ليز غراندي تشيد بصمود المرأة اليمنية في ظل الحرب

الثورة نت../ خاص

نظم المكتب التنفيذي لاتحاد نساء اليمن اليوم بصنعاء بازار مفتوح لعرض منتجات الاشغال والحرف اليدوية للنساء ضمن فعاليات حملة 16 يوما تحت شعار” تمكين المرأة امن وسلامة للأسرة ” بدعم من صندوق الامم المتحدة للسكان.

وفي الافتتاح اشادت ممثلة الامم المتحدة ومنسقة الشؤون الانسانية في اليمن ليز غراندي ، بصمود المرأة اليمنية في ظل الحرب التي تشهدها البلاد، والتي خلفت الألاف من القتلى والجرحى وتضرر النساء والاطفال بشكل كبير من الحرب.

واوضح غاندي في كلمته خلال تدشين فعاليات حملة الـ 16 يوم وافتتاح البازار المفتوح، ان فكرة الاحتفال هذا العام ، هي ان نقف جميعا الى جانب المرأة ومساندتها ودعمها لتقول ما تريد . مشيرة الى ان اليمن صمدت بسبب النضال والكفاح والمرونة التي ابدتها المراة اليمنية خلال الحرب وماتحملته النساء من مسؤولية كبيرة لادارة اسرهن، لافتة الى ان ثمن الحرب كان مروع جداً، حيث تفرقت الاسر واصبح الاشخاص الذين يحتاجون الى الرعاية الصحية غير قادرين على الحصول عليها والاطفال الذين يريدون الذهاب الى المدرسة لم يعودا قادرين على ذلك كما ان الاشخاص الذين يبحثون عن فرص العمل لم يعودا قادرين على ذلك، فقد دمرت المباني والمستشفيات بسبب الحرب، وحان الوقت ان يصيح الجميع” يجب ان تتوقف هذه الحرب”. مؤكدة ان الوفد المشاركة في مشاورات السلام اليمنية غادرت الى السويد لبدء المحادثات غدا وهي فرصة كبيرة لوقف الحرب في اليمن.

من جهتها اكدت رئيسية اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبدالله، ان المراة اليمنية حصلت على حقوقها ومساواتها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ووصلت الى اعلى الوظائف وخرجت الى كافة ميادين العمل، بالاضافة الى حصولها على الخدمات الصحية والتعليمية واشراكها في مختلف القضايا التي تهم البلاد.

واوضحت خلال كلمتها ان الفعالية تعقد احتفاء بحملة الـ 16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة ويتم تنفذيها في 12 محافظة ، حيث ووضعت فيها البرامج الهادفة الى دعم المرأة من خلال تمكينها اقتصاديا واجتماعيا ومساواتها في الحقوق، ورفع الظلم الذي تعاني منه النساء من الاسر والمجتمع. مشيرة الى ان اتحاد نساء اليمن اعد خطط للاستجابة والتعافي لتقديمها للجهات المانحة للتخفيف من معاناة الاسر وخاصة المرأة والتي تعتبر اكثر تضررا من الحرب والعدوان على اليمن. مشيدة بجهود صندوق الأمم المتحدة للسكان ومناصرته ودعمه لقضايا المرأة.

فيما اشادت ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان في اليمن انجالي صن، بالدور الكبير والصمود الاسطوري للمراة اليمنية في ظل الحرب التي تعيشها البلاد واثرت على مختلف الشرائح المجتمعية وخاصة النساء.

واوضحت ان الصندوق قدم الدعم للنساء عبر عدد من الجهات من اجل تقديم مشاريع صغيرة لتمكين المرأة اقتصاديا في عدة مجالات واكساب النساء والفتيات المهارات لتحسين نمط حياتهن من اجل قدرتهن على تسير مشاريعهن باستقلال خاص. مشيرة الى ان هناك صمود اسطوري اثبتته المرأة اليمنية خلال الوقت الصعب الذي تمر بها اليمن، حيث تقوم المرأة في ادوار اقتصادية واجتماعية ، والكثير من النساء تحملن المسؤولية واثبتن قدرتهن على تحمل المسؤولية وقيادة الاسرة. مؤكدة ان النساء اليمنيات اثبتن للعالم انهن قادرات على الصمود رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد.

وكانت قد القت نائبة رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة هناء المتوكل، اشارت الى ماتعانية المرأة اليمنية من انتهاكات وتحديات جراء العدوان على بلادنا منذ اربع سنوات، و أن معاناة النساء اليمنيات اكبر من الأرقام والإحصائيات التي يتم توثيقها. مؤكدة ن الدعوة الى ايقاف العنف ضد المراة يجب ان يكون بالدعوة الى وقف العدوان على اليمن، الذي يقتل النساء والاطفال على مرأى ومسمع العالم كله.

تخلل الفعالية افتتاح البازار المفتوح لعرض الأشغال اليدوية التابع للإتحاد.

 

 

 

قد يعجبك ايضا