ديسمبر 15, 2018 صنعاء 8:01 ص

وزير الزراعة: إنتاجية اليمن من البن ستصل إلى 50 ألف طن خلال العام 2025م

وزير الزراعة: إنتاجية اليمن من البن ستصل إلى 50 ألف طن خلال العام 2025م
مساحة اعلانية

الثورة نت/

قال وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك قاسم الثور إن إنتاجية اليمن من محصول البن ستصل إلى 50 ألف طن خلال العام 2025م ما يعادل قرابة المليار دولار.

وأكد الوزير الثور خلال لقاء موسع بالمصدرين والمنتجين والجمعيات الزراعية العامة في مجال البن اليوم بصنعاء، أن الوزارة ستنفذ حزمة من الخطط والبرامج في سبيل تطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن منها دعم المشاتل في مناطق زراعة البن وتقديم قروض ميسرة لصغار المزارعين و التنسيق مع القطاع الخاص والمزارعين المستفيدين لإنشاء خزانات حصاد مياه الأمطار (برك صغيرة) للاستفادة منها في توفير المياه لري أشجار البن .

وأوضح أنه سيتم تفعيل دور الإرشاد الزراعي لنشر الوعي في أوساط المزارعين والتعريف بالمعاملات والممارسات الزراعية السليمة التي تساعد على إنتاج مختلف أنواع البن اليمني بكميات كبيرة وجودة عالية ومنافسة بما يسهم في تحسين مصدر دخل المزارعين .

وأشار المهندس الثور إلى أن الوزارة تسعى لإنشاء مركز أبحاث متخصص في مجال البن بما يواكب عملية التأهيل والتدريب في مجال زراعة البن والتركيز على التوعية بالمعاملات الزراعية من تقليم وتعشيب ومكافحة الآفات باستخدام طرق الإدارة المتكاملة إلى جانب نشر التقنيات الحديثة بزراعة البن كتوزيع المجففات الحديثة وأجهزة قياس نسبة الرطوبة في مناطق الإنتاج وغيرها .

وشدد على ضرورة وضع آلية لأسعار منتجات البن بما يعود بالنفع على مزارعي البن وتشجيعهم للتوسع في زراعة وإنتاجية هذا المحصول النقدي المهم.

وكان اللقاء ناقش الجوانب المتصلة بحشد جهود العاملين في تنمية محصول البن ودعوتهم للمساهمة الفاعلة في تنمية إنتاج البن كمحصول استراتيجي ونقدي هام، والرؤى والمقترحات الكفيلة بتطوير وتحسين زراعة وإنتاجية البن اليمني ، ومعالجة الصعوبات والعراقيل التي تواجه زراعته والعمل على رفع جودته وكفاءته التصديرية .

وأكد اللقاء أهمية المحصول في زيادة دخل المزارع وبالتالي المساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني إلى جانب تجميع وحشد قدرات كل المهتمين في هذا القطاع في السعي من أجل زيادة الإنتاج وأهمية استمرار إنتاجه بالطرق الطبيعية ، فضلا عن مساهمة القطاع الخاص في إنشاء مشاتل البن القروية على مستوى المديريات وبما يساعد في حصول المزارع على شتلات جيدة النمو في نطاق المديرية وكذا إسهام المواطنين والقطاع العام والخاص في تنفيذ مشاريع حصاد مياه الأمطار .

ويصنف البن ضمن المحاصيل الزراعية النقدية كونه يدر أرباحاً تفوق تكاليف مدخلات الإنتاج فضلا عن إسهامه في دعم الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة من عائدات التصدير للخارج، حيث يحظى البن اليمني بقبول واسع وطلب متزايد لدى المستهلكين والمتذوقين في السوق الخارجي لما يمتاز به من مذاق وجودة عالية.

حضر اللقاء نائب وزير الزراعة والري المهندس ماجد المتوكل ووكيل وزارة الزراعة لقطاع تنمية الإنتاج الزراعي المهندس علي عبدالكريم الفضيل ووكيل الوزارة لقطاع الري واستصلاح الأراضي المهندس عبد الواحد الحمدي وعدد من المسئولين وممثلين عن الجمعيات الزراعية في مجال البن ومصدرين.

سبأ

مساحة اعلانية

مقالات ذات صله