علاقات ’تل أبيب’ بالرياض.. سرّية تخفي تعاوناً ضخماً

 

أكد رجل الأعمال الصهيوني ومالك شركة “إنتو فيو” لبيع المعلومات شمؤئيل بار أن المقاطعة العربية لـ”إسرائيل” ليست موجودة على أرض الواقع، كاشفًا أن وزارة الأمن الصهيونية منحت شركته رخصة تصدير للسعودية.
الشركة المذكورة هي شركة استخبارات تتخّذ من مستوطنة هرتسليا شمال “تل أبيب” في الأراضي المحتلة مقرًا لها، وتبيع أدوات أمنيّة في الولايات المُتحدّة وفي أوروبا، وكانت وجهة المسؤولين السعوديين قبل أكثر من سنتين لشراء خدمات استخبارية لمصلحة العائلة الحاكمة.
بدوره، ذكّر موقع “والاه” الصهيوني بصفقة أسلحة أبرمت قبل عامين بين السعودية و”إسرائيل”، تبيع بموجبها الأخيرة طائرات من دون طيار للمملكة، حيثُ تُنقل الطائرات إلى جنوب إفريقيا ومن هناك إلى السعوديّة بهدف إخفاء المصدر، أيْ “إسرائيل”.
واستشهد “والاه” بكلام مسؤول أمني سعودي لم تذكر اسمه أكد لها أن الهدف من هذه العملية هو “تمويه الصفقة مع إسرائيل”، وأن السعودية “تحدثت عن إقامة مصنعٍ لإنتاج الطائرات من دون طيّار بمُشاركة دولة جنوب إفريقيا لهذه الغاية”.
المدير العام لشركة “عرب ماركت” إليران ملول كشف أيضًا عن النشاط التجاري الواسع لشركته مع دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى الأردن ومصر، موضحًا أن التجارة مع الدول العربية تتمّ تحت غطاء كثيف من السريّة، وأن أبرز التبادلات تتركز في مجال التكنولوجيا والمواد الصناعيّة الخام، إضافة إلى مجالات سريّة أخرى.
وكان محلّل الشؤون الأمنيّة والعسكريّة في صحيفة “معاريف” يوسي ميلمان قد كشف عن أنّ شركة “آسيا غلوبل تكنولوجي” السويسريّة، التي يُديرها رجل الأعمال الإسرائيليّ – الأميركيّ ماتي كوخافي، فازت بعقدٍ بملايين الدولارات لبناء مشاريع للحفاظ على الأمن الداخليّ في دولة الإمارات.
من جانبه، لفت موقع “المصدر” الصهيوني الى أن الدول الخليجية وعلى رأسها السعودية هي التي تتوجه وتبادر أكثر إلى عقد صفقات مع شركات تجارية إسرائيلية، مبيّنًا أن “غطاءً كبيرًا من السرية يُلقي بظلاله على العلاقات التجاريّة بين شركات إسرائيليّة وشركات عربيّة”.

قد يعجبك ايضا