وثائقي عربي يكشف الستار عما لا يعرفه كثيرون عن صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

الثورة نت/..

يسلط الفيلم الوثائقي (الإعلان) للمخرجة الفلسطينية الأردنية روان الضامن الضوء على القصة غير المعروفة لصياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمفاوضات المعقدة على مدى ثلاث سنوات من 1945 إلى 1948 والتي شارك فيها أكثر من 250 ممثلا عن 56 دولة.

من خلال فيلم (الإعلان) تقدم روان الضامن رواية بديلة للرواية المعروفة لصياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي يعتبر أهم وثيقة إلى اليوم في الحقوق الفردية وأكدت على دور الأفراد في الصياغة.

كما يركز الفيلم على دور الدول الصغيرة مثل كوبا وبنما وتشيلي ولبنان والهند وباكستان في صياغة الاعلان.

ومن المعروف أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان هو أكثر الوثائق ترجمة حول العالم على الإطلاق ومتوفر بأكثر من 500 لغة واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاشر من ديسمبر كانون الأول عام 1948.

عرض الفيلم للمرة الأولى مساء الأربعاء في المركز الثقافي الفرنسي في بيروت ضمن تظاهرة تحت عنوان ”أسبوع حقوق الإنسان في بيروت“ التي ينظمها برنامج الماجستير العربي في الديمقراطية وحقوق الإنسان في جامعة القديس يوسف في بيروت.

ومن المقرر أن يبدأ الفيلم الوثائقي جولة تشمل الأردن والأراضي الفلسطينية وتونس والمغرب وبريطانيا وبلجيكا، إضافة إلى عرضه في أقسام الديمقراطية والعلوم السياسية في جامعات عربية وأجنبية العام المقبل.

يقدم الوثائقي خلال 27 دقيقة مادة أرشيفية بصرية غنية ونادرة مكثّفة ومعلومات ووقائع تعرض للمرة الأولى عن المفاوضات بين الدول وأسماء خبراء قانون دوليين ودبلوماسيين لا يعرفهم الكثيرون.

الفيلم يطرح أسئلة تتعلق بالقضية الفلسطينية والتمييز على أساس النوع الاجتماعي (الجندر) والتوتر بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

ويظهر في الفيلم كيف جرى تضخيم الدور الأمريكي عبر التاريخ وخصوصا دور إلينور روزفلت (1884-1962) الزعيمة السياسية الأمريكية وزوجة الرئيس فرانكلين روزفلت من ناحية الصياغة وتهميش أدوار أخرى في المقابل.

قد يعجبك ايضا