواصل الإدانات والفعاليات الرسمية والسياسية والشعبية لجريمة قصف تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي حافلة طلاب في سوق ضحيان بمحافظة صعدة .. وأكدت البيانات الصادرة عن مختلف الفعاليات أن مجزرة طلاب ضحيان امتداد لجرائم الحرب مكتملة الأركان التي اقترفها ولا يزال تحالف العدوان على اليمن , وإن صمت الأمم المتحدة ومجلس الأمن جريمة بحق الإنسانية ووصمة عار بجبين النظام العالمي ودعاة حقوق الإنسان, مشددة على أن جرائم العدوان لن تثني اليمنيين عن التمسك بحقهم في الدفاع عن أنفسهم ووطنهم وسيادته وانتزاع استقلاله الكامل..
شهدت أمانة العاصمة وعدد من المحافظات أمس واليوم وقفات احتجاجية، تنديداً بجريمة استهداف العدوان حافلة طلاب في سوق ضحيان بمحافظة صعدة .
وعبر المشاركون في الوقفات عن إدانتهم واستنكارهم للجريمة المروعة التي ارتكبتها دول تحالف العدوان بحق طلاب مدارس القرآن الكريم بمحافظة صعدة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح أغلبهم أطفال.
وأشاروا إلى أن استهداف تحالف العدوان لحافلة طلاب بسوق مدينة ضحيان، يؤكد مدى الانحطاط الأخلاقي لدول العدوان في قصف المدنيين والأعيان المدنية.
واستنكر المشاركون استمرار الصمت الدولي والتواطؤ الأممي إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من جرائم وحرب إبادة جماعية يندى لها جبين الإنسانية .. مؤكدين أن هذا الصمت شجع دول العدوان في ارتكاب المزيد من الجرائم بجق الشعب اليمني.
وأكدت بيانات صادرة عن الوقفات الاستمرار في التحشيد والنفير العام ورفد جبهات العزة والكرامة خاصة جبهة الساحل الغربي بالرجال والمال دفاعا عن الوطن والثأر لدماء الشهداء من الأطفال والنساء والشيوخ .
وحمّلت البيانات دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات وأمريكا المسئولية الكاملة عن هذه الجريمة وما سبقها من جرائم يندى لها الجبين بحق الشعب اليمني للعام الرابع على التوالي.
وأكدت أن جرائم العدوان لن تزيد الشعب اليمني إلا قوة وتماسكاً في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن أرضا وإنسانا.
وأوضحت البيانات أن استهداف العملة والاقتصاد الوطنية مؤامرة أمريكية صهيونية .. محملة قوى العدوان ومرتزقتها مسئولية تداعيات ارتفاع الأسعار وزيادة معاناة اليمنيين.
وأدانت البيانات ما يقوم به مرتزقة العدوان من تعذيب وقتل للأسرى في مخالفة للأعراف والأسلاف القبلية والقوانين الدولية والإنسانية.
وجددت البيانات الدعوة للقوة الصاروخية والقوات الجوية وسلاح الجو المسير توجيه ضربات مسددة لعواصم دول العدوان باعتبار ذلك حقاً مكفولاً للرد على جرائمها بحق الشعب اليمني.
وأدانت وزارة الزراعة والري جريمتي استهداف طيران العدوان لحافلة الطلاب بمديرية ضحيان في صعدة و مركز الإرشاد الزراعي بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة .
ونددت الوزارة في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه، باستمرار دول العدوان بقيادة السعودية في ارتكاب المجازر بحق المواطنين واستهداف المنازل وتدمير المنشآت الحيوية والبنى التحتية والمؤسسات الوطنية .
واستنكر البيان الصمت والتواطؤ الدولي إزاء جرائم الحرب التي يرتكبها العدوان منذ ثلاث سنوات ونصف دون أي مسوغ أو مبرر قانوني .
واعتبر البيان استمرار الصمت ، جريمة بحق الإنسانية ووصمة عار في سجل المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة المنظمات الدولية ذات العلاقة .
وجددت وزارة الزراعة مطالبتها للمجتمع الدولي والأمم المتحدة وكافة المنظمات بالعمل على إيقاف هذا العدوان الهمجي ورفع الحصار الجائر ، وتحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية والإنسانية تجاه ما يقوم به تحالف العدوان من جرائم حرب وانتهاكات صارخة لكل المواثيق الدولية في اليمن.
كما دعت إلى محاكمة دول العدوان وعلى رأسها السعودية عن كل ما اقترفته من جرائم بحق الشعب اليمني .
كما استنكرت قيادات وموظفو وزارة الصناعة والتجارة والمؤسسات والهيئات التابعة لها الجرائم البشعة واللإ إنسانية بحق أبناء الشعب اليمني وأخرها الجريمة النكراء بحق أبناء مدينة صعدة مديرية ضحيان.
وأدانت وزارة الصناعة والتجارة في بيان صحفي تلقت “الثورة” نسخة منه , المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي بشنه عدة غارات على سوق شعبي بمدينة ضحيان بمحافظة صعدة ما أدى إلى استشهاد 39 مواطنا وإصابة 51 مواطنا أغلبهم أطفال ..كحصيلة أولية.
واستنكرت قيادة الوزارة وموظفيها بأشد عبارات الإدانة والاستنكار هذه الجريمة النكراء واستمرارهم في ارتكاب مجازره بحق أبناء شعبنا اليمني العظيم ونسائه وأطفاله في مختلف المحافظات .
وطالب مدير الصناعة عبدالوهاب الدرة في تصريح لـ”الثورة” المجتمع الدولي ممثلاً بمنظمة الأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة والمنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية بتحمل مسؤولياتهم القانونية والإنسانية تجاه هذه الجرائم المتلاحقة وغير المسبوقة واللا مشهودة في تاريخ الحروب وأخلاقيات الصراع في مختلف مراحل التاريخ.
وحملها مسؤولية استمرار تحالف العدوان الهمجي الغاشم في ارتكاب مجازر الإبادة الممنهجة منذ أكثر من ثلاث سنوات من العدوان على اليمن أرضاً وإنسانا داعيا بأن عليهم تحمل مسؤولياتهم في التنديد بجرائم الحرب التي يقترفها تحالف العدوان الأمريكي السعودي ضد المدنيين الأبرياء في اليمن .
وأكد أن هذه الجريمة وما سبقتها من جرائم من استهداف للأبرياء والعزل ليست إلا محاولات بائسة وقذرة لتركيع هذه الشعب العصي على الأعداء الذين رأوا أنفسهم أقزاما أمام صموده الأسطوري
موضحا بأن الرد حاضر بإذن الله بسواعد رجال الرجال من أبطال الجيش واللجان الشعبية في الجبهات التي يعلو فيها أقدام الرجال وانجازاتهم النوعية التي حققها طيران الجو المسير
المجد والخلود للشهداء والشفاء العاجل للجرحى والنصر المؤزر لشعبنا العظيم وقيادته الوطنية وجيشه ولجانه المرابطين بميادين العزة والكرامة.
إلى ذلك أدانت قيادة السلطة المحلية بمحافظة إب جريمة استهداف طيران العدوان لحافلة طلاب في سوق ضحيان بمحافظة صعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح أغلبهم أطفال.
واعتبرت في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) هذه المجزرة جريمة حرب وامتدادا للجرائم الوحشية التي ترتكبها قوى العدوان يوميا وبشكل ممنهج منذ أكثر من ثلاثة أعوام ونصف بحق الشعب اليمني دون مراعاة لحرمة طفل أو امرأة أو شيخ ولا اعتبار للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان .
ودعا البيان أحرار العالم الوقوف إلى جانب الشعب اليمني وإدانة الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان ومحاسبة مرتكبيها ..محملا الأمم المتحدة ومجلس الأمن المسئولية القانونية والأخلاقية إزاء هذه الجريمة وغيرها من الجرائم.
وأشار البيان إلى أن تواطؤ وصمت المجتمع الدولي وغض الطرف عن هذه الجرائم شجع دول العدوان في استمرار ارتكاب المزيد من الجرائم بحق اليمنيين.
وأكدت قيادة السلطة المحلية أن جرائم العدوان لن تسقط بالتقادم .. لافتا إلى أن هذه الجرائم لن تزيد الشعب اليمني إلا قوة وثباتا في مواجهة العدوان ومرتزقتهم.
كما أدانت قيادة محافظة أرخبيل سقطرة والسلطة المحلية الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهداف حافلة تقل طلاباً في سوق ضحيان بمحافظة صعدة.
واعتبر محافظ أرخبيل سقطرى هاشم سعد السقطري في تصريح (سبأ) هذه المجزرة وما سبقها من جرائم بحق الشعب اليمني، جريمة حرب مكتملة الأركان تضاف إلى سلسلة جرائم الإبادة الجماعية لتحالف العدوان بحق المدنيين.
وأكد أن قيادة المحافظة والسلطة المحلية وأبناء سقطرى يرفضون هذه الجرائم ويطالبون بإيقاف العدوان ورفع الحصار على الشعب اليمني.
وأشار المحافظ السقطري إلى أن استمرار العدوان في ارتكاب أبشع الجرائم، يؤكد مدى الانحطاط الأخلاقي لتحالف العدوان جراء ما يتلقاه من هزائم متتالية في مختلف الميادين والجبهات.
واستنكر صمت الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية إزاء هذه الجرائم البشعة .
ودعا كافة أبناء الشعب اليمني إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف وتماسك الجبهة الداخلية ورفد الجبهات بالرجال والعتاد للدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره وسيادة أراضيه.
وأدانت قيادة محافظة ريمة والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية الجريمة المروعة التي ارتكبها تحالف العدوان باستهداف حافلة طلاب بسوق مدينة ضحيان في محافظة صعدة.
واعتبرت قيادة المحافظة في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه هذه المجزرة جريمة حرب مكتملة الأركان تضاف إلى سلسلة المجازر البشعة التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني منذ ما يقارب أربع سنوات.
وأشار البيان إلى أن جرائم تحالف العدوان ومرتزقته تتنافى مع كل الشرائع والأديان والمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية.
واستنكر البيان صمت المجتمع الدولي وفي مقدمته الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والإنسانية تجاه جرائم العدوان بحق أطفال ونساء اليمن .
ودعا البيان الشعب اليمني إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف الوطني والتحرك نحو الجبهات للدفاع عن الأرض والعرض وطرد الغزاة والمحتلين.
كما نظم ابناء مديرية الجبين بمحافظة ريمة أمس وقفة عقب صلاة الجمعة تنديداً بالجريمة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف حافلة تقل طلاباً في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة .
وأكد المشاركون في الوقفة بحضور عدد من القيادات المحلية والتنفيذية والمجتمعية أن جرائم العدوان منذ ما يقارب أربع سنوات في ظل صمت دولي لن تسقط بالتقادم.
ودعا المشاركون إلى النفير العام نحو جبهات العزة والكرامة للرد على جرائم العدوان والثأر من قتلة الأطفال والنساء.
واستنكرت قبائل عزلة بني الجلبي بمديرية الرجم محافظة المحويت، الجريمة التي ارتكبها العدوان بحق طلاب في سوق ضحيان بصعدة وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحی .
وأدان المشاركون في اللقاء الذي ضم مدير المديرية علي يحيی المرجلة والسلطة المحلية والمشائخ ووجهاء وأعيان العزلة، استمرار العدوان في ارتكاب أبشع الجرائم بحق أبناء الشعب في ظل صمت المجتمع الدولي والشعوب الإسلامية .
وأكد اللقاء أن الرد علی هذه الجرائم لن يكون إلا بالنفير الشعبي نحو جبهات العزة والشرف للتنكيل بقوی العدوان ومرتزقتها وتطهير البلاد من دنسهم.
كما أكد اللقاء أهمية تكثيف الجهود لمواصلة رفد الجبهات وتجهيز قوافل المساعدات لدعم المرابطين في ميادين العزة والكرامة.
وأكد المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أن استهداف تحالف العدوان السعودي الأمريكي الإماراتي حافلة تقل أطفالاً إلى مراكز صيفية في ضحيان بمحافظة صعدة جريمة حرب مكتملة الأركان.
ودعا المجلس في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه ، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بما في ذلك منظمة اليونيسف ومجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمات الدولية الحقوقية إلى تحمل مسؤوليتهم والخروج عن صمتهم المخجل إزاء هذه الجرائم المروعة والضغط على دول العدوان لإيقاف عدوانها وجرائمها بحق المدنيين وفي مقدمتهم الأطفال.
وطالب البيان المجتمع الدولي بتشكيل لجنة دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في كافة الجرائم التي ارتكبتها دول تحالف العدوان في اليمن وفي مقدمتها الجرائم والانتهاكات بحق الأطفال وتقديم مرتكبيها أمام المحكمة الجنائية الدولية لينالوا جزاءهم العادل جراء ما ارتكبوه من جرائم بحق الطفولة والإنسانية في اليمن.
ومن جهة أخرى اعتبر الملتقى الإسلامي الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان باستهدافه حافلة نقل طلاب بضحيان في صعدة، عاراً وفضيحة بحق المجتمع الدولي الصامت والمتواطؤ مع تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
وقال الملتقي في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) “ لم تمض أيام على ارتكاب قوى العدوان مجزرتي سوق السمك والمستشفى الجمهوري بالحديدة وما خلفتهما من عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين، حتى زادت قوى العدوان من إجرامها واستهدافها ليس للمدنيين، فحسب بل للأطفال طلاب مراكز تحفيظ القرآن الكريم”.
وعبر الملتقى عن إدانته واستنكاره لهذه الجريمة النكراء التي تكشف مدى قبح ووحشية مرتكبيها .. داعيا أبناء الشعب اليمني إلى التحرك الجاد لجبهات العزة للدفاع عن حياض الوطن والثأر من القتلة المجرمين الذين أهلكوا الحرث والنسل.
وأكد أن هذه الجريمة، وغيرها من الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني، تكشف سوء وانحطاط النظام السعودي والإماراتي وخلفهما نظام أمريكا، وتفضح كل مدّعي حماية حقوق الإنسان من استباحة دماء الأطفال في جرائم لا ترعى أي قوانين للحرب ولا حرمة للدم.
وحذّر البيان دول العدوان من التمادي في سفك الدم اليمني .. داعيا أحرار العالم والمنظمات والأنظمة العربية والإسلامية التحرك الجاد لوقف العدوان الظالم.
وأضاف “ نشد على أيدي رجال الجيش واللجان الشعبية والقوة الصاروخية والبحرية وسلاح الجو المسيّر الأخذ بثأر شعبنا المظلوم وضرب المعتدي “.. حاثا كافة أبناء الشعب اليمني على مزيدٍ من التلاحم والثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال والسلاح.
إلى ذلك أدانت الهيئة الإعلامية لأنصار الله جرائم الحرب الممنهجة التي يرتكبها العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بحق الشعب اليمني وآخرها جريمة استهداف حافلة تقل أطفالاً من طلاب المدارس في مديرية ضحيان بصعدة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح أغلبهم أطفال.
كما أدانت الهيئة في بيان تلقته (سبأ) جريمة استهداف العدوان عزاء بمحافظة صعدة ما أدى إلى استشهاد خمسة مواطنين.
وحملت الهيئة الإعلامية لأنصار الله، النظام الأمريكي وأدواته المشاركة في العدوان على اليمن كامل المسؤولية إزاء ما يتعرض له الشعب اليمني من جرائم.
وأكد البيان أن هذه المجازر رغم بشاعتها وتجاوزها لكل حدود وأخلاقيات الممكن والمعقول إلا أنها لن تضعف من إيمان الشعب اليمني وتمسكه بحقه المشروع في الاستقلال.
وأشار إلى أن تصعيد العدوان واستهدافه المتعمد للأسواق ومجالس العزاء والمستشفيات والمرافق الحيوية والأطفال والنساء وتشديد الحصار وتعمده تدمير اقتصاد اليمن دليل على حالة الانهيار والتخبط التي وصل إليها العدو ويعبر عن العقلية الإجرامية لقوى العدوان.
ولفت البيان إلى أن الصمت المريب والمواقف المخجلة للمجتمع الدولي وفي المقدمة منظمة الأمم المتحدة وهيئاتها دليل قاطع على نفاق المجتمع الدولي وتواطئه في إزهاق الدم اليمني.
وأهابت الهيئة الإعلامية لأنصار الله بكل أحرار الشعب اليمني لمضاعفة الجهود ورفد جبهات العزة والصمود.. مؤكدة على حق الشعب اليمني في الدفاع على نفسه بكل الوسائل المتاحة.
ودعت أحرار وشرفاء العالم وشعوبه اليقظة إلى التضامن مع أطفال اليمن في ظل هجمة عالمية شرسة تستهدف كل مقدرات الحياة في اليمن.
إلى ذلك دعت القيادة القُطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ـ قطر اليمن المجتمع الدولي والمنظمات والهيئات الإنسانية والحقوقية إلى تحمل مسؤوليتها القانونية والأخلاقية بالعمل الجاد لوقف المجازر التي ترتكبها قوى العدوان بحق الشعب اليمني .
واعتبرت القيادة القطرية في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه جرائم تحالف العدوان المستمرة بحق الشعب اليمني وآخرها مجزرة حافلة الطلاب في ضحيان بصعدة ، جرائم حرب لاتسقط بالتقادم.
وأدان البيان بأشد العبارات الجريمة المروعة التي استهدفت حافلة تقل أطفالاً في مدينة ضحيان ما أدى إلى استشهاد عدد كبير منهم وجرح آخرين .
كما أدان البيان جريمة مرتزقة العدوان بحق أسرى الجيش واللجان الشعبية في الساحل الغربي ، مؤكداً أن هذه الجرائم ليست تصرفات فردية وإنما تعبر عن المشروع الإجرامي لتحالف العدوان وقيادته .
ولفت إلى تكرار الجرائم بحق الأسرى وتصويرها ونشرها بشكل متعمد في تحد صارخ لكل الأعراف والقوانين الدولية .
وحمل البيان دول العدوان وعلى رأسها النظامين السعودي والإماراتي المسؤولية الكاملة عن كل الجرائم التي يرتكبها المرتزقة
ومن جانبها أدانت اللجنة العليا لتنظيم التصحيح مجزرة العدوان الأمريكي السعودي بقصف حافلة نقل طلاب في سوق ضحيان بصعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيدا وجريحا جلهم أطفال.
واعتبر تنظيم التصحيح في بيان تلقته (سبأ) تعمد العدوان في استهداف الأطفال من طلاب المدارس والنساء وكذا المواطنين المتواجدين في السوق، جريمة همجيةٌ بشعة يندى لها جبين الإنسانية.
وأشار إلى أن مرتكبي هذه الأعمال الإجرامية، تجردوا من كل القيم والأخلاق العربية والإسلامية والإنسانية.
ولفت البيان إلى أن هذه الجريمة تدل على وحشية تحالف العدوان الساقط أخلاقياً وعلى إفلاسه بُغية إخضاع الشعب اليمني لجبروت قوته وجاهليته ومشيئته في تقسيم الوطن واحتلال ممراته البحرية الإستراتيجية والسواحل والجزر ومنابع الثروة.
وأكد البيان أن جرائم العدوان لن تزيد الشعب اليمني إلا قوةً وصموداً وتحدياً وصلابةً وثباتاً في مواجهة العدوان والحصار والحظر الجوي وكل سياسات الإفقار والتجويع المفروضة عليه.
ودعت اللجنة العليا لتنظيم التصحيح الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن إرسال لجنة تحقيق محايدة في جرائم العدوان على المدنيين بسوق ضحيان بصعدة وحراج السمك ومستشفى الثورة في الحديدة.
وطالبت الأمم المتحدة ومجلس الأمن الوقوف بمسؤولية كاملة وبقوة القانون الدولي الإنساني وقانون النزاعات أمام هذه الجرائم وما سبقها من جرائم بحق الإنسانية وجرائم الإبادة الجماعية بسبب الحصار والحظر الجوي واستخدام الأسلحة المحرمة.
ودعا البيان كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية والأحزاب وذوي الرأي حول العالم التضامن مع الشعب اليمني في إيقاف العدوان وفك الحصار ورفع الحظر الجوي كواجب إنساني .
كما دعت اللجنة العليا لتنظيم التصحيح أبناء الشعب اليمني إلى رفد الجبهات بالمال والرجال وتضافر كل الجهود المخلصة من أجل تحرير اليمن من غزو واحتلال وهيمنة ووصاية دول العدوان.
وأدانت الجبهة الوطنية الجنوبية لمقاومة الغزو والاحتلال الجريمة النكراء التي نفذتها طائرات العدوان الأمريكي السعودي بحق الأطفال في مديرية ضحيان بمحافظة صعدة .
وأشارت الجبهة الوطنية في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه إلى أن هذه الجريمة امتداد للجرائم المنظمة والممنهجة التي ترتكبها دول العدوان بحق الشعب اليمني منذ أكثر من ثلاث سنوات .
كما أدان البيان الصمت المخزي للمجتمع الدولي الذي يشرعن لدول العدوان تنفيذ هذه الجرائم والاستمرار في ارتكابها
واستنكر البيان كافة أعمال التعذيب والقتل التي يقوم بها مرتزقة العدوان وعملاءهم تجاه أسرى الجيش واللجان الشعبية و آخرها عملية القتل الإجرامية بحق ثلاثة أسرى في الساحل الغربي .
وأكد البيان أن هذه الأعمال والممارسات الوحشية تعكس الطبيعة الإجرامية لهؤلاء القتلة وقياداتهم في قوات الاحتلال السعودي الإماراتي .
وناشد البيان كافة حكومات العالم الحر ومنظمات المجتمع المدني وأحرار العالم الوقوف بحزم أمام دول العدوان لوقف جرائمها بحق الشعب اليمني ، مؤكداً حق أبناء اليمن في الدفاع عن أنفسهم ووطنهم وحماية ترابه المقدس.
كما أدان المكتب التنفيـذي للنقابـة العامة للمهن التعليمية والتربويـة بأشدّ العِبارات استمرار العدوان السعودي الأمريكي في ارتكاب الجرائم بحق الشعب اليمني وآخرها مجزرة حافلة طلاب بمدينة ضحيان بصعدة.
وأكدت نقابة المهن التعليمية في بيان تلقته (سبأ) أن هذه الجريمة تُعبر بشكل واضح عن منهجية وأسلوب تحالف العدوان المتوحّـش وتكشف حجم الهزيمـة والتخبط والانحطاط القيمي والأخلاقي الذي وصلت إليـه قوىٰ العدوان السعـودي الإماراتي ومن ورائهم أمريكا وإسرائيل.
وحمل المكتب التنفيذي لنقابة المهن التعليمية والتربوية، الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسئولية صمتها المخزي وتنصلها عن واجبها بردع وإيقاف قوى العدوان من ارتكاب هذه المجازر بحق المدنيين والنساء والأطفال.
واعتبر هذه الجريمة انتهاكاً صارخاً وواضحاً لحقوق حماية الأطفال والنساء والمدنيين وفقاً للمواثيق والعهود الدولية .. مناشدا أحرار العالم والمنظمات الدولية التي تحمل في ضميرها ذرة إنسانيـة إدانة هذه الجريمة البشعة بحق الإنسانية والطفولة والضغط على الأمم المتحدة ومجلس الأمن القيام بالواجب القانوني والإنساني والأخلاقي في حماية المدنيين.
ودعا البيان الشعب اليمني الصابر إلى مزيد من التلاحم والثبات في مقارعة قوى الاستكبار العالمي وأدواتها في المنطقة .
كما أدان فرع اتحاد نساء اليمن بمحافظة المحويت المجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان الأمريكي السعودي في ضحيان بصعدة وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال.
وأشار بيان صادر عن فرع الاتحاد تلقت (سبأ) نسخة منه إلی أن الجريمة ستظل وصمة عار في جبين الإنسانية والمنظمات الحقوقية التي تتشدق باسم حماية حقوق الإنسان.
وأكد البيان أن ارتكاب هذه المجزرة دليل علی التخبط والإفلاس والعجز الذي وصلت إليه قوى العدوان .
وطالب البيان الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في الجرائم التي يتعرض لها أطفال وأبناء اليمن
وأدان المركز اليمني لحقوق الإنسان ، جريمة العدوان الأمريكي السعودي بحق الطفولة بمديرية ضحيان بصعدة والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى .
وأوضح بيان صادر عن المركز تلقته (سبأ) ان قصف العدوان حافلة مليئة بالأطفال أثناء ذهابهم إلى رحلة ضمن الأنشطة التي تقوم بها المراكز الصيفية، وهم في سوق مزدحم بالمدنيين، جريمة حرب يندى لها جبين الإنسانية
وحمل البيان المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولية هذه الجريمة وكذلك المجازر التي ارتكبت من قبل والتي لم تجف دماؤها بعد .
وأدانت منظمة رائدات العدالة للتنمية والحقوق بأشـدّ العِبارات مجزة العدوان السعودي الأمريكي بحق الأطفال وسط مدينة ضحيان بصعدة والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.
وحمل بيان صادر عن المنظمة تلقته (سبأ) منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسئولية صمتها المخزي وتنصلها عن واجباتها بردع وإيقاف العدوان وجرائمه بحق أبناء الشعب اليمني.
وناشدت جميع أحرار العالم وكل المنظمات الدولية لإدانة هذه الجريمة البشعة، داعية جماهير الشعب اليمني إلى المزيد من التلاحم والثبات في مقارعة قوى الاستكبار العالمي وأدواتها في المنطقة.
وأدانت منظمة أركان للتنمية والثقافة جريمة العدوان باستهداف حافلة طلاب في ضحيان بمحافظة صعدة والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال.
وأكدت المنظمة في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه أن هذه الجريمة تعد رقماً مضافاً في قائمة الجرائم التي ارتكبها طيران العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي بحق الشعب اليمني .
وحمل البيان الأمم المتحدة وكافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان والمجتمع الدولي، المسئولية الكاملة فيما تقترفه دول العدوان من جرائم حرب بحق اليمنيين.
وأشار إلى أن المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية يعتبر مشارك في الجرائم كون صمته شكل غطاء على تلك الجرائم.
وطالب البيان الأمم المتحدة والمنظومة الدولية بالتدخل العاجل لإيقاف العدوان على اليمن وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة للتحقيق في الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني.
إلى ذلك قالت جمعية إنسان للتنمية إن جريمة استهداف حافلة الأطفال في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة تؤكد تعمد تحالف العدوان في ارتكاب الجرائم بحق المدنيين .
وأوضحت الجمعية في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه أن استمرار المجازر المروعة بحق المواطنين جاء نتيجة صمت المنظومة الدولية عن الجرائم السابقة ومرورها دون عقاب رادع يحول دون تكرارها ، واعتبرتها شريكة في الجرم بصمتها المخزي الذي شكل غطاءً لتلك الجرائم .
وحمل البيان الأمم المتحدة وكافة المنظمات المعنية بحقوق الإنسان و المجتمع الدولي، المسئولية الكاملة عن ما ترتكبه دول التحالف ومرتزقتها من جرائم حرب بحق اليمنيين .
وطالب البيان للأمم المتحدة والمنظومة الدولية بالتدخل العاجل لإيقاف هذه الحرب الظالمة على الشعب اليمني وتشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة ومحايدة بالجرائم المرتكبة بحقه .
ودعا البيان أحرار العالم إلى وقفةٍ جادةٍ مع حقوق الشعب اليمني وتعرية وفضح ما يتعرض له من جرائم حرب من قبل تحالف .
إلى ذلك أدانت مؤسسة الشهداء فرع محافظة صعدة جرائم العدوان الأمريكي السعودي و استهدافه المباشر والممنهج للمواطنين والأطفال بالمحافظة ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات معظمهم أطفال .
وأشارت المؤسسة في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه إلى أن جريمتي استهداف حافلة الأطفال في ضحيان و موكب التشييع في مجز تأتي ضمن سلسلة الاعتداءات الممنهجة لطيران العدوان واستهدافه للمئات من المدارس والمؤسسات التعليمية و البنية التحتية التربوية منذ أكثر من ثلاث سنوات بما يتنافى مع المواثيق والقوانين الدولية.
وحمل البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن و منظمات حقوق الإنسان مسؤولية استمرار العدوان في استهداف المواطنين .
ومن جانبها عبرت رابطة الصحافة القومية عن إدانتها للمجزرة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف حافلة نقل طلاب بسوق ضحيان بصعدة.
وأوضح رئيس الرابطة علي أحمد الأسدي أن مجزرة تحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق الطلاب والمدنيين في ضحيان والتي راح ضحيتها أكثر من مائة شهيد وجريح جلهم أطفال، ترتقي إلى جريمة إبادة جماعية بحق الإنسانية.
وطالب الأسدي المجتمع الدولي ممثلا بالأمم المتحدة والمنظمات الدولية الراعية لحقوق الإنسان، بملاحقة مرتكبي هذه الجرائم ومحاسبتهم وفقا للقوانين الدولية ذات الصلة.
ودعا مجلس الأمن العمل على وقف العدوان على الشعب اليمني ورفع الحصار الظالم .. مشيرا إلى أن استمرار العدوان في ارتكاب الجرائم يمثل وصمة عار في جبين الإنسانية.
كما أدان موظفو القناة التعليمية جريمة استهداف العدوان لحافلة طلاب في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى .
وأشار موظفو القناة التعليمية في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه إلى أن هذه المجزرة المروعة بحق الطفولة والمدنيين لا تسقط بالتقادم.
وأكد البيان أن هذه المجزرة جريمة حرب مكتملة الأركان وتضاف إلى سلسلة المجازر المروعة التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني منذ ما يقارب أربع سنوات .
ودعا موظفو القناة التعليمية الشعوب الحرة إلى اتخاذ مواقف جادة تجاه ما يجري في اليمن من حرب إبادة جماعية والعمل على إيقاف العدوان.
ومن جهة أخرى طالب مركز الخبر للدراسات والإعلام ، الضمائر الإنسانية الحية في العالم إلى عدم البقاء في موضع المتفرج تجاه المجازر اليومية التي ترتكبها قوى العدوان الأمريكي السعودي في اليمن .
وجدد المركز في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه الدعوة إلى تشكيل لجنة تقصٍ دولية لرصد جرائم العدوان والتحقيق فيها وإحالة مرتكبيها إلى المحاكمة الدولية.
وأكد البيان أن جريمة استهداف حافلة طلاب وسوق مدينة ضحيان بمحافظة صعدة وغيرها من الجرائم التي ترتكب بحق الشعب اليمني لن تسقط بالتقادم و سيأتي اليوم الذي تتم فيه محاسبة كل المسئولين عنها.
وأشار البيان إلى أن هذه الجريمة البشعة تأتي في إطار سلسلة من الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية بحق الشعب اليمني بكامله الذي أصبح ضحية لإجرام العدوان وأهدافه الإرهابية، وصمت المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المتواطئة معه منذ بدايته.
وحث البيان المجتمع الدولي و المنظمات الحقوقية والإنسانية وجميع شرفاء وأحرار العالم على تحمل مسئوليتهم الأخلاقية والإنسانية في مناصرة الشعب اليمني و إدانة الجرائم المروعة بحقه .
كما دعا إلى الضغط على الامم المتحدة وتحديدا مجلس الأمن للقيام بواجبهم القانوني والأخلاقي في حماية المدنيين والمنشآت المدنية وإيقاف الحرب وجميع أشكال العدوان على اليمن وشعبه .
كما أدان الجهاز المركزي للأمن السياسي المجزرة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهداف حافلة طلاب في سوق ضحيان بصعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح جلهم أطفال.
وأكد رئيس جهاز الأمن السياسي اللواء الدكتور عبد القادر قاسم الشامي أن هذا العمل الإرهابي الجبان الذي تنفذه طائرات تحالف العدوان وتكرار ارتكاب المجازر بحق الأطفال والنساء والمدنيين والأعيان المدنية هي ذاتها أعمال الإرهاب الدولي المدان والذي يتعامى المجتمع الدولي عن رؤيته وإدراكه في اليمن.
وأشار إلى أن هذه الجريمة تمثل انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني الذي يحظر استهداف المدنيين، وخرقا فاضحا لقواعده الهادفة توفير الحماية بشكل رئيسي للمدنيين.
كما أكد رئيس جهاز الأمن السياسي أن هذه الجريمة وكل جرائم العدوان لن تؤثر في عزيمة الشعب اليمني.. معبرا عن ثقته بالجيش واللجان الشعبية في الرد بحزم على الأعمال الإجرامية.
وقال:نجدد العهد لله ولقائد الثورة وللقيادة السياسية والشعب اليمني أننا سنظل حراسا أمناء للوطن إلى جانب الجيش واللجان الشعبية، لصناعة ملاحم النصر وإلحاق الهزيمة بالعدو ومرتزقته”.
كما أدانت وزارة النفط والمعادن والمؤسسات التابعة لها بشدة الجريمة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان بحق الأطفال والمدنيين بسوق ضحيان محافظة صعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح معظمهم أطفال.
وأشارت قيادة وزارة النفط والمؤسسات التابعة لها في بيان إلى أن هذه المجزرة المروعة جريمة حرب مكتملة الأركان تستوجب محاكمة مرتكبيها.
وأكد البيان أن ما يرتكبه تحالف العدوان من جرائم بحق الشعب اليمني يتنافى مع كل الأعراف والمواثيق والقانون الدولي الإنساني.
واستنكر البيان استمرار صمت المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إزاء المجازر التي يرتكبها العدوان بحق اليمنيين وفي مقدمتهم الأطفال.
وطالبت الوزارة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية الاضطلاع بدورها في وضع حد لمجازر العدوان السعودي الأمريكي بحق الشعب اليمني وإيقاف العدوان ورفع الحصار الجائر.
وأدانت وزارة السياحة جريمة استهداف طيرن العدوان حافلة تقل طلاب في منطقة ضحيان بمحافظة صعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح معظمهم أطفال.
وأشارت وزارة السياحة في بيان إلى أن هذه الجريمة المروعة، تعد انتهاكا لكل الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية.
ودعت الوزارة المنظمات والهيئات الدولية المعنية بحقوق الإنسان الوقوف مع مظلومية الشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان وحصائر جائر.
إلى ذلك أدان المجلس التنسيقي للاتحادات الرياضية جرائم تحالف العدوان وآخرها جريمة استهداف حافلة تقل طلاب بمدينة ضحيان محافظة صعدة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى معظمهم أطفال.
وأشار المجلس في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه، إلى أن هذه الجريمة تأتي ضمن سلسلة الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف.
وطالب البيان الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان التحقيق في هذه الجريمة وغيرها من الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان.
واستهجنت الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي باستهداف حافلة نقل طلاب بسوق ضحيان محافظة صعدة وراح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح غالبيتهم أطفال.
ودعت الهيئة في بيان تلقته (سبأ) المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والدولية إلى إيقاف استهداف طيران العدوان لوسائل النقل البري المدنية والتي ذهب ضحية جرائمها آلاف المدنيين.
وطالب البيان نقابات واتحادات النقل البري المحلي والعربي والدولي بإدانة هذه الجريمة البشعة وكافة جرائم العدوان بحق وسائل النقل البري المدنية والطرق والجسور.
واستغربت الهيئة من الصمت الدولي المريب إزاء جرائم تحالف العدوان الذي يستهدف وسائل النقل البري المدنية .. مناشدة أحرار العالم فضح جرائم النظام السعودي بحق الشعب اليمني والعمل على إيقاف العدوان ورفع الحصار.
كما أدانت الشبكة المحلية لحقوق الطفل بالمحويت المجزرة المروعة التي ارتكبها العدوان الأمريكي السعودي بحق طلاب في سوق ضحيان بصعدة وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى غالبيتهم أطفال.
وأكدت الشبكة في بيان تلقته (سبأ) أن جريمة الاستهداف الممنهجة تعكس انحطاط قوى العدوان وتخليها عن القيم الإنسانية وتحديها للمواثيق والأعراف الدولية.
وندد البيان بصمت المجتمع الدولي إزاء هذه الجريمة وغيرها من الجرائم، ما شجع دول العدوان على التمادي في ارتكاب المزيد من حرب الإبادة الجماعية بحق أطفال اليمن.
وطالب البيان المنظمات الحقوقية الدولية المعنية بحقوق الطفل بإدانة هذه الجريمة، كما طالب الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان بتشكيل لجنة تقصي محايدة للتحقيق في الجريمة ومحاكمة مرتكبيها.
من جانب آخر نظمت بمدينة إب أمس وقفة احتجاجية تنديدا بالمجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان بحق طلاب ضحيان في صعدة يوم أمس وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى.
وفي الوقفة التي نظمها المكتب الإشرافي بالمحافظة بالتنسيق مع الملتقى الأكاديمي والملتقى الإداري وملتقى الطالب الجامعي بجامعة إب بمشاركة عدد من الأطفال .. أكد المشاركون أن هذه الجريمة تعد امتدادا للمجازر الوحشية التي ارتكبها تحالف العدوان بحق الأطفال والنساء بصورة ممنهجة منذ بداية العدوان.
ونددوا بصمت المجتمع الدولي وما تبقى من الضمير الإنساني إزاء هذه الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية.
حضر الوقفة وكيل المحافظة الدكتور أشرف المتوكل ونائب رئيس جامعة إب للدراسات العليا الدكتور فؤاد حسان ونائب عميد مركز التطوير رئيس الملتقى الأكاديمي الدكتور العزي العقاب وأمين الجامعة المساعد نبيل الورافي ورئيس الملتقى الإداري علي الوادعي.
وأدانت المنظمة الوطنية معا لإنقاذ الوطن استمرار جرائم العدوان الأمريكي السعودي بحق الشعب اليمني وآخرها جريمة استهداف حافلة طلاب في ضحيان بصعدة والتي راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى أغلبهم أطفال.
وأشارت المنظمة في بيان تلقته (سبأ) إلى أن هذه الجريمة تأتي في سياق الجرائم التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف في ظل صمت دولي معيب.
وحملت المنظمة دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والأمم المتحدة مسؤولية هذه الجرائم التي تحدث كل يوم، والتي تعد من جرائم الحرب الجسيمة التي لن تسقط بالتقادم.
ودعا البيان دول العالم والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات التي ترعى حقوق الإنسان بتحمل مسؤوليتها الأخلاقية وإجراء تحقيق دولي في هذه الجريمة.
كما أدانت وزارة العدل استمرار العدوان الأمريكي السعودي في ارتكاب المجازر بحق الأطفال والمدنيين وآخرها استهداف حافلة طلاب مركز صيفي أمس الأول في سوق مدينة ضحيان بمحافظة صعدة راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى.
واستنكرت الوزارة في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخه، صمت المجتمع الدولي إزاء جرائم تحالف العدوان التي راح ضحيتها الآلاف من المدنيين.
وندد البيان بمواقف الأمم المتحدة المجتمع الدولي إزاء جرائم العدوان التي تعتبر وفقا لمواثيق الأمم المتحدة جرائم حرب ضد الإنسانية وتجاوزها إلى جرائم إبادة جماعية.
وحمل البيان المجتمع الدولي وخصوصاً منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن مسئولية الجرائم التي يرتكبها العدوان يوميا بحق الشعب اليمني .. داعياً المدعي العام بالأمم المتحدة إلى ممارسة اختصاصاته في تقديم المجرمين للمحاكم الجنائية المختصة كون هذه الجرائم لا تسقط بالتقادم.
وأكد البيان أن جرائم العدوان لن تثني الشعب اليمني عن صموده لإيمانه بمظلوميته وأن النصر حليفه.
كما أدنت قيادة وزارة الداخلية بأشد العبارات الجريمة النكراء التي ارتكبها العدوان السعودي الأمريكي بقصف حافلة تقل طلاب بمديرية ضحيان محافظة صعدة راح ضحيتها أكثر من 100 شهيدا وجريحا جلهم أطفال.
وعبرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (سبأ) عن تعازيها لأسر الشهداء الأطفال الذين استهدفهم طيران العدوان وذوي الشهداء المارة والمتسوقين بمدينة ضحيان.
وأكدت أن هذا العمل الإرهابي الجبان الذي نفذته طائرات التحالف الإجرامي وتكرار ارتكاب المجازر بحق اليمنيين لن يفت من عزم الشعب اليمني الصامد.
وأشار البيان إلى أن جرائم العدوان لن تثني الشعب اليمني عن الوقوف بكل شموخ وثقة في وجه العدوان الذي كلما أمعن في جرائمه، كلما اقترب سقوطه الذي سيكون مدويا، وهزيمته التي ستكون نكراء بحجم جرائمه.
وجددت قيادة وزارة الداخلية وكل منتسبيها العهد لله ولقائد الثورة وللقيادة السياسية والشعب اليمني، أنها ستظل الحارس الأمين والصخرة التي تتحطم عليها مؤامرات العدوان على المستوى الأمني والاستمرار في رفد الجبهات بالمزيد من منتسبيها إلى جانب الجيش واللجان الشعبية، لصناعة ملاحم النصر وإلحاق الهزيمة بالعدو ومرتزقته.
كما أدان المعهد الوطني للعلوم الإدارية بشدة الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف حافلة طلاب وسط مدينة ضحيان في محافظة صعدة.
واعتبر المعهد في بيان تلقته (سبأ) هذه المجزرة الوحشية التي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيدا وجريحا جلهم أطفال، وصمة عار في جبين المجتمع الدولي الذي يقف عاجزا إزاء ما يرتكبه العدوان من جرائم بحق الشعب اليمني.
وندد البيان بالمواقف اللا مسؤولة للمجتمع الدولي ومنظمة الأمم المتحدة وتخاذل منظمة حقوق الإنسان في الضغط على دول العدوان بالكف عن الجرائم والانتهاكات التي تطال اليمنيين.
من جانب آخر أكدت منظمات مجتمع مدني أن مجزرة تحالف العدوان في ضحيان بصعدة جريمة حرب لا تسقط بالتقادم.
واستنكرت مؤسسة موطني للتنمية الاجتماعية ومؤسسة الإقبال للتمية الاجتماعية والاتحاد اليمني للسياحة ومنظمة معاً لإنقاذ الوطن ومنظمة البيئة للتنمية الاجتماعية ومؤسسة يمن انجل للاستجابة الانسانية ومؤسسة إسفير للرعاية والاستجابة الانسانية، هذه الجريمة المروعة التي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح معظمهم أطفال.
وأشارت في بيان مشترك تلقته (سبأ) إلى أن هذه الجريمة لا يمكن أن تنسى وتعد استحضاراً لنمط جرائم التنظيمات الإرهابية (القاعدة وداعش).
وأكد البيان أن هذه الجريمة تعد رقماً مضافاً في قائمةٍ الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي ومرتزقته.
كما أكد أن تعمد تحالف العدوان على ارتكاب هذه الجرائم نتيجة صمت المنظومة الدولية إزاء الانتهاك الأول والجرم الأول ومروره دون عقابٍ رادع يحول دون تكراره.
وحمل البيان الأمم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الإنسان والطفولة والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة تجاه جرائم تحالف العدوان بحق الشعب اليمني .. معتبرا أنها شريكة في الجرم بصمتها المخزي والذي شكل غطاءً لتلك الجرائم.
كما أدان حزب الشعب الديمقراطي “حشد” استمرار تحالف العدوان السعودي الأمريكي في ارتكاب المجازر الوحشية بحق الشعب اليمني، وآخرها استهداف حافلة طلاب بمدينة ضحيان بصعدة.
وأوضح حزب الشعب في بيان تلقته (سبأ) أن ارتكاب هذه المجزرة وما سبقها من جرائم، تؤكد لشعوب العالم مدى الإجرام لدول تحالف العدوان في استهداف المدنيين وإهلاك الحرث والنسل، غير مفرق بين أهداف عسكرية أو تجمعات مدنية من منشآت وأسواق وصالات ووسائل مواصلات.
وطالب البيان شعوب العالم الحر وكل من تبقى فيه ضمير إنساني من هيئات ومنظمات وأنظمة بإدانة واستنكار هذه المجزرة وكل الجرائم الوحشية التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني.
وحمل حزب الشعب الديمقراطي مجلس الأمن والأمم المتحدة مسؤولية استمرار العدوان في إراقة الدماء اليمنية البريئة يوميا .. مطالبا بتشكيل لجان تحقيق دولية محايدة للتحقيق في هذه الجرائم وإدانة مرتكبيها وتقديمهم للمحاكم الدولية.
وقال البيان ” قدرنا ومصيرنا في ظل استمرار مجازر الإبادة هو المزيد من التماسك ورص الصفوف والوقوف إلى جانب الجيش واللجان الشعبية والقيادة السياسية في اتخاذ الخيارات المتاحة للرد على غطرسة دول الاستكبار.
ودعا البيان إلى تعزيز جبهات العزة والكرامة بالمزيد من الرجال والعتاد والمال حتى تحقيق النصر.
من جانب آخر أدان قطاع تلفزيون قناة عدن الفضائية جريمة استهداف العدوان لحافلة طلاب في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى .
وأشار قطاع تلفزيون قناة عدن في بيان تلقته (سبأ) إلى أن هذه المجزرة ارتكبها طيران تحالف العدوان السعودي الإماراتي الأمريكي بحق الطفولة والمدنيين لا تسقط بالتقادم.
وأكد البيان أن هذه المجرزة جريمة حرب مكتملة الأركان وتضاف إلى سلسلة المجازر المروعة التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني منذ ما يقارب أربعة أعوام.
واستنكر البيان صمت المجتمع الإسلامي والدولي والمنظمات الأممية والإنسانية إزاء هذه الجريمة وكل الجرائم التي ارتكبها تحالف العدوان بحق الطفولة والإنسانية في اليمن.
ودعا تلفزيون قناة عدن الفضائية الشعوب الحرة إلى اتخاذ مواقف جادة تجاه ما يجري في اليمن من حرب إبادة جماعية والعمل على إيقاف العدوان.
وأكدت قناة عدن الفضائية استمرارها في كشف جرائم العدوان ومواجهة تضليل وتزييف إعلامه الذي يقوم بتزييف الحقائق والجرائم الذي يرتكبها العدوان بشكل يومي.
وطالبت أبناء الشعب اليمني بتعزيز التلاحم والاصطفاف وتماسك الجبهة الداخلية والعمل على رفد الجبهات بالرجال والعتاد للدفاع عن الأرض والعرض.
كما أدان المركز القانوني للحقوق والتنمية جريمة استهداف طيران العدوان حافلة طلاب وأطفال في سوق ضحيان بمدينة صعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح.
وأشار المركز في بيان تلقته (سبأ) إلى أن هذه الجريمة تأتي ضمن سلسلة جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق المدنيين في اليمن.. مؤكدا أن عدد الضحايا وطبيعة الأماكن المستهدفة تشير إلى أن التحالف العسكري بقيادة السعودية قد انتهك المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني.
وأشار البيان إلى تعمد تحالف العدوان استهداف تجمع المدنيين بهدف قتل أكبر عدد منهم مما يجعل هذه المجازر ترقى إلى جرائم حرب.
وحمل المركز القانوني للحقوق والتنمية السعودية وتحالفها المسؤولية عن هذه الجريمة وسابقاتها.. مطالبا بالتحقيق والمسائلة الجنائية لقيادات التحالف وجميع من يثبت تورطهم في هذه الجرائم.
واعتبر البيان منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن شريكين أساسيين في جميع تلك الجرائم جراء تقاعسهم عن تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية والتعامل بجدية وحزم تجاه هذه الجرائم والعمل على إيقافها.
وجدد المركز مناشدته لكافة هيئات ومنظمات الأمم المتحدة وعلى رأسها الأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان بالتحرك الجاد لرفع الحصار ومنع دول العدوان من ارتكاب المزيد من المجازر والانتهاكات الصارخة لقواعد وأحكام ميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة.
كما أدان التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري استمرار تحالف العدوان في ارتكاب المجازر بحق الشعب اليمني وآخرها جريمة استهداف حافلة تقل طلاباً في ضحيان بمحافظة صعدة.
وأكد التنظيم الوحدوي في بيان تلقته (سبأ) أن هذه الجريمة وما سبقتها من جرائم يومية يندى لها جبين الإنسانية لن تمر مرور الكرام.
وأشار إلى أن هذه الجرائم لن تزعزع إيمان الشعب اليمني بعدالة قضيته ولن توهن من قدرته على الصمود ومواجهة العدوان بكل إمكانياته واقتصاصه من المجرمين القتلة .
ودعا البيان أحرار العالم والمنظمات الحقوقية والإنسانية إلى القيام بمسؤولياتها تجاه هذه الجرائم خصوصاً تلك المنظمات التي تدعي اهتمامها بقضايا الطفولة ورعاية الأطفال.
كما دعا التنظيم الوحدوي أبناء الشعب اليمني إلى التحرك لرفد الجبهات بالرجال والمال كون ذلك الحل الناجع لإيقاف العدوان ولن تفهم دول العدوان غير القوة.
كما أدانت قيادة محافظة أبين والسلطة المحلية استمرار تحالف العدوان في ارتكاب الجرائم بحق الشعب اليمني وأخرها جريمة استهداف حافلة للطلاب في سوق ضحيان بصعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريج.
وأشارت قيادة محافظة أبين في بيان تلقته (سبأ) إلى أن العدوان استهدف كل شيء في اليمن على مدى أربع سنوات والعالم ومؤسساته الإنسانية التي أسست لتحقيق العدالة والسلم الدوليين صامتة طيلة هذه السنوات.
وأكد البيان أن هذه الجرائم التي ارتكبها العدون بحق الشعب اليمني تتنافى مع كل الشرائع والمواثيق والأعراف والقوانين الدولية والإنسانية.
وناشد البيان ما تبقى من ضمير في هذا العالم ومحبي السلام إلى إدانة الحرب الظالمة على اليمن وتكثيف الجهود الإنسانية لأجل أطفال اليمن والعمل على إيقاف العدوان ورفع الحصار.
من جانبه أدان مجلس القضاء الأعلى بشدة مجزرة العدوان السعودي الإماراتي الإسرائيلي الأمريكي بحق الطفولة في مديرية ضحيان محافظة صعدة.
واشار المجلس في بيان تلقته (سبأ) إلى ان استهداف الاطفال بسوق مكتظ بالناس وهم على حافلتهم المدرسية بعد خروجهم من المسجد بغارة جوية لطيران التحالف جريمة بشعة يندى لها جبين الإنسانية .
ولفت المجلس إلى ان اعتراف ناطق تحالف العدوان المجرم المالكي في تصريحه حول الغارة، قد ارتكب جريمة أخرى بكذبه انهم استهدفوا مطلقي ومشغلي الصواريخ.
واوضح البيان ان هذه الجريمة النكراء بحق الطفولة في اليمن مع ما سبقتها من جرائم للعدوان وآخرها استهدافه لسوق السمك وبوابة مستشفى الثورة في الحديدة وسيارات الإسعاف أثناء نقلها لبعض الجرحى وكذلك جريمة قتل الأسرى في الساحل الغربي ، تعد جرائم حرب لن تسقط بالتقادم .
وناشد مجلس القضاء الأعلى ، المنظمات الدولية والإنسانية ومجلس الأمن والأمم المتحدة ودول العالم الإسلامي أن يقوموا بواجبهم الإنساني إزاء هذه الجرائم وان يرفعوا من وتيرة الاحتجاجات والإدانات ضد دول تحالف العدوان الإجرامي على اليمن ومطالبتهم بوقف عدوانهم على الشعب اليمني.
وأشار إلى أن سكوتهم عن هذه المجازر الوحشية قد شجع المجرمين على مواصلة عدوانهم وعلى ارتكابهم المزيد من جرائم الإبادة بحق الإنسانية في اليمن ، حيث جعلوا المدنيين في محافظاتها ومدنها وأسواقها ومدارسها أهدافا عسكرية للعدوان الأمريكي الإماراتي السعودي ومن تحالف معهم فارتكبوا بذلك آلاف الجرائم بحق اليمنيين بصورة وحشية لم يشهد لها التاريخ مثيلا من قبل.
وحث مجلس القضاء الأعلى اللجان القضائية والأمنية على رصد وحصر وتوثيق جرائم العدوان في مختلف محافظات الجمهورية بالاهتمام بواجبهم إزاء ذلك.
ووجه النيابات المختصة بسرعة إنهاء التحقيق في جرائم العدوان وتقديم ملفاتها إلى المحاكم المختصة للإسراع في نظرها طبقا للقانون .
ودعا مجلس القضاء المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن إلى أن تقوم بتغطية الأحداث ونقلها للخارج بكل مصداقية والقيام بواجبها الإنساني في هذا المضمار .
وأشاد بصمود وثبات المجاهدين الأبطال من الجيش واللجان الشعبية في جميع الجبهات وبنجاح القوة الصاروخية والطيران المسير في صد المعتدين الغزاة والتنكيل بهم امتثالا لقوله سبحانه ( فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ).
وعبر المجلس عن خالص العزاء والمواساة لأسر وذوي الشهداء ، سائلا الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى .
كما اعتبرت قيادة محافظة صنعاء والسلطة المحلية مجزرة استهداف طيران العدوان حافلة تقل طلاب بضحيان محافظة صعدة وصمة عار في جبين الإنسانية.
وحملت في بيان تلقته (سبأ) المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية المسئولية الكاملة إزاء غطرسة وجرائم تحالف العدوان بحق أبناء الشعب اليمني وآخرها مجزرة استهداف حافلة ضحيان التي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح.
واعتبر محافظ صنعاء حنين قطينة صمت المجتمع الدولي المعيب والتواطؤ إزاء هذه المجازر جريمة ومشاركة فيها .. مطالبا أحرار وشرفاء العالم بالتدخل لوقف العدوان الوحشي الذي يستهدف اليمن أرضا وإنسانا.
وأشار إلى أن جرائم العدوان بحق الأطفال والنساء تثبت حالة التخبط والانهيار في صفوف العدو .. وقال ” إن هذه الجرائم لن تزيد أبناء اليمن إلا صمودا وإصرارا على مواجهة الغزاة والمحتلين ودحرهم من كل شبر من أرض اليمن”.
دعا محافظ صنعاء كافة القبائل اليمنية للاصطفاف والتلاحم والتصدي للعدوان والرد على مجازره.. لافتا إلى أن العدوان قد تجاوز كل الحدود وارتكب ابشع الجرائم التي لا يمكن أن يسكت عنها أحرار اليمن.
وأكد على ضرورة استمرار النفير ورفد الجبهات بالمزيد من قوافل الرجال والعطاء للرد على مجازر العدوان ومرتزقته ..لافتا إلى أن هذه الجرائم لا يمكن أن تسقط بالتقادم وستتم محاسبة مرتكبيها.
وأدانت منظمة سواقي للتنمية الاجتماعية ومنظمة عبس التنموية وجمعية امزان التنموية الاجتماعية وجمعية المرأة للتنمية والتطوير النسوي، جريمة استهداف العدوان حافلة نقل طلاب في مدينة ضحيان محافظة صعدة.
وأشارت في بيان مشترك تلقت (سبأ) نسخة منه، إلى أن هذه الجريمة الوحشية تثبت بوضوح حقد تحالف العدوان على الشعب اليمني.
وأكد البيان أن هذه الجريمة الوحشية وآلاف الجرائم التي سبقتها لن تزيد الشعب اليمني إلا إصرارا على الصمود والدفاع عن حقهم المشروع في البقاء.
وحمل البيان دول العدوان والمنظمات الدولية التي التزمت الصمت المسؤولية الكاملة إزاء هذه الجرائم التي يتعرض لها الشعب اليمني.
واستنكر الصمت والتواطؤ الأممي الذي شجع تحالف العدوان على ارتكاب المزيد من الجائم بحق الأطفال والإنسانية في اليمن.
كما أدانت السلطة المحلية بمحافظة شبوة بأشد العبارات جريمة العدوان السعودي الأمريكي باستهداف حافلة طلاب بسوق مدينة ضحيان بصعدة.
وأكدت السلطة المحلية بشوة في بيان تلقته (سبأ) أن استهداف الأطفال في ضحيان يعد جريمة حرب ضد الطفولة والإنسانية.
وأشار إلى أن هذه الجريمة تضاف إلى السجل الإجرامي لقوى العدوان والتي تكشف الوجه القبيح ومدى السقوط الاخلاقي لها.
واستنكر البيان الصمت والتواطؤ الدولي والأممي إزاء هذه الجرائم .. محملا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي تبعات هذه الجريمة وسابقاتها وما سيلحق بها وتداعياتها على المجتمع.
ودعا البيان الجيش واللجان الشعبية والقوة الصاروخية وسلاح الجو المسير توجيه ضربات مسددة في العمق والتصدي بكل بسالة للعدوان ردا على استمرار جرائمه بحق أبناء الشعب اليمني.
كما أدانت جمعية تدريب وتأهيل المعاقين حركياً بمحافظة صعدة الجرائم التي ترتكبها قوى العدوان على اليمن في تحد لكل الأعراف والمواثيق الخاصة بحماية الأطفال.
وأكدت الجمعية في بيان تلقت (سبأ) نسخة منه أن استهداف طيران العدوان لحافلة تقل طلاباً بمديرية ضحيان من جرائم الحرب والعدوان التي حرمتها المواثيق والتشريعات الدولية وفي مقدمتها القانون الإنساني الدولي ومواثيق الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف التي أكدت على حماية المدنيين والأطفال.
ودعا البيان إلى فتح تحقيق دولي لمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق الشعب اليمني.
كما عبر مجلس التلاحم الشعبي القبلي، عن إدانته واستنكاره للمجزرة المروعة التي ارتكبها طيران العدوان السعودي الأمريكي باستهداف حافلة تقل أطفالا وسط سوق ضحيان بمحافظة صعدة.
واعتبر المجلس في بيان تلقته (سبأ) هذه المجزرة التي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح، جريمة حرب بحق الطفولة والإنسانية تضاف إلى سلسلة جرائم الإبادة الجماعية لتحالف العدوان بحق المدنيين من النساء والأطفال.
وأكد مجلس التلاحم أن سكوت المجتمع الدولي يعد شرعنة واضحة لاستمرار العدوان في وحشيته متعديا ومنتهكا كافة القوانين والأعراف والشرائع السماوية والقيم والمبادئ والاسلاف والأعراف الدولية والمحلية.
وأهاب التلاحم القبلي بكافة مشائخ وأبناء وقبائل اليمن أباة الضيم وعشاق الحرية والكرامة الاستمرار في التلاحم ورص الصفوف ومواصلة البذل والعطاء ورفد جبهات الكرامة بالرجال والعتاد.
وخاطب مجلس التلاحم كل من لا يزال في قلبه ذرة من نخوة أو شهامة أو غيرة قبلية على عرضه وكرامته ،بتحمل مسؤوليته في النفير القبلي على مختلف المستويات.
وبارك مجلس التلاحم القبلي الانتصارات التي يحققها رجال الرجال من أبطال الجيش واللجان الشعبية .. داعيا سلاح الجو المسير والقوة الصاروخية والبحرية إلى تكثيف الضربات القاسية لمواقع وأهداف العدو الاستراتيجية .
كما أشار بيان صادر عن قيادات وكوادر وزارة الإدارة المحلية إلى أن هذه الجريمة البشعة تضاف إلى انتهاكات جرائم العدوان بحق الطفولة في اليمن.
ودعا البيان الأمم المتحدة والهيئات التابعة لها إلى تحمل مسؤوليتها تجاه ما يتعرض له أطفال اليمن من إبادة جماعية منذ بدء العدوان قبل ثلاثة أعوام ونصف.
وطالب البيان المنظمة الدولية ومجلس حقوق الإنسان بإعادة إدراج قادة العدوان في اللائحة السوداء لقتلة الأطفال التي سبق وأن أخرجتهم منها تحت ضغوط أمريكية وأموال خليجية دفعتها دول العدوان.
واعتبر البيان أي تواطؤ أو صمت دولي إزاء هذه الجرائم مشاركة في الجرم الذي لن يفلت مرتكبوه من العقاب.. مؤكدا أن العدوان لم يكن ليستمرئ قتل اليمنيين لولا الصمت الأممي الواضح إزاء مئات الجرائم والمذابح التي أقدم عليها.
وأهاب البيان بمكونات وأطياف الشعب اليمني تعزيز تلاحمهم أكثر من ذي قبل لصد العدوان والاقتصاص لأبنائهم من تحالف العدوان بعدما وصل إلى مرحلة الإفلاس والتخبط التي هو عليها اليوم.
وأدانت وزارة الكهرباء والطاقة ومؤسساتها الجريمة.
واعتبرت الوزارة في هذه المجزرة جريمة حرب وامتدادا لجرائم الحرب السابقة المرتكبة من قبل طيران العدوان منذ أكثر من أربع سنوات.
وحمل البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن، المسئولية القانونية والأخلاقية إزاء هذه الجريمة .. لافتا إلى أن تواطؤ وصمت المجتمع الدولي وغض طرفه عن تلك الجرائم شجع المعتدين على التمادي في إراقة دماء اليمنيين على هذا النحو الوحشي.
وأكدت وزارة الكهرباء أن جرائم العدوان لن تزيد الشعب اليمني إلا قوة وثباتا في مواجهة صلف واستكبار المعتدين ومرتزقتهم.
إلى ذلك أدانت وزارة شؤون المغتربين المجزرة .
وأكدت وزارة شؤون المغتربين أن استهداف الأطفال في الأسواق المكتظة بالمدنيين، جريمة حرب لن تسقط بالتقادم وسيتم محاسبة مرتكبيها عاجلا أو آجلا.
ودعا البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية الدولية المعنية بحقوق الإنسان الخروج عن صمتها والتدخل العاجل لإيقاف المجازر البشعة التي يرتكبها العدوان بحق الشعب اليمني من الأطفال والنساء منذ ما يقارب أربعة أعوام.
وأدانت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات والوحدات التابعة لها بشدة مجزرة استهداف طيران العدوان حافلة تقل طلاب بمدينة ضحيان في محافظة صعدة والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد وجريح معظمهم أطفال.
وأشارت الوزارة في إلى أن هذا العمل الجبان ليس الأول ويأتي في إطار سلسلة الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني.
واستنكر البيان الصمت المطبق لمنظمات وهيئات ومؤسسات الأمم المتحدة ومجلس الأمن التي لم تعد تستطيع أن تقف أي موقف يناهض جرائم العدوان على اليمن وشعبه.
ودعا البيان الشعب اليمني إلى مزيد من التلاحم والثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال والسلاح للرد على قتلة الأطفال والنساء.
كما أكد المنتدى الإنساني ـ اليمن أن جريمة استهداف حافلة الطلاب بمدينة ضحيان في محافظة صعدة انتهاك جسيم للقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المدنيين والأحياء والمنشآت المدنية .
وأشار المنتدى إلى أن هذه الجريمة البشعة تأتي ضمن سلسلة من الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية بحق الشعب اليمني.
وأدانت وزارة الإعلام بحكومة الإنقاذ الوطني والمؤسسات الإعلامية التابعة لها جريمة تحالف العدوان المروعة جراء استهدافه حافلة تقل طلاباً إلى مراكزهم الصيفية وسط سوق مديرية ضحيان بمحافظة صعدة .
وأشارت وزارة الإعلام إلى أن هذه المجزرة المروعة تضاف إلى سجل المجازر التي يرتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي بشكل يومي منذ ثلاثة أعوام ونصف بحق المدنيين في اليمن دون مراعاة لحرمة طفل أو امرأة أو شيخ ولا لاعتبار قانون دولي أو أخلاق إنسانية على مرأى ومسمع من العالم.
وقالت ” إن استمرار سكون العالم وهو يشاهد الجثث المتفحمة لأطفال ونساء وشيوخ اليمن بفعل غارات العدوان وأنين الضحايا المتصاعد من بين ركام المرافق العامة والخاصة، والتي تتكرر بشكل يومي منذ ثلاثة أعوام ونصف ليس سوى شاهد على موت الضمير العالمي وسقوط ما يسمى “منظومة القيم” التي يتشدق بها المجتمع الدولي، ومنظماته الأممية، لصالح منظومة الطغيان والهيمنة ومقايضة دماء الضحايا بصفقات النفط والأسلحة”.
ودعا البيان وسائل الإعلام الدولية الحرة والصحفيين إلى توثيق وإبراز الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان الأمريكي السعودي بحق المدنيين في اليمن وكشف قناع المجتمع الدولي وهيئاته الأممية أمام الرأي العام العالمي، وإيصال صوت الشعب اليمني.
كما حمل المجلس الأعلى لاتحاد منظمات المجتمع المدني ،الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية وكل الأنظمة والحكومات المسؤولية الأخلاقية والقانونية الكاملة عن ما يرتكبه النظام السعودي وحلفاؤه من عدوان وحصار بحق الشعب اليمني .
وأوضح المجلس الأعلى في بيان أن النظام السعودي وحلفاءه مستمرون في ارتكاب المجازر الجماعية واستهداف أماكن التجمعات العامة كالأسواق والمدارس والمنازل وغيرها بكل إصرار وترصد .
وأدان المجلس الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف حافلة الطلاب في مديرية ضحيان بمحافظة صعدة ، داعياً كل الناشطين والأحرار والمعنيين بالشأن الإنساني في جميع أنحاء العالم إلى إدانة هذه الجرائم وفضح جرائم النظام السعودي وحلفائه بحق أبناء اليمن .
وأدان اتحاد الجامعات الأهلية اليمنية الجريمة، وأكد الاتحاد أن هذه الجريمة البشعة تأتي في إطار سلسلة الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية بحق الشعب اليمني.
وأشار البيان إلى أن هذه المجزرة تعد انتهاكا جسيما للقانون الدولي الإنساني الذي يجرم استهداف المدنيين والأحياء والمنشآت المدنية.
وناشد الاتحاد المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية وأحرار العالم إلى تحمل المسؤولية في مناصرة الشعب اليمني وإدانة هذه الجرائمـ والضغط على الأمم المتحدة ومجلس الأمن للقيام بواجبهم القانوني في إيقاف العدوان على اليمن وشعبه.
من جانبه اعتبر تكتل الأحزاب السياسية اليمنية المناهضة للعدوان كل الصامتين عن جرائم العدوان الأمريكي السعودي شركاء في قتل الأطفال والنساء .
واستنكرت قيادات أحزاب التكتل الصمت المخجل والتغافل المعيب عن جرائم تحالف العدوان ، محملة المجتمع الدولي تبعات هذه الجرائم اليومية وكافة المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية.
وأدان تكتل الأحزاب المناهضة للعدوان، الجريمة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف حافلة طلاب في سوق مدينة ضحيان بمحافظة صعدة .
ودعا البيان كافة القبل اليمنية إلى إعلان النفير العام والنكف في مواجهة العدوان حتى تحقيق كامل النصر وطرد المحتلين ، مشدداً على ضرورة مواصلة رفد الجبهات بالمال والرجال وتعزيز صمود الشعب اليمني لدحر الغزاة المعتدين.
إلى ذلك أدانت منظمة ميون للتنمية القانونية وتعزيز العدالة ، الانتهاكات الخطيرة والمستمرة للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان التي يمارسها تحالف العدوان بقيادة أمريكا والسعودية والإمارات على اليمن.
واستنكرت المنظمة استهداف تحالف العدوان حافلة تقل العشرات من الأطفال في مديرية ضحيان بمحافظة صعدة دون مراعاة لأبسط المبادئ الإنسانية .
وحمل البيان المجتمع الدولي والأمم المتحدة، وكل المنظمات والوكالات الدولية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان ،وحماية الطفولة المسؤولية حيال الصمت المطبق إزاء تلك الجرائم بحق الإنسانية .
ودعا البيان المنظمات الإسلامية إلى إدانة مثل هذه الجرائم بحق أطفال اليمن في شهر من أشهر الله الحرام ، مطالباً بفتح تحقيق دولي عادل جراء هذا الاستهداف الممنهج للتحالف الإرهابي بحق النساء والأطفال والمدنيين في المستشفيات والطرقات العامة والأسواق .
كما طالبت المنظمة كافة المنظمات المحلية والدولية بإدانة مثل تلك الأعمال العدائية بحق الإنسانية .
إلى ذلك اعتبر اتحاد شباب اليمن جرائم العدوان التي تستهدف المدنيين والبنية التحتية، إضافة إلى ما يفرضه من حصار بري وبحري وجوي في ظل صمت دولي مخز، يؤكد وحشية العدوان وهمجيته واستهدافه لليمن أرضا وإنسانا.
وقال ” إن تحالف العدوان شن غارات متعمدة ضد المدنيين وعلى وجه الخصوص استهداف الأطفال والنساء مع سبق الإصرار والترصد، في تحد صارخ للمواثيق الأممية وانتهاك فاضح لكل الاتفاقيات الدولية وبعد تجاوزا لأخلاقيات الحرب “.
ولفت البيان إلى أن هذه المجازر المروعة بحق الشعب اليمني تسقط كل الشعارات الزائفة باسم حقوق الإنسان التي تتشدق بها الأمم المتحدة.
وأهاب اتحاد شباب اليمن، بكافة شباب اليمن الانخراط في صفوف الجيش لمواجهة العدوان .
كما أدانت جمعية صنعاء الاجتماعية التنموية الجريمة .
وقالت أن أنأامهذه الجريمة البشعة تأتي ضمن سلسلة من الجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية بحق أبناء الشعب اليمني.
مناشدا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية والإنسانية وكافة شرفاء وأحرار العالم تحمل المسؤولية الأخلاقية والإنسانية في مناصرة الشعب اليمني وإدانة هذه الجرائم .

قد يعجبك ايضا