بعثة آثار روسية تكتشف أول عاصمة تاريخية لسقطرى

وقال ” قامت البعثة بدراسة العصر الحجري في تلك المنطقة¡ كما نفذت دراسة لأحد الكهوف القديمة في ذلك العهد واكتشفت فيه الكثير من الآثار التي يعود تاريخها إلى الفترة الأولية لمكوث الإنسان في شبه الجزيرة العربية”.
وأشار إلى أن البعثة التي بدأت أعمالها المشتركة في عام1983م¡ حينما تشكلت البعثة الأثرية المشتركة السوفيتية اليمنية¡ ومن ثم تحولت إلى بعثة يمنية روسية¡ وهي الآن البعثة الأجنبية الوحيدة التي تعمل حاليا في الجزيرة”.
ولفت إلى أن البعثة ركزت في المرحلة الثانية من عملها على الزراعة بشكل عام في جنوب الجزيرة العربية¡ وكانت الأبحاث تتركز في منطقة ريبون الجنوبية التي كانت عبارة عن واحة زراعية منذ القرون القديمة.
فيما اهتمت في المرحلة الثالثة بالحفريات في الميناء القديم¡ والذي كان يطلق عليه اسم” قانا “حيث تم اكتشف طبقة أثرية يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد والى القرن السادس بعد الميلاد¡ وهذه الاكتشافات بينت مدى الحياة والحضارة في تلك المنطقة.
يذكر أن البعثة الأثرية الروسية المكونة من 12باحثا◌ٍ في مجالات اللغة السقطرية والحفريات الأثرية¡ والتي استأنفت مطلع الشهر الجاري أعمال البحث والتنقيب الأثري في ارخبيل سقطرى يأتي تواصلا◌ٍ لمواسم بحثية أثرية سابقة بالتعاون مع الهيئة العامة للآثار والمتاحف.
 
سبأ

قد يعجبك ايضا