القربي: قرارات وتوصيات قمة بغداد ستسهم في تعزيز العمل العربي المشترك


صنعاء / سبأ
أكد وزير الخارجية الدكتور أبو بكر القربي نجاح الدورة الـ23 للقمة العربية التي عقدت في العاصمة العراقية بغداد بقراراتها وتوصياتها التي ستسهم في تعزيز وتفعيل العمل العربي المشترك.
جاء ذلك في تصريحه لـ (سبأ) لدى عودته من بغداد بعد مشاركته على رأس وفد اليمن في أعمال مؤتمر القمة العربية ¡ مضيفا “تكللت أعمال القمة بالنجاح الكبير وأقرت كافة القرارات المتعلقة بالعمل العربي المشترك”.
وأشار إلى أن القمة ركزت على القضية السورية بشكل كبير وعميق وما تبذله الجامعة العربية مع الأمم المتحدة من جهود في سبيل حل الوضع الراهن في سوريا والمعالجات التي تسهم في الحفاظ على وحدة سوريا وأمنه واستقراره بما يلبي تطلعات الشعب السوري في التغيير والإصلاح.
وبيøن وزير الخارجية انه ألقى كلمة الجمهورية اليمنية في القمة تناول فيها ما تم تنفيذه من المبادرة الخليجية وآليتها المزمنة والدور الذي لعبه الأشقاء والأصدقاء ¡ مشيدا بتغليب الحكمة اليمنية في إيجاد حل لبوادر الشقاق الذي حدث العام المنصرم بين القوى السياسية المختلفة.
وأكد القربي في كلمة اليمن أهمية النهوض بالعمل العربي المشترك وتجديد آليات عمل الجامعة العربية ¡ منوها بأهمية نبذ العنف وضرورة جلوس الفرقاء في سوريا على طاولة الحوار لتجنب البلاد ويلات الفتنة الطائفية والاقتتال الداخلي.
ولفت وزير الخارجية لـ(سبأ) إلى انه التقى على هامش القمة بالرئيس العراقي جلال طالباني حيث سلمه رسالة من الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ¡ كما التقى برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي حيث سلمه رسالة من رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة.
وأشار إلى أن الرسالتين تضمنتا العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة ما يتعلق بتفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين بالإضافة إلى قضية السجناء اليمنيين والإفراج عنهم من السجون العراقية وتسليمهم للأجهزة اليمنية لإتمام ما تبقى من الحكم عليهم فضلا عن التأكد بعدم إصدار أي حكم بالإعدام على أي منهم.

قد يعجبك ايضا