تحصين 327.4 ألف رأس من الأغنام والماعز ضد مرض الجدري والطاعون

كتب/ منصور شايع –
بلغ إجمالي عدد الثروة الحيوانية التي تم تحصينها خلال العام الماضي 2011م حوالي 327ألفا و431 رأسا◌ٍ في عدد من محافظات الجمهورية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وجدري الأغنام والماعز.
وأشار الدكتور محمد الحداد مدير إدارة الحملات بالإدارة العامة للصحة الحيوانية والحجر البيطري في تصريح لـ الثورة ” أنه تم تحصين 151 ألفا و454 رأسا◌ٍ من الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة وبنسبة تنفيذ 33% من المستهدف تحصينها خلال العام الماضي.
مفيدا أنه تم أيضا تحصين حوالي 175 ألفا و977 رأسا◌ٍ ضد مرض جدري الأغنام والماعز وبنسبة تنفيذ 38% . موضحا أن أسباب تدني نسبة التغطية لحملات التحصين يعود للظروف الصعبة التي مرت بها اليمن خلال عام 2011م والتي أدت إلى عدم شراء طلبيات لقاحات نفس الفترة من الميزانية المحلية¡ إلى جانب عدم توفير الوزارة طلبيات اللقاحات الممولة من صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي حتى نهاية العام 2011م . لافتا إلى أن ذلك أثر سلبا بتوقف حملات التحصين الممولة من الوكالة الأمريكية للتنمية الزراعية التي اشترطت توفير الوزارة للقاحات البيطرية اللازمة للتحصين.
وأضاف الدكتور الحداد: أن عمليات التحصين التي تمت تركزت في محافظات (حضرموت الوادي – ريمة – الضالع- ذمار – مارب – شبوة – البيضاء – صنعاء).
منوها بأن اللقاحات التي تم التحصين بها العام الماضي هي ما تبقى من اللقاحات العام 2009م¡ كما تم استهداف نحو 275 قرية في 35 مديرية في تلك المحافظات.
وفي جانب مكافحة ذبابة الدودة الحلزونية نفذت الإدارة إجراءات المكافحة والتوعية في أربع محافظات فقط هي (الحديدة – حجة – لحج – شبوة) خلال الربع الأول واستهدفت هذه الإجراءات 37 مديرية في تلك المحافظات¡ حيث تم مسح 2594 قرية وبنسبة تنفيذ 17%¡ كما تم معالجة 6924 رأسا◌ٍ وبنسبة تنفيذ 7.5%¡ أيضا تم رش 3661 رأسا◌ٍ وبنسبة تنفيذ 1.5% وتم رش 100 حظيرة وبنسبة تنفيذ 0.7%.
مشيرا إلى أن السبب وراء تدني نسبة التنفيذ لهذا المرض يعود أيضا إلى الأزمة السياسية وعدم توفر الميزانية اللازمة للعمل الميداني مما تسبب في توقف برنامج المكافحة على مدار العام¡ وقد استفاد من البرنامج المنفذ في الربع الأول في جانب مكافحة ذبابة الدودة الحلزونية 3571 مزارعا.
صورة أغنام

قد يعجبك ايضا